5

«آيسنار» أبوظبي 2024 يختتم فعالياته بنجاح لافت وبمشاركة دولية واسعة

تحت رعاية الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، اختتمت يوم 23 مايو 2024 فعاليات المعرض الدولي للأمن الوطني ودرء المخاطر «آيسنار أبوظبي 2024» والذي نظمته مجموعة «أدنيك» بالتعاون مع وزارة الداخلية وبشراكة استراتيجية مع القيادة العامة لشرطة أبوظبي وشراكة أكاديمية مع أكاديمية ربدان بمشاركة هي الأكبر منذ انطلاق المعرض في العام 2008.

وحقق المعرض الدولي للأمن الوطني ودرء المخاطر «آيسنار أبوظبي» على مدار 16 عاماً نجاحات متفردة واستقطب مشاركات واسعة من مختلف أنحاء العالم.

واضطلع المعرض على مدار سنوات بدور محوري في النهوض بمجالات حماية الأمن الوطني، ومواجهة تحديات الأمن السيبراني واستعرض أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في مجال خدمة الأمن الدولي ودرء المخاطر.

مشاركة واسعة

وخلال أيام المعرض الثلاث حضر ما يزيد عن 25.182 ألف زائر، بزيادة نسبتها 30% مقارنة بالدورة السابقة، حيث سجلت 19.493 ألف زائر، للتعرف على أحدث التطورات والابتكارات والتقنيات في مجالات الأمن الوطني والسيبراني والشرطة وإنفاذ القانون.

وشهد المعرض مشاركة 210 عارضين من 35 دولة، ما يمثل زيادة بنسبة 14% مقارنة بالدورة الماضية حيث استحوذ على مساحة تزيد عن 24.000 متر مربع بمركز «أدنيك» أبوظبي، بزيادة نسبتها 57% مقارنة بالدورة السابقة في 2022.

«الضربة الحاسمة» 

شهد سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، عرض الافتتاح الذي نفذته وزارة الداخلية، والذي جاء بعنوان «الضربة الحاسمة» (The Takedown).

ويظهر سيناريو عرض «الضربة الحاسمة» الذي أعيد عرضه على مدار أيام المعرض دور التعاون الدولي البناء بين أجهزة إنفاذ القانون كعامل حاسم في مكافحة الجريمة المنظمة، وجهود دولة الإمارات العربية المتحدة التي تولي أهمية قصوى لتعزيز جسور التعاون الدولي في مكافحة جميع أشكال الجريمة المنظمة، وذلك عبر تبادل المعلومات والخبرات، وتنسيق الجهود الدولية، إيماناً منها بأن التكاتف العالمي هو السبيل الأمثل لتحقيق الأمن والاستقرار، حيث تتم عملية دولية من خلال قنوات التواصل الإيجابية الفاعلة، بهدف القضاء على تنظيم إجرامي نشِط في مجال الإتجار بالبشر والمخدرات، وهي عملية أمنية مشتركة بين الإمارات ودولة عالمية بالتنسيق مع منظمة الإنتربول، وتنتهي بعملية محكمة لتطويق المجرمين وتوجيه الضربة الحاسمة لهم.

وتجول سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، بعد الافتتاح الرسمي في أروقة المعرض الدولي واطلع على أحدث الحلول والتقنيات في مجالات حفظ الأمن الوطني وتعزيز الأمن السيبراني والوقاية والحماية المدنية.

وتبادل سموه ومسؤولو عدد من الأجنحة الوطنية والدولية المشاركة الحديث حول الابتكارات والحلول الأمنية والشرطية، ودورها الحيوي في المحافظة على استقرار واستدامة التنمية الشاملة بمجتمعات العالم.

إطلاق «مركز ربدان للأمن والدفاع»

وخلال مؤتمر «آيسنار» 2024 المصاحب للمعرض، قام الفريق سمو الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، بإطلاق «مركز ربدان للأمن والدفاع» (RSDI)، وهو مركز أبحاث متخصص يركز على دراسات الأمن والدفاع، ويهدف إلى تعميق الفهم لديناميكيات الأمن الإقليمي، وتحديد التهديدات المحتملة والفرص والتحديات.

«حوارات آيسنار»

شهدت فعاليات المؤتمر الدولي للأمن الوطني ودرء المخاطر «آيسنار» أبوظبي 2024، عقد سلسلة من العروض التقديمية والجلسات الحوارية الثرية ضمن منصة «حوارات آيسنار» التي ناقشت مجموعة متنوعة من المواضيع المتعلقة بتحديات وحلول الأمن السيبراني لحماية البنية التحتية الحيوية.

فعاليات جديدة

وأطلقت «كابيتال» للفعاليات ذراع مجموعة أدنيك للفعاليات ست فعاليات جديدة في الدورة الثامنة للمعرض، بما في ذلك مركز الأمن السيبراني، ومنطقة الابتكار، ومركز شرطة «الانتربول» الدولي، ومنطقة الشركات الناشئة، ومحادثات «آيسنار» التقنية، ومؤتمر «آيسنار» الذي نظمته وزارة الداخلية وأكاديمية ربدان بالتعاون مع مجموعة أدنيك لأول مرة.

