0X3A0865

معرض آيدف IDEF’23.. نجاح مبهر بمشاركة إماراتية متميزة

اختتمت في 28 يوليو 2023 فعاليات المعرض الدولي للصناعات الدفاعية، بنسخته الـ 16 “IDEF’23”  في مدينة إسطنبول التركية. ويعد معرض آيدف “IDEF’23” الذي استمر لـ4 أيام، واحداً من أبرز معارض الصناعات الدفاعية حول العالم، وباتت نسخته الـ16 على مدى النسخ الماضية منصة مهمة للترويج والتسويق والتعاون في مجال الدفاع والأمن.

ونُظم المعرض برعاية رئاسة الجمهورية التركية، في مركز “توياب” للمعارض والمؤتمرات بمدينة إسطنبول، بمشاركة 1461 شركة من 55 بلداً.

وشارك الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في مراسم الافتتاح من خلال رسالة مصورة، في حين حضر المراسم نائبه جودت يلماز، ووزير الدفاع يشار غولر، ووزير الصناعة والتكنولوجيا محمد فاتح كاجر، وعدد كبير من المسؤولين المحليين والأجانب.

معالي رئيس أركان القوات المسلحة يزور المعرض

حضر وفد عسكري رفيع المستوى من دولة الإمارات العربية المتحدة برئاسة معالي الفريق الركن مهندس عيسى سيف بن عبلان المزروعي رئيس أركان القوات المسلحة، وعدد من كبار الضباط فعاليات افتتاح المعرض الدولي للصناعات الدفاعية بنسخته الـ 16 “IDEF’23”  في مدينة إسطنبول التركية.

وقام معالي رئيس الأركان بجولة زار خلالها عدداً من أجنحة الدول والشركات العالمية المشاركة في المعرض، واطلع على أحدث المنتجات والصناعات والحلول الدفاعية التي استعرضتها كبريات الشركات العالمية.

والتقى المزروعي خلال زيارته للمعرض العديد من الوزراء والمسؤولين وكبار القادة، وبحث معهم القضايا والمواضيع التي ترتبط بالقطاع الدفاعي.

كما زار معالي رئيس الأركان الجناح الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة واطلع على منتجات الشركات الإماراتية المشاركة في المعرض.

مشاركة إماراتية متميزة

شاركت دولة الإمارات العربية المتحدة في المعرض الدولي للصناعات الدفاعية بنسخته الـ 16 “IDEF’23”  في مدينة إسطنبول التركية عبر جناح وطني من تنظيم مجلس الإمارات للشركات الدفاعية.

وشكل الجناح الوطني للدولة في المعرض الذي يعد رابع أكبر معرض دفاعي في العالم من حيث عدد العارضين، جزءاً من الجهود المستمرة لتعزيز التعاون الدفاعي وتبادل الخبرات مع الشركات والمؤسسات العالمية، إضافة إلى عرض القدرات والابتكارات التكنولوجية الحديثة التي تنتجها الشركات الدفاعية الإماراتية والتي تحمل علامة “صنع في الإمارات”.

واحتضن الجناح ثماني من أبرز الجهات الحكومية والشركات الوطنية الرائدة وهي وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة ودائرة التنمية الاقتصادية – أبوظبي، إضافة إلى شركات ياه سات وكالداس والحمراء وأكاديمية ربدان ومجلة الجندي ومجموعة أدنيك.

واستعرضت الشركات الإماراتية خلال مشاركتها في المعرض آخر التطورات الدفاعية التي تشمل المجالات الجوية والبرية المستقلة والتطوير التقني والتنمية الصناعية.

وفي مجال الأنظمة والحلول البرية المستقلة، استعرضت شركة “كالداس” أحدث المركبات القتالية المدرعة المزودة بأحدث أنظمة الصواريخ أرض – أرض وجو – أرض.

وفي مجال التنمية الصناعية، استعرضت “دائرة التنمية الاقتصادية – أبوظبي أهم الفرص والحوافز الجاذبة في القطاع الصناعي لتلبية كافة احتياجات الأعمال للمستثمرين الدوليين لتسهيل الاستثمار في إمارة أبوظبي.

وعلى صعيد الحلول التكنولوجية المتقدمة، شاركت شركة “ياه سات” بتقديم أحدث الحلول في أنظمة الاتصالات.. ولتعزيز تنافسية المنتج الإماراتي في الأسواق الدولية، روجت “وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة” لمنتدى “اصنع في الإمارات” وذلك في إطار حرص الوزارة على تعزيز نمو الصناعات الوطنية ومناقشة فرص الشراكة والتعاون في القطاع الصناعي.

