لقاء العدد

نائب رئيس شركة إلـ3 هاريس: الإمارات تتمع بقيادة استراتيجية دولية فريدة

Share on email
Share on facebook
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on twitter

إدراكاً منها لأهمية أنظمة الاتصالات التي غالباً ما توصف بأنها “الجهاز العصبي” للقوات المسلحة، والتي تساهم في انتصار، أو ربما، في حالة تعطلها، في هزيمة أو انهيار القوات، وأن L3Harris رائدة عالمياً في إنتاج أحدث أنظمة الاتصال الموثوقة والمصممة لإنجاح المهام، التقت “الجندي” جون دبليو كونيغ، نائب رئيس شركة “إل3 هاريس” L3Harris والمدير العام لها للأنظمة المتكاملة في الإمارات العربية المتحدة وناقشت معه دور شركتهم في دعم القوات المسلحة لمختلف البلدان بالأنظمة الصحيحة، والتحديات التي يواجهونها، وتعاونهم في هذا المجال مع الإمارات والقضايا الأخرى ذات الصلة، وإليك عزيزي القارئ ما دار في الحوار:

هل يمكنكم أن تعطونا فكرة عامة عن شركة L3Harris، وأنشطتها في منطقة الخليج، ولا سيما في الإمارات العربية المتحدة، ومنتجاتك الرئيسية والحلول التي تقدمها؟

تتمتع L3Harris Technologies بحضور كبير في الإمارات العربية المتحدة لأكثر من 30 عاماً وهي شريك موثوق به في المنطقة. ولدينا تاريخ طويل في توفير الأجهزة اللاسلكية التكتيكية وC4ISR لجميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي.

وتمتلك L3Harris قاعدة كبيرة للأجهزة اللاسلكية التكتيكية وتركيبها وقد قدمت وأنشأت شبكات تكتيكية للعديد من عملائنا الدوليين حول العالم. نحن رواد عالميون في مجال صناعة الاتصالات الصوتية والبيانات التكتيكية والكاميرات وبيانات المستشعرات وتصميم أنظمة إدارة المعارك والدمج والتركيب والدعم. كما تتمتع L3Harris بموقع فريد باعتبارها “مزوِّداً لحلول المهام”. ولدينا الأشخاص والعمليات التي تسمح لنا بتقديم حلول أسرع وبتكلفة أقل من مزودي الأنظمة الأكبر. ويتيح لنا اتساع نطاق التكنولوجيا التي لدينا، وشبكات الشركاء الواسعة، وقدرات الدعم المحلية ذات الخبرة، والخبرة في مجال أنظمة الاتصالات، كل هذا يتيح لنا تقديم حلول شاملة مع عدد أقل من المتعاقدين من الباطن وطبقات أقل، ما يؤدي إلى انخفاض التكلفة وتسليم العتاد بصورة أسرع. ونحن في شركة L3Harris مزودون لحلول المهام، حيث نبدأ بدعم عملائنا بتحديد فجوات القدرات وتصميم هندسة الشبكات أو النظام الأساسي واختيار المعدات ودمج الأنظمة واختبارها مباشرة من خلال النشر والتدريب والخدمة الميدانية والدعم والصيانة والاستدامة.

أنتم رواد عالميون في إنتاج أنظمة الاتصالات، هل يمكنك إخبارنا بأهمية أنظمة الاتصال التي يصفها البعض بـ “الجهاز العصبي” لأي قوات مسلحة، والقيمة التي تضيفها أنظمتكم إلى القوات المسلحة في هذه المنطقة من العالم وغيرها؟

L3Harris Technologies شركة رائدة عالمياً في تمكين العمليات المشتركة في جميع الميادين وأنظمة الاتصالات هي “الجهاز العصبي” لأي قوة عسكرية. تساعد أنظمة الاتصال السريعة والقوية والمرنة والآمنة على توصيل أي مستشعر بأي مُطلق للنار عن طريق نقل المعلومات بين أولئك الذين يخططون ويديرون وبين الذين يقومون بالأعمال القتالية. على أية حال، تعمل L3Harris مع شركاء في المنطقة وحول العالم لتزويد العملاء باتصالات آمنة ومرنة تمنح القوات المسلحة تفوقاً كبيراً ضد أي خصم.

ما هي التحديات والتهديدات التي تواجه هذه الأنظمة في الحرب الحديثة وما جهودكم لمساعدة المستخدمين النهائيين لأنظمتكم في التغلب عليها؟

يجب أن تتغلب أنظمة القيادة والتحكم وأجهزة الكمبيوتر والاتصالات والاستخبارات (C4I) على تحديات مثل إدارة البيانات وقضايا التشغيل البيني (العمليات المشتركة للتحالفات) حتى يمكن التعويل عليها بنجاح. كما يجب أن تعمل أنظمة C4I بفاعلية عبر جميع المجالات لتبادل المعلومات في البيئات القاسية والصعبة، بما في ذلك درجات الحرارة القصوى، والتضاريس الوعرة في المناطق النائية، والتشويش اللاسلكي عالي الترددات، والاعتراض والتشويش المحتمل للخصم.

