A_Patria_AMV_XP_Slovakia_300dpi

Patria AMVXP.. مدرعة فنلندية ذات قدرات فريدة ومواصفات مميزة

Share on email
Share on facebook
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on twitter

تتزايد الحاجة في مختلف المؤسسات العسكرية بشكل مستمر إلى اقتناء أحدث المدرعات التي تعمل بسلاسة لتوظيفها في توفر الحماية والقوة النارية للقوات المسلحة في بيئات الحرب الحديثة والمعقدة.

واستجابة لتلك المعايير، أنتجت العديد من الدول والشركات الدفاعية مدرعات متنوعة تلبي مختلف المتطلبات وتعمل في أعقد الظروف والبيئات، ولعل أبرزها مدرعة «باتريا إيه إم في إكس بي» (Patria AMVXP) الفنلندية المتطورة التي تتميز بالحماية الفائقة والقدرة على الحركة بسلاسة ومرونة، حيث أثبتت كفاءتها في مهمات القتال المختلفة وأصبحت اليوم جزءاً مهماً من أجزاء تسليح أهم وأقوى الجيوش، وقوات حفظ السلام، وإدارة الأزمات.

وتوفر مدرعة «باتريا» أداء وميزات المركبات متعددة الأدوار، مما يجعلها المدرعة المثالية لأي عملية تتطلب قوة نارية وقدرة على الحركة والنجاة، بصرف النظر عن طبيعة البيئة.

كما تقدم الشركة الفنلندية مجموعة واسعة من نسخ المدرعة ذات الـ 8 عجلات، لتناسب الاحتياجات المختلفة لعملائها في جميع أنحاء العالم ومختلف البيئات من الصحارى إلى القطب الشمالي المتجمد.

الأمان

توفر المدرعة (Patria AMVXP) أعلى مستوى من الدروع الباليستية المعيارية، كما يمكن تزويدها بأحدث أنظمة الدفاع النشط، لضمان حماية القوات من العبوات الناسفة، والتهديدات الكيميائية والنووية والبيولوجية والباليستية حتى مستوى K5+.

وتم تدريع مركبة «باتريا» بمجموعة حماية من الألغام قابلة للتطوير تصل إلى مستويات أعلى من STANAG 4a / 4b، كما يعمل تصميمها الهندسي المحسن وبصمتها الرادارية والحرارية المنخفضة على تعزيز قدرتها الفائقة على التخفي.

القدرة الحركية

تتميز هذه المدرعة بأحدث نظام تعليق هيدروليكي مستقل بالكامل، وهيكل قوي للغاية يمكن قيادتها بسرعات عالية على الطرق الوعرة، حيث تعتمد على خط طاقة عالي الأداء، ونظام تحكم متكامل في التضاريس (ITCS) يساعد على تسهيل الاستخدام.

كما يعمل محور التوجيه الخلفي الاختياري، وحجم العجلات الكبير، ونظام التحكم بنفخ العجلات (CTIS)، ونظام العمل بإطارات مثقوبة، ونظام منع انغلاق المكابح (ABS) على تعزيز قدرة المدرعة على المناورة، فضلاً عن ذلك تتوفر المدرعة بقدرة برمائية لعبور المسطحات المائية وتنفيذ عمليات الانزال البرمائية.

القوة النارية

تصميم المدرعة يسمح باستخدام أي نظام سلاح مطلوب للاشتباك مع الهدف بسرعة ودقة بالغة، فهي مثالية لدمج أنظمة الأسلحة متوسطة العيار، وأنظمة مدافع الاشتباك المباشر حتى عيار 120 ملم، ونظام هاون «باتريا نيمو» (Patria Nemo) عيار 120 ملم وأنظمة الصواريخ المضادة للدبابات أو الطائرات.

كما تسمح سعة الحمولة العالية والمساحة الداخلية الكبيرة للمدرعة بحمل جميع أنظمة الأسلحة والذخيرة والمعدات اللازمة لاحتياجات المهمة.

كفاءة حالية ومستقبلية

تضمن إمكانيات التشغيل البيني عبر الشبكات، وأنظمة التحكم والبيانات الرقمية وإنترنت الأشياء في هذه المركبة حصول القوات على أفضل منصة لتحقيق أهداف مهماتهم، كما تناسب الطاقة الكهربائية للمدرعة المتطلبات المستقبلية لنظام القيادة والتحكم والاتصالات والاستخبارات (C4I)، وأنظمة إدارة وتعزيز الوعي بساحة المعركة، ونظام مراقبة الصحة والاستخدام (HUMS).

تتطلب احتياجات المهام المتنوعة والبيئة المتغيرة بسرعة التطوير المستمر للمعدات للحفاظ على حداثتها، لذلك تعتبر مدرعة «باتريا إيه إم في إكس بي» الخيار الأنسب للعقود القادمة، حيث توفر «باتريا» خدمات صيانة موثوقة تراعي الاحتياجات المستقبلية والمتطلبات البيئية الحالية، فمهما كانت متطلبات مهمتك اليوم أو الغد، تستطيع مدرعة «باتريا» إنجازها.

إصدارات المدرعة

صممت مدرعة «باتريا إيه إم في إكس بي» لتوفر أفضل قدرة على التخصيص والتعديل لتناسب الإصدارات المختلفة والمهمات المتنوعة دون الحاجة لتغيير أنظمة المدرعة الأساسية، بحيث يوفر الإصدار الرئيسي منصة للإصدارات التالية.

الإصدار الأساسي:

يمكن استخدام الإصدار الأساسي من المدرعة للعمل بمهمة حاملة أفراد مدرعة (APC)، أو مركبة مشاة قتالية (IFV)، أو مركبة قيادة، أو مركبة إسعاف واستطلاع، أو مركبة إصلاح وسحب مدرعة (ARRV)، كما تحتوي المدرعة على نظام مدافع الهاون «باتريا نيمو» (Patria Nemo) عيار 120 ملم وصواريخ موجهة مضادة للدبابات (ATGM).

إصدار السقف المرتفع:

يوفر هذا الإصدار مساحة إضافية في الجزء الخلفي من المدرعة، حيث إنه أعلى بـ34 سم من الطراز الأساسي وهو مثالي عند استخدام المدرعة كمركبة قيادة، أو مركبة قيادة وتحكم واتصالات واستخبارات (C4I) أو إسعاف أو ورشة عمل.

إصدار الأسلحة الثقيلة:

صممت منصة الأسلحة الثقيلة لحمل أنظمة الأسلحة ذات الوزن الكبير مثل نظام الهاون أموس AMOS عيار 120 ملم أو المدافع المتحركة (MGS) عيار 105/120 ملم.

كما تتوفر طرازات أطول بـ 40 سم من جميع الإصدارات الثلاثة السابقة.

إنفوجرافيك

إعداد: إكرام بندلة (باحثة متخصصة في الشؤون العسكرية)

 

Twitter
WhatsApp
Al Jundi

الرجاء استخدام الوضع العمودي للحصول على أفضل عرض