راشد ثاني المطروشي​
مدير عام الدفاع المدني بدبي

جاهزية الدفاع المدني بدبي

برنامج تطوير “جاهزية الدفاع المدني بدبي”، يعد الأول من نوعه على مستوى العالم في مجال الإطفاء ومكافحة الحريق بشكل استباقي.

أتقدم بجزيل الشكر والامتنان إلى سيدي سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، على تشريفه لنا بافتتاح غرفة جاهزية الدفاع المدني بدبي.

حيث قال سموه في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي ــــ تويتر:

‏((اطلعت على غرفة جاهزية الدفاع المدني بدبي، الأولى من نوعها إقليمياً، والمعززة بمنظومة ذكاء اصطناعي تدعم التنبؤ الاستباقي وسرعة الاستجابة لمخاطر الحرائق، وتعزز الاستعداد والجاهزية لتكون سلامة الأرواح وحماية الممتلكات أولوية قصوى عبر دمج التكنولوجيا المتقدمة والابتكار في جهود مكافحة الحرائق)).

تعد غرفة جاهزية الدفاع المدني بدبي الأولى من نوعها إقليمياً باستخدام تقنية البيانات الضخمة “بيغ داتا” لمكافحة الحرائق استباقياً، والمعززة بمنظومة الذكاء الاصطناعي، لسرعة الاستجابة، عبر تحليل مسببات الحريق خلال السنوات الخمس الأخيرة، وتحديد السلوكيات الخاطئة بحسب الجنسيات، ومخاطبة كل جنسية بلغتها، بما يتناسب مع ثقافتها ومناسباتها والسلوكيات المرتبطة بها.

ويقدم هذا البرنامج أفضل الحلول في مجال التنبؤ بالحرائق وأسبابها، في سبيل حماية الأرواح والممتلكات، كما حظي بإشادة دولية، ممثلة في الرابطة الوطنية للحماية من الحرائق NFPA، حيث يعتمد البرنامج على استخدام تكنولوجيا البيانات الضخمة من خلال ربطه مع الدوائر الحكومية بإمارة دبي.

تجدر الإشارة إلى أن النظام يتضمن ضابطاً افتراضياً من الدفاع المدني، يخاطب الفئات المستهدفة بالإمارة، ويمكنه حالياً توجيه رسائله بـ 20 لغة مختلفة، ويجري العمل على برمجة رسائل بلغات معظم الجنسيات في دولة الامارات.

ويقوم البرنامج بإرسال مواد توعوية SMS مستهدفاً المنطقة ومسبب الحريق الأكثر شيوعاً فيها لتجنب حدوث الحوادث مستقبلاً.

كما يمثل البرنامج نقله كبيرة في مجال مكافحة الحرائق استباقياً بالقضاء على مسبباتها، ودوره في خفض مؤشرات الحوادث، وتعزيز حماية الأرواح والممتلكات، مما يؤدي إلى ارتفاع مؤشر الأمن والسلامة في المجتمع.

كما أشيد بجهود فرق الدفاع المدني المختلفة في تقديم أفضل الحلول الإبداعية المبتكرة والاطلاع على أحدث التجارب والاستراتيجيات العالمية، وتوظيف الوسائل والتطبيقات الذكية في مجال الاستجابة الطارئة وتفادي حوادث الحريق والحد منها، مما يسهم في تعزيز قدرات وإمكانات رجال الإطفاء والإنقاذ في حماية الأرواح والممتلكات، وتعزيز مكانة الدولة وأمنها وسلامة مجتمعها من مواطنين ومقيمين وزوّار، باعتبارها وجهة سياحية واقتصادية عالمية.

Facebook
WhatsApp
Al Jundi

الرجاء استخدام الوضع العمودي للحصول على أفضل عرض