036A0252

مشاركة إماراتية واسعة في معرض الدفاع العالمي 2024 بالسعودية

شهدت النسخة الثانية من معرض الدفاع العالمي 2024 الذي عقدت أعماله في الفترة الممتدة من 4 إلى 8 فبراير 2024 بالعاصمة السعودية الرياض مشاركة إماراتية واسعة عبر الجناح الوطني لدولة الإمارات.

تعزيز العلاقات الاستراتيجية

وقالت منى أحمد الجابر، رئيس مجلس إدارة مجلس الإمارات للشركات الدفاعية: «إن مشاركة جناح الإمارات في معرض الدفاع العالمي في السعودية، تعكس نموذج التعاون الاستثنائي بين دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية، والروابط القوية التي تجمع البلدين الشقيقين والتزامنا الراسخ بتعزيز العلاقات الاستراتيجية التي تربط الدولة بأهم الشركاء».

وأضافت: «حظيت مشاركة الجناح الوطني بدعم من شركائنا الاستراتيجيين في حكومة دولة الإمارات، وشاركت فيه عدد من الشركات المنضوية تحت عضوية مجلس الإمارات للشركات الدفاعية، حيث يعد المعرض فرصة لتسليط الضوء على أبرز الصناعات الدفاعية الإماراتية وما توصلت إليه من حلول وأنظمة حديثة. كما يحرص المجلس على تعزيز التعاون وفرص الاستثمار، وتوسيع قنوات التواصل بين مختلف الأطراف المهتمة، وتمكين الشركات من تبادل الأفكار والخبرات في مجال الصناعات الدفاعية».

وتابعت: «نتطلع قُدماً لدعم تطوير المشاريع المشتركة، والاستفادة من القدرات المتوفرة، وذلك عبر قاعدة متكاملة تضم العديد من الشركات الوطنية المتخصصة في مختلف مجالات الصناعة وتكنولوجيا التصنيع، نسعى من خلالها لتقديم الدعم اللازم للتعريف بمجال أعمال الشركات الوطنية والترويج لمنتجاتها التي يتم ابتكارها وتطويرها وتصنيعها في دولة الإمارات».

حضور متميز وكبير للشركات الإماراتية

من جانبه، أكد أنس ناصر العتيبة، مدير عام مجلس الإمارات للشركات الدفاعية، الحضور المتميز والكبير الذي سجلته الشركات الإماراتية المشاركة والتي بلغت ما يزيد على 20 شركة رائدة في قطاعات مختلفة للصناعات الدفاعية والأمنية لعرض منتجاتها التي صنعت في الإمارات.

وقال: «تم التركيز من خلال الجناح الوطني لدولة الإمارات على تنويع المنتجات والحلول التي تستعرضها الشركات الوطنية، مع تسليط الضوء على أحدث الأنظمة التي تخدم القطاعات المتقدمة في الصناعات الدفاعية، منها الأنظمة المستقلة والأمن السيبراني والحلول التكنولوجية المتقدمة».

وضم الجناح الجناح الوطني لدولة الإمارات عدداً من شركات الدفاع الإماراتية الرائدة، من أبرزها، مجموعة «إيدج»، وشركة «كالدس» وشركة «إلياه سات»، والمصنع الوطني لمنتجات الأمن والسلامة، وشركة «الصير» للمعدات والتوريدات البحرية، لاستعراض ما يزيد على 150 منتجاً وحلولاً دفاعية متطورة تم صناعتها في الإمارات.

كما شهد الجناح الوطني لدولة الإمارات مشاركة مجلة «الجندي» التي تصدر عن وزارة الدفاع، وشركة «كابيتال للفعاليات» لاستعراض أجندة أعمال معرض الدفاع الدولي «آيدكس 2025».

«صنع في الإمارات»

واستعرضت «إيدج» إحدى مجموعات التكنولوجيا والدفاع المتقدمة والرائدة والأسرع نمواً في العالم، القدرات التصنيعية التي تمتلكها في مختلف قطاعات الصناعة الدفاعية، وكشفت المجموعة من خلال 17 شركة تابعة لها ما يزيد على 50 من المنتجات والحلول الدفاعية المتقدمة التي تحمل علامة «صنع في الإمارات» في مجال الأنظمة الجوية والبرية والبحرية منها الأسلحة ذات الأداء العالي والذخائر الموجهة بدقة، والأسلحة الصغيرة والذخيرة والأنظمة المستقلة، بالإضافة إلى عرض خدماتها في مجال التطوير التكنولوجي للصناعات الدفاعية والأمنية وحلول الحرب الإلكترونية.

