راشد ثاني المطروشي​
مدير عام الدفاع المدني بدبي

إكسبو 2020: التميز الوطني والإبهار العالمي

Share on email
Share on facebook
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on twitter

في حدث عالمي واستثنائي، وفي ظل الظروف المرتبطة بجائحة كورونا، والتحدي الذي تواجهه البشرية والاقتصاد العالمي لتجاوز تبعات التحدي الصحي، كانت دولة الإمارات العربية المتحدة، وفي (دانة الدنيا) دبي، على موعد مع الريادة والتميز، وهي تقدم للعالم لوحة معبرة باحتضان معظم دول العالم والملايين من شعوب الدول متنوعة الحضارات والثقافات والهويات، في افتتاح معرض إكسبو 2020، بحضور ورعاية كريمة من القيادة الرشيدة، الحدث الذي انتظره العالم بشغف وترقب، وهو الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا.

لقد أكد نجاح حفل افتتاح إكسبو 2020 حكمة القيادة الرشيدة في استضافة الحدث الدولي والفوز بالرهان في التجهيز والإعداد والدعم اللامحدود منذ الوهلة الأولى التي شهدت تقديم ملف الاستضافة ومتابعة جميع الخطوات والترتيبات المطلوبة لاستكمال الملف، ومن ثم إعلان اللحظة التاريخية بتفوق دولة الإمارات العربية على منافسيها.

وأسهمت المؤشرات والمعطيات وتكامل الأدوار من جميع المكونات الوطنية المحلية والاتحادية في تعزيز الجاهزية والاستعداد لإنجاح الحدث وفق محاور العمل التخصصية، والتي لمسناها من خلال زياراتنا التفقدية إلى إكسبو، في مختلف المراحل وآخرها التي سبقت الافتتاح بأيام.

وفي الدفاع المدني أعلنا نقل مقر القيادة من المبنى الرئيسي في القصيص إلى مركز إطفاء وإنقاذ إكسبو للإشراف عن قرب على سير تنفيذ الخطط المعتمدة لتأمين الفعاليات، ولنكون في المكان والزمان المحددين.

وتشمل خطتنا التشغيلية أدق تفاصيل إجراءات الأمن والسلامة والوقاية، وتتضمن تخصيص 304 من الضباط والأفراد، بينهم 78 إطفائياً ومنقذاً راجلاً منتشرين في كافة المواقع، مجهزين بـ73 آلية ومركبة إطفاء متطورة.

ويتأهب 491 إطفائياً في المراكز السبعة التابعة لقطاع جبل علي والداعمة لعمليات مركز إطفاء إكسبو للقيام بمهام الإسناد في حالات الطوارئ، تدعمهم 142 مركبة تخصصية، مع مشاركة الإدارات الإقليمية للدفاع المدني بعدد 156 إطفائياً تصحبهم 14 آلية تخصصية.

واستكمالاً لاستدامة الإجراءات الوقائية في مختلف المواقع، خُصص 91 مرشداً للسلامة لنشر الثقافة الوقائية، كما تم ربط جميع مباني “إكسبو” بنظام المراقبة الذكية “7×24” على مدار الساعة مع غرفة عمليات الدفاع المدني.

ويدعم مركز إطفاء إكسبو المؤشرات الإيجابية عطفاً على العمليات التي نفذها وبلغت 509 عمليات، شملت تمارين الإخلاء لاختبار الجاهزية بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين، والاطلاع على إجراءات ونظم السلامة، وتدريب رجال الأمن والموظفين على استخدام أدوات الإطفاء اليدوية.

 

  • مشروع الإمارات للسكك الحديدية بقيمة استثمارية تقدر بـ50 مليار درهم، بتوجيهات سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله”، والذي استعرضه سيدي صاحب السمو الشيخ …

  • شكلت الجائحة تهديداً صحياً عالمياً أصاب دول العالم دون استثناء بأضرار تفاوتت في قوتها واتجاهاتها، شالّاً عجلة الحياة وتاركاً آثاراً لا تزال واضحة في مناطق الأرض المختلفة، إلا أن الأمر …

  • ترى الاستراتيجية الأمريكية تجاه الصين أن من مصلحتها أن تبقى بكين رهينة التوترات في محيطها، لعدم إعطائها مجالاً لتوسعة نفوذها خارج منطقة شرق آسيا، وبخاصة تجاه الشرق الأوسط، ولذلك تسعى …

  • لقد كانت الاستراتيجية التي تبنتها واشنطن بالاستدارة نحو شرق آسيا والانسحاب من الشرق الأوسط مدفوعة بقناعة أن منطقة الشرق الأوسط قد فقدت أهميتها، وأن نقطة الارتكاز في النظام الدولي الجديد …

  • زيارة الرئيس الأمريكي إلى السعودية، والتي تأتي ضمن أول زيارة يقوم بها بايدن إلى الشرق الأوسط، تأتي ترجمة وتأكيداً أمريكياً للأهمية البالغة التي تحظى بها السعودية في الفكر السياسي الأمريكي، …

WhatsApp
Al Jundi

الرجاء استخدام الوضع العمودي للحصول على أفضل عرض