DX3_2608

معرض دبي للطيران.. دورة ضخمة تَعِدُ بالتميز والانفراد

أصبح معرض دبي للطيران الذي يقام كل عامين رمزاً للابتكار والتقدم ومنصة فريدة لاستعراض أحدث نظم التكنولوجيا، في مجالات الفضاء والطيران والدفاع.

ويعود المعرض الجوي الدولي في دورته الـ18، والتي تنطلق في 13 نوفمبر 2023، بحلة جديدة، تَعِدُ بالتميز والانفراد وجذب أنظار العالم، إذ من المتوقع أن تكون هذه الدورة من معرض دبي للطيران والتي تقام في مطار آل مكتوم الدولي «دبي وورلد سنترال» (DWC) من 13 إلى 17 نوفمبر، الأكبر على الإطلاق، حيث ستعرض التقدم الذي أحرزته القطاعات المختلفة، فضلاً عن العمل كمنصة لتعزيز التعاون والتقدم التكنولوجي والابتكار.

ويُعد معرض دبي الدولي للطيران نموذجاً من نماذج التميز والنجاح، ومحطة عالمية أساسية ومهمة لصناعة الطيران، وبات يعزز دورة بعد أخرى من مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة في هذا المجال، بدعم من القيادة الرشيدة التي لا تدخر جهداً في تبوؤ أعلى مراتب التميز والتقدم.

ويقام معرض دبي الدولي للطيران تحت رعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله»، تحت شعار «مستقبل قطاع الطيران» ومشاركة رواد القطاع والمبتكرين لمناقشة وتحديد الاتجاهات المستقبلية واستكشاف فرص الاستفادة منها، فضلاً عن تسليط الضوء على مجموعة من المواضيع المهمة، بما في ذلك تقنيات الفضاء وجهود التوطين في القطاع من خلال حملة «اصنع في الإمارات» والدور المحوري للشركات الناشئة في تسريع وتيرة تنفيذ أجندة الاستدامة.

وتأتي إقامة هذا الحدث الدولي الضخم بدعم من الجهات الرئيسية في قطاع الطيران بما فيها مطارات دبي وهيئة دبي للطيران المدني ووزارة الدفاع ومؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية ووكالة الإمارات للفضاء.

وتمتد أقسام معرض دبي للطيران 2023 عبر المساحة الشاسعة لمطار آل مكتوم الدولي «دبي وورلد سنترال»، حيث تتسع لاستيعاب أعداد كبيرة من العارضين وعروض الطائرات الثابتة والجوية، وتسمح بتدفق آلاف الزوار المهتمين بقطاعات الفضاء والطيران والدفاع، مما يعزز من مكانة دبي كمركز عالمي للطيران والابتكار.

تجمع قادة الصناعة العالميين

يُعد معرض دبي للطيران من أهم نقاط الالتقاء في قطاعات الفضاء والطيران والدفاع على مستوى العالم، وستكون دورة 2023 حدثاً عالمياً مميزاً يمكّن رواد ومبتكري القطاع من عرض وتحديد الاتجاهات والفرص المستقبلية.

يستقبل الحدث أكثر من 1400 عارض من مختلف القطاعات بما في ذلك الطيران التجاري والعسكري والتنفيذي، والحركة الجوية المتقدمة، ومقصورات الطائرات، والفضاء، والصيانة والإصلاح، وطيران الأعمال والدفاع، والشحن الجوي، وإدارة الملاحة الجوية والتقنيات الناشئة، ويجمع المعرض عناصر صناعة الطيران المتنوعة في مكان واحد لإنشاء شراكات جديدة وتوفير منصة لعرض أحدث الطائرات والمنتجات والحلول.

وتستقطب الدورة الـ18 ممثلين من 148 دولة، مع 20 جناحاً وطنياً، بما في ذلك أجنحة لكندا وفرنسا وألمانيا وتركيا والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، كما سيشمل جدول أعمال المؤتمر الشامل أكثر من 300 متحدث دولي.

