4H5A2439

اختتام فعاليات معرض سوفكس 2022 بالعقبة

Share on email
Share on facebook
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on twitter

اختتمت في مدينة العقبة الأردنية مطلع نوفمبر الماضي فعاليات الدورة 13 لمعرض سوفكس 2022، التي استمرت 4 أيام وسط مشاركة واسعة إقليمياً ودولياً ومحلياً.

وقال مدير عام شركة معرض ومؤتمر معدات العمليات الخاصة سوفكس 2022، العميد المهندس أيمن البطران، خلال حفل الاختتام: “إن معرض سوفكس الذي افتتحه جلالة الملك عبدالله الثاني القائد الأعلى للقوات المسلحة الأردنية، استقطب 300 شركة عارضة متخصصة بصناعة المعدات الدفاعية والأسلحة من 38 دولة، و75 وفداً و300 شخصية من كبار القادة والخبراء الأمنيين من مختلف دول العالم”.

وأضاف العميد البطران أن المعرض أتاح لنا فرصة متجددة بعد غياب 4 سنوات، نتيجة جائحة كورونا، ليستمر ويواصل رسالته الواضحة بتحقيق الأمن والسلامة في الدول من خلال استخدام التكنولوجيا الدفاعية وتطويعها لتحقيق هذه الرسالة.

وبيّن أن المعرض مخصص للعمليات الخاصة والأمن القومي، وأن معروضاته تتغير باستمرار وفقاً للابتكارات الجديدة والتحديات التي يواجهها العالم وتفرضها التهديدات المستقبلية، وتميز في دورته الحالية بأنه يحاكي الواقع الإقليمي وضم برنامج عالمي، مضيفاً أنه تم إبرام عدة اتفاقيات خلال المعرض مع القوات المسلحة الأردنية، والمركز الأردني للتصميم والتطوير “جودبي” JODDB مع شركات أردنية أو شركات أجنبية.

الشركات الإماراتية تعرض أحدث منتجاتها في “سوفكس”

وشاركت عدة شركات إماراتية رائدة في معرض قوات العمليات الخاصة (سوفكس)، تحت مظلة الجناح الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة الذي ينظمه مجلس الإمارات للشركات الدفاعية، بإدارة مجلس التوازن.

وعقب افتتاحه لفعاليات المعرض في اليوم الأول، زار جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين عاهل المملكة الأردنية الهاشمية جناح دولة الإمارات العربية المتحدة، حيث اطلع على محتويات الجناح المختلفة.

وقال أنس ناصر العتيبة، المدير العام لمجلس الإمارات للشركات الدفاعية، إن مشاركة الجناح الوطني للدولة في فعاليات “سوفكس” تعكس مدى عمق العلاقات الأخوية الوطيدة بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة الأردنية الهاشمية.

وأضاف أن الشركات الإماراتية المشاركة في الجناح عرضت منتجات وحلولاً مبتكرة تحمل علامة “صنع في الإمارات”، كما تسعى للبحث في فرص التعاون المشترك مع المؤسسات العاملة في القطاع العالمي للصناعات العسكرية والأمنية.

وتضمنت فعاليات الدورة 13 لمعرض سوفكس 2022، ورشات عمل متخصصة ونقاشات وعروضاً ميدانية، إلى جانب اجتماعات خاصة واتفاقيات مباشرة تم إبرامها خلال انعقاد المعرض.

ويشكل المعرض، الذي ينظم مرة كل عامين، مقراً للحوار بين صانعي القرار والصناعات الدفاعية، من خلال وزراء دفاع ورؤساء أركان وكبار ضباط قوات العمليات الخاصة وأسلحة برية وجوية وبحرية على مستوى الدول المشاركة.

يذكر أن معرض قوات العمليات الخاصة (SOFEX 2022) هو المعرض العسكري الأول في العالم المتخصص في مجال العمليات الخاصة والأمن القومي والأبرز عالمياً في مجال عرض منتجات عسكرية ودفاعية ومستلزمات قوات حفظ السلام.

ويجمع معرض سوفكس الذي يقام بالأردن منذ عام 1996 أكبر منتجي ومطوري المعدات الدفاعية في العالم مع كبار القادة العسكريين وصناع القرار وممثلي الحكومات.

تغطية: رازي عزالدين الهدمي – تصوير: محمد حسن الشاعر

Twitter
WhatsApp
Al Jundi

الرجاء استخدام الوضع العمودي للحصول على أفضل عرض