006

«تيتوس».. مدرعة مشاة فرنسية بمواصفات فريدة ومميزات متطورة

تعتبر شركة «نكستر» Nexter الفرنسية من الشركات الرائدة والمتخصصة في مجال تطوير وإنتاج التكنولوجيا الدفاعية المتقدمة، حيث تشتهر بابتكار منتجات ذات جودة عالية تلبي احتياجات القوات العسكرية والأمنية حول العالم. 

وتأتي أهمية منتجات «نكستر» الدفاعية من دورها الحيوي في تعزيز القدرة على الدفاع والحماية في مواجهة التحديات الأمنية المعاصرة، وتحقيق التفوق في مجال الدفاع والأمن، وتعزيز قدرات الدول والقوات المسلحة في التصدي للتحديات الأمنية بكفاءة وفعالية.

ولعل أبرز المنتجات الدفاعية المبتكرة للشركة الفرنسية، مركبة نقل المشاة التكتيكية المدرعة «تيتوس» TITUS سداسية العجلات (6X6) التي تتميز بتصميمها المتطور والقوي الذي يوفر أقصى مستويات الحماية والتحمل، فضلاً عن تجهيزها بأنظمة تكنولوجية متقدمة وذكية، تعزز من إمكانيات الاستطلاع والاستجابة السريعة في البيئات المعقدة.

مركبة القرن الـ21

تُعد مدرعة «تيتوس» مركبة فريدة متعددة الاستخدامات، تتناسب مع متطلبات القرن الـ21، وحلاً مثالياً للاستجابة إلى مجموعة واسعة من التهديدات غير المتكافئة والتحديات الأمنية المتعددة، بدءاً من العمليات العسكرية حتى الأمن الداخلي ومكافحة الإرهاب، حيث توفر حرية التنقل والحماية وبيئة عمل مناسبة، ومرونة كبيرة في نشر القوات.

وتساعد سهولة تعديل المركبة بمجموعات المهام القتالية، والبيئة التشغيلية، وغيرها من المتغيرات، على جعل «تيتوس» قادرة على تنفيذ مجموعة واسعة من المهام من نقل المشاة والقتال ودعم القوات في الميدان إلى أداء مهام حفظ السلام ومكافحة التمرد، خلال أي نوع من أنواع الالتزامات المحتملة في الصراعات الهجينة.

صممت «تيتوس» لتلبية احتياجات الأسواق العسكرية في الشرق الأوسط وآسيا، فهي المدرعة الأفضل لمواجهة جميع تحديات الحرب الهجينة الحديثة.

الكفاءة والجدارة العملية

تعتبر هذه المركبة سليلة مجموعة من المركبات مثبتة الجودة في الميدان، بما في ذلك دبابة «لوكلير»Leclerc  الرئيسية، ومركبة المشاة القتالية «في بي سي آي» VBCI وسيارة الدفع الرباعي المصفحة «أرافيس» ARAVIS.

جمعت «نكستر» أفضل ما لديها من خبرة وتكنولوجيا في تصميم «تيتوس»، فمن خلال سهولة تعديلها، تناسب عائلة «تيتوس» كل وحدة، وتستطيع مواجهة التهديدات المختلفة في بيئة القتال دائمة التطور.

أنظمة التسليح

يمكن تزويد مركبة «تيتوس» بأي نوع من محطات أسلحة التحكم عن بعد من عيار 7.62 ملم إلى 20 ملم، وقاذفات القنابل عيار 40 ملم، اعتماداً على مستوى التهديدات ونوع المهام.

وزودت المركبة بمحطة الأسلحة ARX20 التي يتم التحكم فيها عن بعد (RWS) والتي طورتها وصنعتها شركة «نكستر» وتحمل مدفع 10M621 أوتوماتيكي عيار 20 ملم، وتطلق ذخيرة الناتو القياسية عيار 20 × 102 بمعدل 750 طلقة/دقيقة.

وتأتي المركبة بمدفع رشاش متحد المحور عيار 7.62 ملم على يمين السلاح الرئيسي، و4 قاذفات لقنابل الدخان في مقدمة البرج، ومحطة سلاح دوارة لمدفع رشاش عيار 5.56 ملم على جانبي الجزء الخلفي العلوي من الهيكل.

وتوفر محطة الأسلحة الجديدة نطاقاً وتأثيراً أكبر، مقارنةً بمحطات أسلحة التحكم عن بعد الشائعة عيار 12.7 مم، كما تتميز بوزنها الخفيف وحجمها الأصغر، مقارنةً بالأبراج المكافئة عيار 25 و30 ملم.

وتعتبر محطة الأسلحة ARX20 فعالة على وجه الخصوص في عمليات الحرب غير المتكافئة عند الاشتباك مع مركبة مسلحة بمدفع رشاش ثقيل عيار 14.5 ملم أو مدفع عيار 23 مم.