عروض الطائرات

تعتبر عروض الطائرات الثابتة والجوية من أبرز مميزات معرض دبي للطيران، حيث من المقرر أن تشتمل فعاليات المعرض على استعراض مجموعة مثيرة من أكثر طائرات العالم تطوراً، حتى يستطيع عشاق الطيران والمهنيين في هذه الصناعة الحيوية وعامة الجمهور مشاهدة تطور تكنولوجيا الفضاء والطيران والدفاع.

وكالمعتاد، ستكون عروض الطائرات من أبرز أحداث المعرض، حيث يرحب هذا العام بمجموعة من أكثر طائرات العالم تطوراً، كما سيحافظ العرض الجوي على مكانته كواحد من أهم طرق استعراض الشركات المصنعة لقدرات طائراتها أمام رواد الصناعة، فضلاً عن كونه مشهداً مذهلاً يبهج زوار المعرض طوال أيامه الخمسة.

أما معرض الطائرات الثابتة فسيحطم الأرقام القياسية السابقة هذا العام، حيث سيشمل عرض أكثر من 180 طائرة تجارية وعسكرية من الشركات الشهيرة والجديدة في الصناعة، بما في ذلك مجموعة كبيرة من الطائرات التنفيذية والمسيرة والطائرات العسكرية والمروحيات.

وستعرض طيران الإمارات خمساً من أحدث طائراتها وهي:

إمبراير 500 (فينوم 100 إي في)

بوينغ 777-300 إي آر

إيرباص إيه 380-800 (إيه 380-842)

دايموند دي إيه 42-إن جي

سيروس إس آر 22

في حين ستعرض شركة «أوتو فلايت» (AutoFlight)، لتصميم وتصنيع طائرات الإقلاع والهبوط الرأسي الكهربائية ذاتية القيادة، طائرتها الأولى ضمن المعرض الثابت.

ابتكارات تعزز الاستدامة

يركز معرض دبي للطيران 2023 على الاحتفال بالابتكار والتقدم التكنولوجي، فمع استمرار قطاعات الفضاء والطيران والدفاع في مساراتها نحو تحقيق الحيادية الكربونية، سيوفر معرض دبي للطيران هذا العام المنصة المثالية لرواد هذه الصناعات للالتقاء وعرض آخر الحلول التي ستساعد في دفع هذه القطاعات الاقتصادية الحيوية نحو مستقبل مستدام.

وخلال المعرض، ستستضيف منصة مؤتمر «أيروسبيس 2050» سلسلة من المؤتمرات حول الاستدامة والفضاء وقادة الجيل القادم. وستركز المواضيع على استكشاف مستقبل الطيران في سياق الاستدامة البيئية وتقييم كيف يمكن لشركات الطيران والمطارات والحكومات دعم سياسات الوقود والطاقة المتجددة.

وبالشراكة مع وكالة الإمارات للفضاء، سيكون هناك مؤتمر مدته يومان مخصص للفضاء، والذي سيتناول تعزيز الابتكار وتسليط الضوء على مشاريع وبرامج الفضاء بالشراكة مع الشركات الخاصة والهيئات الحكومية.

وستتماشى الجلسات مع تركيز المعرض على الاستدامة، مسلطة الضوء على الدور الحيوي الذي يلعبه الفضاء في إنتاج سياسات استدامة واعية وإيجاد حلول لتغير المناخ من خلال مراقبة الأرض.

فرصة ثمينة

بالإضافة إلى عروضه المذهلة والتكنولوجيا المتطورة، يوفر معرض دبي للطيران 2023 وجهة لتعزيز التعاون والأعمال على المستوى العالمي، إذ يسهل المعرض التفاعلات بين الشركات، ويوفر منصة للشركات المصنعة لإبرام صفقات مع شركات الطيران، وللحكومات لاستكشاف عقود الدفاع، وللمستثمرين لإيجاد فرص جديدة ومثيرة في قطاعات الفضاء والطيران والدفاع سريعة التطور.

إنفوجرافيك

 

إكرام بندلة (باحثة متخصصة في الشؤون العسكرية)

Facebook
WhatsApp
Al Jundi

الرجاء استخدام الوضع العمودي للحصول على أفضل عرض