بالنظر إلى أن أنظمة الاتصالات تلعب دوراً حيوياً في ربط وحدات القوات المسلحة في زمن الحرب والسلم، وقد يؤدي فشلها إلى تكبد هزيمة عسكرية بدلاً من تحقيق النصر، إلى أي مدى تركزون على الجانب الأمني ​​لأنظمتكم لجعلها محصنة ومنيعة على الهجمات الإلكترونية والتشويش واعتراض الخصوم …؟

تعد تقنيات ووسائل الأمن السيبراني والتشفير ومكافحة التشويش من أهم العناصر لتصميم الحلول الرئيسية. لقد عملنا عن كثب مع عملائنا وشركائنا التجاريين في المنطقة لنتيقن من أننا نقدم لهم حلول C4I قوية وآمنة للغاية.

عندما تسعى الإمارات العربية المتحدة للحصول على أنظمة عسكرية، فإنها تضع في اعتبارها معايير معينة، مثل توافُق الأنظمة مع ظروفنا المناخية القاسية، والمتانة، والقدرة على الابتكار، والأهم من ذلك، إمكانية التشغيل البيني مع الأنظمة الحالية، إلى أي مدى تلبي أنظمتكم هذه المعايير؟

تلبي حلول أنظمة C4I التي نصنعها متطلبات أقسى الظروف المناخية، وهي مصممة لتكون آمنة ومرنة وشاملة. تتمتع L3Harris بعقود من الخبرة في دمج الأنظمة وقد تم دمجها بنجاح مع العديد من الأنظمة الحالية والقديمة لعملائنا لإنشاء معرفة تشغيل مشتركة. إن ممارسة الأعمال التجارية في الاقتصاد العالمي اليوم تعني أيضاً الشراكة من أجل النمو والازدهار المتبادلين، داخل كل بلد، ومع الموردين المحليين لتوفير المعدات والتطبيقات والخدمات “الأفضل من نوعها” لتلبية تطلعات العملاء وإفادة الاقتصادات المحلية.

كما تعلم، تتغير التهديدات بسرعة في الوقت الحاضر، إلى أي مدى تتمتع L3 Harris بالمرونة لمواءمة أنظمتها مع التهديدات الناشئة الجديدة، أو لتطوير حلول جديدة استجابة لهذه التهديدات؟

توفر L3Harris Technologies حلولاً لجميع المجالات مايتيح لعملائنا جمع البيانات ومعالجتها بدقة وبسرعة. تعمل حلول تصميم وتنفيذ أنظمة C4I التي لدينا على تسهيل جمع ومعالجة وربط المعلومات الجديدة لتتعامل مع التهديدات الناشئة الجديدة. والهندسة المفتوحة للأنظمة تعني لدينا أنها تتيح التكامل المرن للحلول والإمكانيات الجديدة.

كيف يمكن لقواتنا المسلحة الاستفادة من حلول C6ISR الخاصة بكم وما هي القدرات التي يمكن أن تضيفها إليها؟

ينصب تركيز L3Harris على تمكين المقاتلين باستخدام أنظمة C4ISR موثوقة، وسهلة الاستخدام، ومدعومة، وتكلفتها الإجمالية تتناسب وميزانيات العملاء وتوفر لهم النمو والخبرة الإضافية ولقواهم العاملة المحلية. من خلال التكنولوجيا والخبرة والتجربة التي نمتلكها في شركة L3Harris، يمكننا تقديم خدمات شاملة من بداية البرنامج والدعم حتى مدى الحياة.

ما أهمية الإمارات العربية المتحدة بالنسبة لـ L3Harris؟

دولة الإمارات العربية المتحدة غاية في الأهمية لاستراتيجية النمو العالمي لشركة L3Harris. ونحن نلتزم بشراكة الإمارات العربية المتحدة كواحدة من أعلى أولويات L3Harris في جميع أنحاء العالم. وتقدر L3Harris حقاً الثقة التي توليها قيادة حكومة الإمارات العربية المتحدة وقواتها المسلحة لتقنياتنا الدفاعية المتقدمة وعلاقاتنا المهنية. وقد اكتسبت L3Harris سمعة على مدى السنوات الـ 35 الماضية من خلال نظام C5ISR وأنظمة المهام والاتصالات التكتيكية التي تم نشرها في جميع مكوِّنات الخدمة العسكرية.

وطورت L3Harris شراكات استراتيجية طويلة الأمد مع صناعة الدفاع الإماراتية وهي متحمسة للغاية بشأن الفرص الجديدة التي تنتظرها مع مجموعة EDGE وشركات الدفاع المحلية الأخرى. نحن ملتزمون بالاستثمار في الصناعة المحلية والبناء على القدرات الحالية ودعم رؤية دولة الإمارات العربية المتحدة لتكون رائدة في مجال التكنولوجيا. أثبتت الإمارات نفسها كقائد دولي فريد من نوعه تسعى لتحديث بلدها ولتحقيق الاستقرار على أرضها من خلال التعاون مع حلفائها. وتتطلع شركة L3Harris إلى البناء على شراكتنا الموثوقة مع دولة الإمارات العربية المتحدة لمساعدتها على تحقيق أهدافها المئوية لعام 2071.