التصميم والحماية

تتشابه «تيتوس» في تصميمها مع المركبات المدرعة المقاومة للكمائن والألغام، حيث يقع المحرك في المقدمة، ومقصورة الطاقم في المنتصف ومنطقة القوات في الخلف.

وتحتوي نسخة ناقلة الأفراد المدرعة من «تيتوس» على مقاعد تتسع لعشرة جنود مترجلين، ومحطة قائد، ومدفعي وسائق في المقدمة.

ويوفر الجزء الأمامي من المركبة والنوافذ الحماية ضد الأسلحة الصغيرة وشظايا القذائف، حيث تم تزويده بالمستوى الأول من دروع STANAG 4569.

أما مقصورة الطاقم والجنود فهي مزودة بالمستوى الثاني من دروع STANAG 4569 القادرة على تحمل انفجار عبوة ناسفة تزن 50 كجم.

ويمكن تزويد «تيتوس» بدرع إضافي لزيادة الحماية إلى المستوى الثالث لغطاء المحرك والزجاج المدرع، والمستوى الرابع لمقصورة الطاقم والجنود لتوفير حماية من العبوات الناسفة تصل إلى 150 كجم.

ولمضاعفة الأمان، تأتي «تيتوس» مع النظام الذي ابتكرته «نكستر» بمقاعد SAFEPRO لزيادة فرص نجاة جنود المشاة، حيث يحمي الأطراف السفلية من خلال مسند القدم والحوض والعمود الفقري والجزء السفلي والرأس بواسطة مسند رأس وحزام مزود بأربع نقاط غلق، كما يحد مقعد SAFEPRO من الصدمات التي يتعرض لها جندي المشاة في حالة انفجار ألغام أو عبوات ناسفة.

وتم تجهيز الجزء الأمامي من هيكل المركبة بزجاج أمامي كبير يتيح للطاقم رؤية أمامية واسعة، كما يوجد باب واحد على جانبي مقدمة الهيكل، مع غطاء صغير مضاد للرصاص في الجزء العلوي.

وصممت «تيتوس» بثلاثة نوافذ صغيرة مضادة للرصاص ومنافذ إطلاق النار على كل جانب، والتي يتم تغطيتها عند تركيب الدرع الإضافي على المركبة.

ويدخل جنود المشاة المركبة ويغادرونها عبر باب خلفي هيدروليكي يفتح لأسفل، فيما تستطيع مركبة «تيتوس» بنسختها ثمانية العجلات 8×8 حمل حمولة تصل إلى 4 أطنان، ولديها سعة داخلية تزيد على 14.4 متر مكعب، حيث تحتوي على سعة تخزين تبلغ 2.4 متر مكعب في الداخل و1.5 متر مكعب في الخارج.

قدرات فائقة وأداء مرن

توفر نسخة «تيتوس تاترا» 6×6 خفة في الحركة، حيث تأتي بمحرك Cummins بقدرة 500 حصان وصندوق تروس أوتوماتيكي مع 6 سرعات أمامية وسرعة خلفية واحدة.

وتحتوي المركبة على توجيه أمامي وخلفي مع ناقل حركة أوتوماتيكي من شركة «أليسون» الرائدة، لتعمل بدفع 6 × 4 على الطرق و6 × 6 على التضاريس الوعرة.

ويتكون هيكل المركبة من عمود مركزي وأنصاف محاور متأرجحة معلقة بشكل مستقل.

وتبلغ سرعة «تيتوس» القصوى على الطريق 110 كم/ساعة ويصل مداها إلى 700 كم.

وتستطيع «تيتوس» عبور عوائق رأسية يصل ارتفاعها إلى 65 سم والسير في مياه عمقها 1.2 متر دون تحضير، كما يمكنها التعامل مع منحدر أمامي يصل إلى 60% ومنحدر جانبي يصل إلى 30%.

تكنولوجيا متطورة

تم دمج «تيتوس» بالكامل مع أنظمة القيادة والسيطرة والاتصالات والاستخبارات، في شبكة C4I  من خلال أحدث جيل من معدات القتال الإلكترونية، حيث يوفر نظام FINDERS من «نكستر» لإدارة ميدان المعركة، ونظام الكاميرات المحيطي وروبوت استطلاع (NERVA LG)  وعياً محيطياً ممتازاً، مما يسمح بنشر القوات بأمان.

وتأتي «تيتوس» بأربع كاميرات توفر تغطية بزاوية 360 درجة، كما تشتمل المعدات القياسية للمركبة على نظام تكييف وتدفئة وتبديل هواء ونظام حماية من الملوثات المشعة والبيولوجية والكيميائية.

انفوجرافيك 

إعداد: إكرام بندلة (باحثة متخصصة في الشؤون العسكرية)

Youtube
WhatsApp
Al Jundi

الرجاء استخدام الوضع العمودي للحصول على أفضل عرض