Hafeet 630A

«حفيت».. مدرعة إماراتية بفئات متعددة ومواصفات فريدة

Share on email
Share on facebook
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on twitter

لم يعد من الممكن الاعتماد على آليات دعم لوجستي غير محمية خلف الخطوط الأمامية في الحروب غير المتماثلة التي نشهدها اليوم، بسبب تعدد جبهات الهجوم، ولذلك قامت شركة «نمر» الإماراتية التي تعد جزءاً من قطاع المنصات والأنظمة التابع لمجموعة «ايدج» بتصنيع آلية مدرعة سداسية الدفع (6 × 6) أطلقت عليها اسم «حفيت» ووفرت منها 5 فئات لتلبية جميع المتطلبات وهي: (أولاً: حفيت 630A، ثانياً: آلية حفيت المدرعة للإسعاف، ثالثاً: حفيت 620A، رابعاً: حفيت 640A، خامساً: حفيت 620).

أهداف الشركة

وتسعى شركة «نمر» من خلال آلياتها إلى تحقيق تطور في التميز التقني، والأداء الديناميكي والتصميم الهيكلي النموذجي.

وتعتمد جميع آليات «حفيت» على هياكل الدفع السداسي، مما يساهم في توحيد التدريب وتقليل أعباء الصيانة وقطع الغيار ويقلل التكاليف التشغيلية وتكاليف دورة حياة الآليات.

وصُمّمت آليات نمر لتلبية المعايير العسكرية، حيث يتجاوز عمرها الافتراضي المركبات التجارية المحوّلة إلى عسكرية أو الآليات المصفّحة لاحقاً أو الآليات التي تستخدم أنظمة دفع مشتقة من المركبات التجارية.

وتتميز الآليات الجديدة بمواصفات متقدمة في تخفيف أثر الانفجارات والحماية من القذائف البالستية، وتوفر مستويات عالية من الحماية في أقسى البيئات. كما تتميز بتصميمها وهندستها الرامية إلى تلبية أكثر متطلبات المهام صعوبة، وهيكلها الأحادي الذي يوفر درجة أعلى من صلابة الهيكل التي تساهم في زيادة المرونة والاستجابة.

وتوفّر مجموعة آليات حفيت سداسية الدفع (6×6) منصة متعددة الأغراض لجميع المتطلبات العسكرية بوزن إجمالي يبلغ 17,500 كغم، وهي تغطي استخدامات متنوعة من آليات الدعم والإمداد إلى آليات الدوريات المحمية بالكامل.

حفيت 630A

خطفت شركة «نمر» أنظار الزوار والعارضين خلال معرض «آيدكس 2021» الذي نظم في العاصمة الإماراتية في فبراير الماضي، عندما عرضت الجيل الثاني من آليات «حفيت» سداسية الدفع.

وتتميز آلية «حفيت» الفئة A630، بمزيج مثالي يجمع بين الحمولة وسهولة الحركة والحماية، وهي آلية مخصصة للخدمات ودعم وإمداد الخطوط الأمامية وسلامة الأفراد.
وتتسع هذه الفئة، لستة أفراد طاقم (ومقعد سابع اختياري) وحجرة منفصلة محمية لتخزين الذخيرة وفقاً لمتطلبات المهمة، وهي مصممة لتحسين سعة الحمولة في أقسى البيئات، مع توفير مستويات عالية من الحماية لتعزيز قدرة الطاقم على النجاة، وتتلاءم الآلية مع مجموعة متنوعة من المهمات وأنظمة الأسلحة.

آلية «حفيت» المدرعة للإسعاف

هي آلية سداسية الدفع (6×6) مدرعة ضد القذائف البالستية والانفجارات ومصممة لتوفير مقومات الرعاية الطبية المتكاملة للمصابين في ساحة المعركة.

تتسع الآلية لعدد (7) أشخاص منهم السائق والقائد بينما تتسع في الخلف لعدد (5) أشخاص، ممثلين بمسعف (1) وفردين على نقالتين طبيتين (2) ومقعدين إضافيين للمصابين (2)، ويمكنهم الدخول إلى الكابينة الخلفية من خلال الباب الخلفي للآلية ويوفّر السقف المرتفع لآلية الإسعاف المدرع حفيت مساحة إضافية مما يساعد على تجهيزها بمجموعة متنوعة من المعدات الطبية.

حفيت 620A

آلية حفيت 620A سداسية الدفع المدرعة توفر مزيجاً مثالياً من حجم الحمولة ومرونة الحركة والحماية لأفراد الطاقم، وتستخدم هذه الآلية لأغراض لوجستية وللاستخدامات العامة.

تتسع مقصورتها لشخصين ومزودة بصندوق شحن كبير، ومصممة لتوفير أقصى سعة حمولة في أقسى البيئات مع توفير مستويات عالية من الحماية لتعزيز فرص نجاة الطاقم. كما يمكن تجهيزها بمجموعة متنوعة من أنظمة الأسلحة والمهام. وقواعد تركيب الملاجئ المتخصصة.

حفيت 640A

توفر آلية حفيت 640A منصة فريدة سداسية الدفع (6×6) بمقصورة تتسع لأربعة أشخاص، وهي مزودة بمقصورة مدرعة توفر الحماية اللازمة للطاقم ضد العبوات المتفجرة والقذائف البالستية والألغام وتتوفر الآلية بمنصة شحن خلفية موسّعة يمكن تهيئتها لمجموعة متنوعة من الاستخدامات بما في ذلك أنظمة المدفعية أو الأسلحة ذات العيار الثقيل ويمكن استخدامها لمهام متعددة مثل الاتصالات والدفاع الذاتي عند تجهيزها بمنصة سلاح، كما يمكن أن تعمل كآلية دعم لوجستي محمية.

حفيت 620

تتميز هذه الآلية بمرونتها الحركية العالية مع مقصورة تتسع لشخصين وصندوق شحن خلفي كبير. وهذا يتيح للمستخدم إمكانية تهيئتها لنقل حمولات متنوعة أو تجهيزها بأنظمة أخرى تبعا لمتطلبات التشغيل.

وتوفر الآلية قدرة استثنائية للسير على الطرق الوعرة مع مستويات لا تضاهى من الموثوقية والأداء. وتتوفر الآلية بفئتين إحداها ذات مقصورة محمية وأخرى غير محمية، وهي مصممة بمزايا تسمح بالرؤية من جميع الجهات حتى يكون هنالك وعي متميز بالبيئة المحيطة.

إكرام بندلة (باحثة في الشؤون العسكرية)

WhatsApp
Al Jundi

الرجاء استخدام الوضع العمودي للحصول على أفضل عرض