وفيما يتعلق بالتسليح العسكري، قدمت شركة “الحمراء” عرضاً لأحدث الحلول والمعدات العسكرية والأمنية، في حين روجت مجموعة أدنيك لمعرضي الدفاع الدولي، والدفاع البحري “آيدكس ونافدكس 2025” ومعرضي الأنظمة غير المأهولة والمحاكاة والتدريب “يومكس وسيمتكس 2024″، فيما لعبت مجلة الجندي التي تصدر عن وزارة الدفاع دوراً بارزاً في التغطية الإعلامية لفعاليات المعرض والجناح الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وقالت منى أحمد الجابر، رئيس مجلس إدارة مجلس الإمارات للشركات الدفاعية: “تعد مشاركتنا في معرض الدفاع الدولي في تركيا (IDEF 2023) فرصة قيّمة لتسليط الضوء على التقدم الذي حققته صناعاتنا الدفاعية الوطنية، والتعبير عن التزامنا الراسخ بتحقيق الاستدامة والتطور في القطاع الدفاعي والعسكري.

وأضافت: “تعكس مشاركتنا الفاعلة في هذا المعرض جهود دولة الإمارات لتعزيز التعاون الدولي في مجال الدفاع والأمن، وتوطيد الروابط الاستراتيجية مع الدول الصديقة والشركات العالمية الرائدة. نفخر بتمثيل القطاع الدفاعي الإماراتي من خلال مجلس الإمارات للشركات الدفاعية في هذه المنصات العالمية الهامة، حيث تعزز تواصلنا وتبادل المعرفة مع القطاعات الدفاعية الأخرى”‪.

ومن جانبه، قال أنس ناصر العتيبة، مدير عام مجلس الإمارات للشركات الدفاعية: “تعكس مشاركة المجلس في المعرض الدولي للصناعات الدفاعية (IDEF 2023) عمق وصلابة العلاقات الثنائية الإماراتية – التركية، في ظل الدعم المتواصل من القيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وفخامة الرئيس رجب طيب أردوغان، رئيس الجمهورية التركية.. ويحرص المجلس على تمتين جسور هذه العلاقات في إطار اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة الإماراتية التركية التي تم توقيعها في مارس 2023 والتي تخدم الرؤى المستقبلية والأهداف التنموية لرفد الاقتصاد الوطني وتعزيز تنافسيته”.

مذكرة تفاهم لتعزيز الابتكار في قطاع الدفاع والطيران

وخلال فعاليات المعرض، وقعت شركة “بلاك كوبرا” للتجهيزات العسكرية، عضو مجلس الإمارات للشركات الدفاعية، ومجموعة أوستيم التركية للصناعات الدفاعية والطيران، مذكرة تفاهم على هامش فعاليات المعرض الدولي للصناعات الدفاعية في إسطنبول، لبحث الفرص الواعدة في الابتكار والتقدم التكنولوجي في قطاع الدفاع والطيران، وتعزيز جسور التعاون بين دولة الإمارات وتركيا.

وستعمل المذكرة على إنشاء خارطة طريق لأنشطة تطوير الأعمال المشتركة بين شركة بلاك كوبرا ومجموعة أوستيم، ونقل التكنولوجيا، ودعم الشراكات الاستراتيجية لتنمية المشاريع التركية الصغيرة والمتوسطة، كجزء من الجهود الرامية إلى تحقيق رؤية دولة الإمارات في تعزيز شراكاتها وتوسيع علاقاتها الثنائية مع جمهورية تركيا الصديقة.

تم التوقيع على مذكرة التفاهم في الجناح الوطني لدولة الإمارات الذي تم تنظيمه من قبل مجلس الإمارات للشركات الدفاعية، ووقعها من جانب الإدارة العليا في شركة بلاك كوبرا للتجهيزات العسكرية، علي المناعي الرئيس التنفيذي، ومصطفى السماحي المدير العام، ومن جانب مجموعة أوستيم التركية للصناعات الدفاعية والطيران، إبراهيم يارسان رئيس مجلس المجموعة.

وقال علي المناعي إن الشراكة مع مجموعة أوستيم تمثل خطوة مهمة لكلا المؤسستين، حيث ستتيح تبادل الخبرات والموارد التي من شأنها دفع عجلة النمو والابتكار في قطاع الدفاع.