مؤتمر «آيسنار»

وشهد مؤتمر «آيسنار» على مدار يومين نقاشات محورية حول قضايا الأمن والشرطة وإدارة الأزمات، حيث ركز اليوم الأول من المؤتمر على «الشرطة وإدارة الأزمات في عصر الابتكار»، حيث تضمن مناقشات مكثفة حول مجموعة واسعة من الموضوعات بما في ذلك التحالفات الاستراتيجية من أجل الاستقرار العالمي، واتجاهات الأمن الوطني، وتبني استراتيجيات المستقبل، والشرطة المستندة إلى الأدلة، واستراتيجيات الشرطة، والتدابير لضمان الاستدامة في الأمن الوطني.

وركز اليوم الثاني من المؤتمر على «الذكاء الاصطناعي ومستقبل تكنولوجيا الأمن» مع جدول أعمال يغطي أنظمة الأمن الوطني، والتعاون الدولي، والذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني، والاستعداد المستند إلى الاستخبارات من بين مواضيع أخرى.

محادثات «آيسنار»

وخلال محادثات «آيسنار» التقنية اجتمع خبراء في مختلف المجالات لعقد مناقشات، وجلسات حوارية وتفاعلية لاستعراض العديد من الموضوعات المرتبطة بالأمن بكافة جوانبه.

أنشطة جناح وزارة الداخلية

شهد جناح وزارة الداخلية في «آيسنار 2024» عدة أنشطة، بما في ذلك حوارات وزارة الداخلية، التي تضمنت 22 متحدثاً بارزاً ومتميزاً تناولوا مجموعة من القضايا الأمنية والهامة الأكثر إلحاحاً.

بالإضافة إلى ذلك، أقيمت حفلات تخريج لمنتسبي وزارة الداخلية من برامج ريادية تعزز الأمن والحماية.

وخلال سلسلة من الجلسات الحوارية لوزارة الداخلية في اليوم الثاني لمعرض «آيسنار» أبوظبي 2024، تناول المشاركون عدداً من المحاور الهامة ومنها؛ حماية الطفل في الفضاء السيبراني، والشراكات المؤسسية لحماية الطفل في الفضاء السيبراني بدولة الإمارات، وحماية المرأة في الفضاء السيبراني.

واستضافت الجلسات مجموعة من الخبراء والمختصين على المستوى المحلي والعالمي، الذين بدورهم ناقشوا أهمية حماية المجتمع من الجرائم الإلكترونية في الفضاء السيبراني، من خلال الحوكمة، وتعزيز جودة الحياة الرقمية، والتعاون بين المؤسسات الوطنية، والتعاون الدولي لرفع الوعي بتحديات الأمن السيبراني، والممارسات الصحية والسليمة للتعامل مع هذه التحديات العابرة للحدود.

مسابقة يومية لممارسي الأمن السيبراني

شهد معرض «آيسنار أبوظبي 2024»، العديد من تجارب المحاكاة والفعاليات والتقنيات الرائدة، التي وفرتها منصة مركز الأمن السيبراني المبتكرة لمجلس الأمن السيبراني في دولة الإمارات.

وساهم مركز الأمن السيبراني، في توفير مساحة تثقيفية وتوعوية حول تهديدات الأمن السيبراني، حيث سلط الضوء على القصص الناجحة للأمن السيبراني، بالإضافة إلى استضافة مسابقة الأمن السيبراني، الأمر الذي يعكس الأهمية المتزايدة للأمن السيبراني في مشهد الأمن الوطني والتهديدات المتطور في يومنا الحاضر.

رقم قياسي عالمي جديد في موسوعة «غينيس»

وخلال معرض «آيسنار» أبوظبي 2024، نجح مركز الأمن السيبراني في تحقيق رقم قياسي عالمي جديد في موسوعة «غينيس»، من خلال تنفيذ أكبر نموذج محاكاة للتهديدات السيبرانية وكيفية مواجهتها، في إنجاز يواكب رؤية «نحن الإمارات 2031» التي تهدف إلى بناء مجتمع مترابط وفعّال، قادر على مواكبة التطورات العالمية في مختلف المجالات.

وعلى مدار أيام المعرض، استضاف مركز الأمن السيبراني مجموعة من الأنشطة ومنها؛ تحدي «التقاط العلم»، وهو عبارة عن مسابقة لمجلس الأمن السيبراني في دولة الإمارات وبالتعاون مع CTF.ae، تم تصميمها لتقييم مهارات الأمن السيبراني ومستوى وعي المشاركين.

فعاليات «الإنتربول»

قدم مركز شرطة «الإنتربول» الدولي عدة فعاليات على مدار أيام المعرض كمحور للتعاون وتبادل المعرفة والابتكار في إنفاذ القانون العالمي، وشارك الحاضرون في جلسات وعروض تفاعلية مع اتاحة الفرصة للتواصل مع محترفي إنفاذ القانون الرائدين من حول العالم.

تغطية: رازي عزالدين الهدمي | تصوير: بدر محمد خوروه – عمر  عبدالله الشحي

Youtube
WhatsApp
Al Jundi

الرجاء استخدام الوضع العمودي للحصول على أفضل عرض