منتجات متنوعة تلبي احتياجات المؤسسات العسكرية والأمنية

وعرضت «كالدس» إحدى الشركات الأعضاء في مجلس الإمارات للشركات الدفاعية (EDCC) منتجاتها الرائدة في قطاعي الطيران والنظم البرية، من الطائرات عالية الأداء إلى المركبات المدرعة المتعددة الاستخدام، متمثلةً بالطائرة المقاتلة الخفيفة (بدر-250)، والآلية المدرعة والمسلحة (وَحَش) ثُمانية الدفع و(إم كاف) رباعية الدفع وقدراتها المتميزة في الهندسة والتصنيع، والحلول المتطورة التي تلبي الاحتياجات للمؤسسات العسكرية والأمنية في جميع أنحاء العالم.

أحدث حلول أنظمة الاتصالات الفضائية المتقدمة

اطلع زوار الجناح الوطني لدولة الإمارات على أحدث حلول أنظمة الاتصالات الفضائية المتقدمة عن طريق شركة «إلياه» للاتصالات الفضائية «إلياه سات» الرائدة في توفير خدمات الاتصالات المتكاملة عبر الأقمار الصناعية لمختلف القطاعات في أنحاء الشرق الأوسط وإفريقيا ووسط وجنوب غرب آسيا بالإضافة الي أستراليا وأوروبا.

واستعرضت الشركة حلولاً متنوعة تخدم القطاع العسكري والقطاع الحكومي من خلال أنظمة وحلول الاتصالات الفضائية على أقمار شركة «إلياه سات» والثريا، منها خدمات الاتصالات الفضائية للطائرات ثابتة الجناح والطائرات المروحية وجنود المشاة، بالإضافة إلى المنصات البحرية والسفن والآليات.

ولاقت أنظمة (T-TAC) المعنية بتحويل موجات الأنظمة الراديوية الميدانية إلى الاتصالات الفضائية، اهتماماً كبيراً من زوار المعرض، حيث يُمكّن النظام جنود المشاة من تحقيق الاتصال الفعال بين الجنود في الميادين المختلفة ومراكز العمليات، بغض النظر عن المسافة ونوع العوائق بينهم.

واستعرض المصنع الوطني لمنتجات الأمن والسلامة العديد من المنتجات التي تلبي احتياجات واسعة من القطاعات بما في ذلك القطاعات العسكرية والأمنية وقطاع الصناعة والبناء، وقطاع الحقول البرية والبحرية للنفط والغاز وقطاع الهندسة، والتي يتم انتاجها بخطط دقيقة ومدروسة وحسب مقاييس الأمن والسلامة المعتمدة مع الالتزام بالجودة عبر مختلف مراحل التصنيع.

وفي المجال البحري قدمت شركة «الصير مارين» للمعدات والتوريدات البحرية مجموعة من الخدمات التي تلبي احتياجات السفن عبر فريق من المهنيين ذوي الخبرات الواسعة.

عقود شراء بقيمة 26 مليار ريال سعودي

يعد معرض الدفاع العالمي من المعارض البارزة والمتخصصة في الصناعات العسكرية، وكانت دورة هذا العام 2024 بشعار «للغد نستعد»، وتضمن المعرض مجموعة من البرامج المميزة، التي أسهمت على مدار خمسة أيام في إثراء صناعة الدفاع والأمن، مثل منصة الدفاع للفضاء، ومنصة مستقبل الدفاع، وبرنامج المرأة في الدفاع وبرنامج مواهب المستقبل، وغيرها من البرامج التي أبرزت أهم الإنجازات، وناقشت أهم التحديات ومهدت الطريق للتعاون والنمو المستقبلي في صناعة الدفاع.

وقد اختتمت النسخة الثانية من معرض الدفاع العالمي 2024، مسجلة توقيع 61 عقد شراء بقيمة 26 مليار ريال سعودي، فيما شهد المعرض مشاركة 773 عارضاً و441 وفداً رسمياً يمثّلون 116 دولة وحظي بزيارة 106 آلاف زائر، كما تم توقيع 73 اتفاقية منها 17 اتفاقية مشاركة صناعية تمت طوال أيام المعرض.

تغطية: رازي عزالدين الهدمي – تصوير: عبدالله محمد السويدي

Facebook
WhatsApp
Al Jundi

الرجاء استخدام الوضع العمودي للحصول على أفضل عرض