ومن جانبه أكد إبراهيم يارسان أن مذكرة التفاهم الجديدة مع شركة بلاك كوبرا ستساهم في فتح مسارات جديدة لتقديم حلول استثنائية في قطاع الصناعات الدفاعية، وتنسجم مع مهمة المجموعة لتعزيز التطور التكنولوجي والشراكات العالمية.. وستتعاون مجموعة أوستيم وشركة كوبرا لتطوير التقنيات المتطورة لتلبية الاحتياجات الدفاعية المستقبلية، مما يمثل إنجازاً مهماً في شراكتنا على المستوى المحلي والدولي، مؤكداً أهمية المعرض كفرصة لتعميق العلاقات وإيجاد شركاء جدد.

حضور عربي بارز

شهد المعرض الدولي للصناعات الدفاعية بإسطنبول “IDEF”، حضوراً بارزاً للملكة العربية السعودية، حيث ضم الجناح السعودي الذي أشرفت عليه “الهيئة العامة للصناعات العسكرية السعودية”، 6 شركات هي: الشركة السعودية للصناعات العسكرية، والشركة الوطنية للأنظمة الميكانيكية، والشركة الكيميائية السعودية المحدودة، وشركة إنترا للتقنيات الدفاعية، وشركة إيراف الصناعية المحدودة، إضافة إلى معرض الدفاع العالمي.

وشهد المعرض مشاركة من دولة قطر في مجال التخابر الجوي، ومن المملكة الأردنية الهاشمية في مجال تصفيح السيارات، ومن جمهورية السودان في قطاع المسيرات.

أردوغان: معرض مثمر للغاية

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في كلمة له خلال مشاركته في الحفل الختامي للمعرض إن حكومته تهدف إلى تعزيز الصناعات الدفاعية وزيادة الصادرات ذات التكنولوجيا المتطورة في هذا المجال.

ولفت الرئيس أردوغان إلى أن المسافة التي قطعتها تركيا في مجال الصناعات الدفاعية خير شاهد على إنجازاتها.

وتابع: “سنخرج أمام العالم بمنتجات جديدة ذات تكنولوجيا متقدمة توجه قطاع الصناعات الدفاعية وتفتح آفاقاً جديدة في مجالها”.

وأردف: “سنواصل مشاركة مهاراتنا وقدراتنا في مجال الصناعات الدفاعية مع الدول الشقيقة والصديقة”.

وزاد: “هدفنا للفترة المقبلة يتمثل بتعزيز صناعاتنا الدفاعية وزيادة صادراتنا في هذا المجال”.

وأشار إلى أنه بجانب 81 دولة، كانت هناك مشاركة من الناتو والاتحاد الإفريقي ومجلس الأعمال الأمريكي في معرض IDEF””.

ولفت إلى مشاركة 1451 شركة، 689 منها محلية، و762 أجنبية، في المعرض الذي استقبل أكثر من 100 ألف زائر، 15 بالمئة منهم أجانب.

وأفاد الرئيس أردوغان بأن المعرض كان مثمراً للغاية من حيث إقامة علاقات عمل.

وأشار إلى عقد 5 آلاف اجتماع عمل بين الشركات المشاركة والوفود الأجنبية وماركات التوريد التركية.

كما لفت إلى أن المعرض شهد مراسم توقيع بروتوكولات تعاون ترويجي وعقود بلغ عددها 120، على مد 4 أيام.

ودعا الرئيس التركي جميع الشركات التركية للتفاني والتصميم في أعمالها، مؤكداً أهمية التركيز على الأهداف لجعل النسخة المقبلة من معرض “IDEF” نقطة انطلاق جديدة للصناعات الدفاعية التركية.

وزير الدفاع التركي: “آيدف-2023″ يشهد مشاركة قياسية

على صعيد متصل، قال وزير الدفاع التركي يشار غولر، إن المعرض الدولي للصناعات الدفاعية “آيدف-2023″ سجل رقماً قياسياً من حيث المشاركة المحلية والأجنبية على حد سواء.

وأعرب عن سعادته وفخره بالإقبال الكبير الذي حظي به المعرض، واصفاً إياه بـ”المنصة المهمة” لتعزيز التعاون بين ممثلي شركات الصناعات الدفاعية. وتابع: “سجل معرض آيدف -2023 بنسخته الـ 16 هذا العام رقماً قياسياً، سواء من حيث عدد المشاركين المحليين والأجانب، أو من حيث مشاركة الوفود الأجنبية”. ولفت إلى أن هذا الوضع مؤشر على الاهتمام الكبير بالصناعات الدفاعية التركية.

تغطية: رازي عزالدين الهدمي، تصوير: عمر عبدالله الشحي

Facebook
WhatsApp
Al Jundi

الرجاء استخدام الوضع العمودي للحصول على أفضل عرض