96718317

شركات تكنولوجيا تقدم حلولاً للمناخ بمعرض لاس فيغاس

استخراج المياه من الهواء المحيط، والكشف عن تلوث المياه عبر رخويات متصلة بالإنترنت.. ابتكارات كثيرة لمكافحة الاحترار المناخي، أثارت اهتماماً كبيراً في أروقة معرض لاس فيغاس للإلكترونيات.

وبينما كان 2023 العام الأكثر سخونة على الإطلاق، طرحت شركات التكنولوجيا حلولاً ممكنة لهذه الأزمة الكبرى خلال معرض لاس فيغاس الذي أنهى فعالياته في 12 يناير 2024.

هواء مشبع بالماء

وقدمت شركة «جينيسيس سيستمز» جهاز «ووتركيوب» بحجم وحدة لتكييف الهواء يمكنه استخلاص مياه الشرب من الهواء المحيط.

ويقول «ديفد ستوكينبرغ» الذي أنشأ الشركة مع زوجته «شانون»: «هدفنا الأساسي هو الاستجابة بشكل مستدام للنقص العالمي في مياه الشرب».

ويشير رجل الأعمال إلى أن آلاف مليارات الأطنان من الماء موجودة في الهواء في جميع أنحاء الكوكب.

وبسبب الاحترار العالمي، فإن كمية بخار الماء الناتجة من تبخر أجسام الماء السائل على سطح الأرض، ستزداد في الغلاف الجوي.

ولذلك تسعى «جينيسيس سيستمز» مثل الشركات الأخرى في هذا القطاع، إلى استخراج هذه المياه الموجودة في الهواء لتزويد سكان المناطق الجافة بالمياه. ومع ذلك، لا يقل سعر كل جهاز من هذا النوع عن 19 ألف دولار.

ويوضح «ديفد ستوكينبرغ» أنه «بمجرد توصيل النظام بمنزلكم، يمكنكم الاستغناء عن الاتصال بشبكة المياه في المدينة».

وتسعى شركته التي يقع مقرها في فلوريدا أيضاً إلى أن يكون من وظائف أجهزتها إزالة الكربون من الهواء، وهي من العمليات الأساسية الأخرى في مكافحة الاحترار المناخي، بينما تتطلب تقنية احتجاز الكربون تجفيف الهواء، وهي العملية التي تُنفذ بالفعل من جانب «ووتركيوب»، بحسب رئيس الشركة.

 رخويات تدل على التلوث

واستفادت شركات أخرى، مثل الشركة الفرنسية الناشئة «مولوسكان»، من معرض لاس فيغاس لعرض ابتكاراتها الرامية إلى حماية البيئة من التدهور المستقبلي.

فمن خلال توصيل المحار وبلح البحر بأقطاب كهربائية، تهدف تقنية «مولوسكان آي» إلى رصد التلوث المائي من خلال سلوك الرخويات بطريقة أبسط وأسرع من تحليل عينات المياه.

وتنتشر هذه الرخويات المتصلة بالفعل في أماكن مختلفة حول العالم من القطب الشمالي إلى تاهيتي، وتُشارك تحليلاتها لجودة المياه مع الشركات أو السلطات، كما يوضح المؤسس المشارك لشركة «مولوسكان» «لودوفيك كينو».

وفي مجال التلوث المائي أيضاً، قدمت شركة «ماتر» التي تضم بين مستثمريها نجمي هوليود «ليوناردو دي كابريو» و«أشتون كوتشر» تقنية ترشيح لالتقاط المواد البلاستيكية الدقيقة المنبعثة من الغسالات في مياه الصرف الصحي.

وفي ممرات معرض لاس فيغاس، روجت شركات أخرى لاستخدام المواد المعاد تدويرها أو المستدامة لمكافحة الاحترار العالمي، وسلطت الضوء على الأجهزة المنخفضة الطاقة أو حتى البطاريات الأكثر كفاءة.

وأوضح مورد السيارات الفرنسي «فورفيا» كيف استخدم القنب والخشب وحتى الأناناس في ابتكاراته.

وعرضت الشركة الأمريكية الناشئة «أمبييت فوتونكس» لوحة شمسية داخلية قادرة على توليد الطاقة من الإضاءة الداخلية، وبالتالي تدعي أنها ستتخلص من استخدام البطاريات في عدد كبير من الأجهزة الإلكترونية.

ويقول المدير العام للشركة «بيتس مارشال»: «تحتاج الأجهزة الإلكترونية المتصلة إلى طاقة مستمرة، والتي غالباً ما تأتي من بطاريات يمكن التخلص منها أو قابلة لإعادة الشحن».

Youtube
WhatsApp
Al Jundi

الرجاء استخدام الوضع العمودي للحصول على أفضل عرض