Foreign Object Debris (6)

القوات الجوية الأمريكية تطور «كلاباً» روبوتية لإخلاء مدارج الطائرات من الحطام

وقع سلاح الجو الأمريكي عقداً مع شركتي (Siemens Government Technologies) و(Turbine One) لتطوير روبوت جديد يمكنه منع حطام الأجسام الغريبة (FOD) من إتلاف الطائرات.

وسيستخدم الروبوت رباعي العجلات الذي يُعرف باسم (FOD Dog) نظاماً للإدراك يمكنه من اكتشاف حطام الأجسام الغريبة ـــــ وهو أي شيء لا يُفترض أن يكون على مدرج المطار ــــ الذي يتسبب في أضرار كارثية وخسائر تقدر بنحو 4 مليارات دولار سنوياً لصناعة الطيران.

ورغم امتلاك العديد من المطارات حول العالم أنظمة رادار متطورة لاكتشاف حطام الأجسام الغريبة، فإنها مُكَلِّفَة ولا توفر تغطية كاملة، لذلك يعتمد الروبوت الجديد على وحدات معالجة الرسوميات (GPU) ونماذج تعلم آلي “مصغرة” ونظام إدراكي يعمل بمثابة نظام تشغيل دون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت.

ويتميز الروبوت الجديد بهيكلٍ متين ومحرك كهربائي، حيث يمسح الممرات بحثاً عن أجسام غريبة باستخدام مستشعرات ليزر تستشعر شكل الأرض وتكتشف أي جسم بارز عن السطح.

كما تتميز خاصية الماسح الضوئي على الكاميرا ببساطتها وقدرتها على العمل في ظروف ضعف الرؤية مثل هطول الأمطار.

ويشير «إيان كالين»، الرئيس التنفيذي لشركة «توربين ون»، إلى 3 تقنيات تمكينية وراء بيانات الماسح الضوئي المنطقية، أولها وحدات معالجة الرسومات GPUs من شركات مثل «إنفيديا»، ثم «نماذج التعلُّم الآلي» عبر موجات «التصغير»، أي أن الشِّفرة التي كانت تتطلب موارد حوسبة كبيرة ستعمل الآن بمساحة ميغا بايت فقط، مما يتيح تشغيل أحدث برامج التعلم الآلي الذكية على أجهزة الحوسبة الصغيرة.

وأما التقنية الثالثة فهي «نظام إدراك الخطوط الأمامية» الذي يعمل كنظام تشغيل لجعل الاكتشافات ممكنة دون الاتصال بالإنترنت، ما يتيح لمجموعة الكلاب الروبوتية العمل في المواقع العسكرية أو حاملات الطائرات.

ويضع الروبوت علامة على أي جسم غريب يكتشفه تلقائياً، ويمكنه إما أن يمرر الإحداثيات الدقيقة لمشغله عن طريق نظام تحديد المواقع المحسن المدمج لتحديد الموقع على بعد بضع سنتيمترات، أو يمكنه أن يقود المشغل إلى الجسم المحدد كما يفعل كلب الصيد.

وأضاف كالين أن إزالة الحطام ليست شرطاً في العقد الأولي، لكن الشركة تعمل على ذلك، إضافة إلى فكرة تركيب ذراع آلية جاهزة وبرامج التقاط، لأن الروبوتات الأرضية تتمتع بقدرة أطول على التحمل من الطائرات المسيرة، حيث يمكنها تجاهل الطقس واستيعاب حمولة أثقل من أجهزة الاستشعار المتنوعة.

كما أعلنت شركة «توربين ون» مؤخراً عن تمويلٍ أولي بقيمة 3 ملايين دولار من شركة «إكس واي زد فينتشر كابيتال» (XYZ Venture Capital) لتوسيع فريقها الهندسي وتسريع تسليم المنتجات، علماً أن الروبوتات المجهزة بأنظمة الإدراك يمكنها تنفيذ العديد من مهام التفتيش، مثل فحص الطائرات والمصانع ومواقع البناء وغيرها.

Facebook
WhatsApp
Al Jundi

الرجاء استخدام الوضع العمودي للحصول على أفضل عرض