158036yz1k81ogbpn

منصور بن محمد يفتتح معرض ومؤتمر «الخليج العالمي لأمن المعلومات 2024»

افتتح سمو الشيخ منصور بن محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس مجلس دبي لأمن المنافذ والحدود، في 23 إبريل 2024 فعاليات معرض ومؤتمر الخليج العالمي لأمن المعلومات جيسيك جلوبال 2024، أكبر حدث للأمن السيبراني في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وذلك بمشاركة أكثر من 750 شركة رائدة في مجال الأمن السيبراني، وبحضور ما يزيد على 20 ألف شخص من خبراء أمن المعلومات والأمن السيبراني من أكثر من 130 دولة، اجتمعوا في دبي يضمهم هدف واحد وهو مواجهة التهديدات الرقمية في مجال الأمن السيبراني.

ويمثل المعرض الذي عقد في دورته الثالثة عشرة على مدار 3 أيام من 23 إلى 25 مايو، فعالية مميزة لتعزيز روابط التعاون في مجتمع الأمن السيبراني العالمي.

واستقطب المعرض الذي ينظمه مركز دبي التجاري العالمي، في مركز دبي الدولي للمعارض والمؤتمرات، ويستضيفه مجلس الأمن السيبراني، نخبة من أهم الشركات والمؤسسات وعمالقة قطاع التكنولوجيا من مختلف دول العالم.

حلقات نقاش وورش عمل

ناقشت النسخة الـ13 لمعرض ومؤتمر جيسيك جلوبال 2024، خلال فعالياته موضوعات المدن الذكية وقدرات الأمن السيبراني والحالة العالمية لعمليات الاحتيال، حيث كان الذكاء الاصطناعي محوراً رئيساً لغالبية جلسات النقاش، مع ممثلي أكثر من 10 قطاعات صناعية رئيسة مشاركة في الحدث.

تشمل هذه القطاعات النفط والغاز والتعليم وتجارة التجزئة والدفاع وإنفاذ القانون من أكثر من 130 دولة، حيث اطلع زوار الحدث على كيفية تعزيز هذه التقنيات المبتكرة الجديدة لقدرات الأمن السيبراني.

كما شهدت جلسات النقاش مساراً كاملاً حول الدفاع والحماية من الهجمات السيبرانية، حيث تناول الخبراء مواضيع متنوعة شملت حماية الأصول إلى جانب استكشاف جهود الدول في الدفاع عن شبكاتها من الهجمات السيبرانية في عصر الذكاء الاصطناعي.
كما تناول المتحدثون من خبراء التكنولوجيا والأمن السيبراني أساليب توفير الحماية الإلكترونية للمدن الذكية مع دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء.

350 متحدثاً وخبيراً في أمن المعلومات

أسهم برنامج المؤتمرات المتكامل الذي اجتذب أكثر من 350 متحدثاً خبيراً ومدير أمن تكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى ما يزيد عن 1000 مخترق أخلاقي (Ethical Hacker) إلى فعالياته المتواصلة على مدار ثلاثة أيام تحت شعار «التكيف السيبراني بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي»، في التعريف بالتهديدات العالمية المتزايدة لشبكات الجريمة السيبرانية وإزالة الغموض عن أنشطتها، حيث قدم المشاركون والمتحدثون أكثر من 300 ساعة من المحتوى الشامل من خلال تسع منصات مختلفة للمؤتمرات وورشات العمل.

وشهد البرنامج أكثر من 300 ساعة من المحتوى الاستشرافي المستقبلي في تعزيز تجربة الحضور والمشاركين، وأثار البرنامج نقاطاً مهمة في العديد من أنشطته التي تضمنت النسخ الافتتاحية لاجتماعات كبار التنفيذيين، وجلسات النقاش، وصولاً إلى مسار الدفاع السيبراني cyber defence track الذي تناول خطط واستراتيجيات الحد من المخاطر ومواجهة التهديدات المتزايدة.

وشهد برنامج جيسيك جلوبال 2024 جلسات Ask the Hacker وجلسات True Stories التي سلط خلالها كبار مسؤولي تكنولوجيا المعلومات على مستوى عالمي، ولأول مرة على منصة عامة، الضوء على قصص واقعية لتهديدات وهجمات برامج طلب الفدية بقيم تصل أحياناً إلى مليار دولار أمريكي، وكذلك جرائم الاحتيال المالي، واختراق هواتف المشاهير، وغير ذلك من موضوعات ذات صلة.

أول تمرين دولي مباشر للأمن السيبراني

وشهد جيسيك جلوبال 2024 على مدار أيامه الثلاثة مجموعة من الفعاليات الحصرية في مجال الأمن السيبراني، بما في ذلك النسخة الافتتاحية من التمرين الدولي للأمن السيبراني، الذي يقدم محاكاة واقعية اختبارية لأنظمة الحماية في المنظمات الممكن استهدافها، وشهد التمرين مشاركة فرق الاستجابة لطوارئ الحاسب الآلي (CERT) والاستجابة لحوادث الحاسب الآلي (CIRT) إلى جانب فرق الاستجابة لحوادث الأمن السيبراني (CSIRT) من أكثر من 100 دولة، لتعزيز الشراكات الدولية والارتقاء بمستويات الأمن السيبراني في العالم.

مسابقات متنوعة

وانضمت فرق أمن المعلومات من عدة جهات حكومية لأول مرة إلى مسابقة «التقط العلم» الجديدة بالشراكة مع مركز دبي للأمن الإلكتروني، الشريك الحكومي الرسمي للأمن السيبراني لجيسيك جلوبال، في حين تنافست الشركات الناشئة من جميع أنحاء المنطقة في مسابقة Unlock Pitch ضمن فعاليات GISEC Cyber Stars.

جوائز التميز السيبراني

كما شهد جيسيك جلوبال 2024 النسخة الأولى من جوائز جيسيك للتميز السيبراني التي تنظم بالشراكة مع مجلس الأمن السيبراني والتحالف المتحد للأمن السيبراني، لتكريم أبرز المساهمين وأكثرهم رؤية في صناعة الأمن السيبراني في الشرق الأوسط وأفريقيا.

وتضمنت الأنشطة الجديدة لهذا العام في جيسيك جلوبال تنظيم فعالية GISEC Armory الهادفة لاستعراض أفضل المشاريع والأدوات والحلول مفتوحة المصدر، بهدف إتاحة المجال للمطورين لاستعراض أعمالهم والتواصل مع المختصين ممن يشاركوهم الاهتمام في مجال الأمن السيبراني.

Youtube
WhatsApp
Al Jundi

الرجاء استخدام الوضع العمودي للحصول على أفضل عرض