في أي المجالات ينعكس تعاونكم مع الإمارات بشكل أفضل؟

يتركز تعاوننا مع الإمارات في مجالات عدة، أهمها:

حلول C4ISR المتكاملة:

• دمج بيانات أجهزة الاستشعار مثل الفيديوهات بالحركة الكاملة للمراقبة لدعم العمليات الاستخباراتية.
• تتبع وعرض وتنظيم المعلومات لتعزيز الوعي بظروف ساحة المعركة.

الاتصالات التكتيكية:

• توسيع شبكة أرضية تكتيكية لتشمل الأجواء لتوفير القدرة على عرض الصور الفورية لساحة المعركة.
• دمج الشبكات التكتيكية مع أجهزة الاستشعار وأجهزة الفيديو لتمكين ودعم قرارات القيادة.

أنظمة المركبات المتكاملة:

• تقديم خدمات التصميم والتكامل والاختبار للمركبات بحسب المطلوب.
• توفير اتصال الشبكات والبنى التحتية للاتصالات.

سوق منطقة الخليج يشهد منافسة محتدمة، ما الذي يجعل منتجاتكم جاذبة للعملاء المحتملين؟

تختلف متطلبات العملاء ومهماتهم إقليمياً بحسب ما يجري في العالم. ومع ذلك، في جميع المجالات، هناك تحديات مشتركة نتطلع إلى التركيز عليها عند العمل مع عملائنا. نحن وسيط نزيه نقدم أفضل الحلول من خلال مراعاة:

• سهولة الاستخدام – واجهات مستخدم بسيطة لتخطيط الشبكات وإعدادها وإدارتها وصيانتها.
• الموثوقية – يجب أن يكون النظام موجوداً وجاهزاً عندما تحتاج إليه.
• المرونة – تسمع مصطلح “التفوق الطيفي”، ما يعنيه هذا حقاً هو القدرة على تجنب و/أو القدرة على الاتصال بالرغم من التشويش.
• التكاليف – التكلفة مهمة دائماً وهذا مفهوم؛ ينظر العملاء إلى التكلفة الإجمالية للملكية طوال عمر البرنامج ومن خلال الاستدامة.
• التوطين – مجال التركيز المتزايد باستمرار لعملائنا هو بناء قدراتهم وخبراتهم المحلية. بعد الصيانة ودعم التصميم والتطوير.

من خلال استخدام أجهزة اللاسلكي المختلفة وأشكال الموجات وأجهزة الاستشعار والكاميرات وروابط البيانات ومنتجات الاتصال عبر الأقمار الاصطناعية SATCOM، نقوم بإنشاء “حزمة حلول” توفر أنظمة ملاجئ مرنة وقابلة للتطوير وسريعة النشر لدعم متطلبات أمن الحدود والمراقبة.

هل ترغب في إرسال أي رسالة عبر مجلة الجندي إلى مجتمع الدفاع في الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليجي؟

تتمتع L3Harris بخبرة طويلة وتقنيات مبرهن عليها ميدانياً لتزويد العملاء بأفضل الحلول الشاملة في الصناعة.

توفر L3Harris أنظمة متكاملة لدعم احتياجات مهام عملائنا مثل أمن الحدود، C4ISR المشتركة، عمليات الاستخبارات والسيطرة على الحرائق. نظراً لكون L3Harris رائداً عالمياً في مجال صناعة أجهزة اللاسلكي التكتيكية والأشكال الموجية، فنحن في وضع فريد يمكِّننا من تقديم حلول متكاملة للغاية ما يسمح لنا بتقديم حلول تركز على العملاء بشكل أسرع وأقل تكلفة من منافسينا. بالإضافة إلى ذلك، مع اندماج L3 وHarris، أصبح لدينا الآن إمكانية الوصول إلى مجموعة واسعة من التقنيات والخبرات في الاستخبارات والمراقبة والاستطلاع ISR وأنظمة المهام المتكاملة. ستكون مصلحة عملائنا لدينا دائماً الفضلى وتتمتع بالأولوية رقم واحد، وسنكون شركاء وليس موردين، سنعمل مع العميل ونأخذ الوقت الكافي لفهم متطلبات المهام وما يمكننا تقديمه في حدود ميزانيات العملاء وجداولهم الزمنية. مبادؤنا التي اتبعناها منذ البداية تتمثل في الالتزام بالجودة والتسليم والدعم، وفي النهاية نجاح عملائنا.

بروفايل «جون دبليو كونيغ»:

نائب الرئيس والمدير العام لللأنظمة المتكاملة لشركة إل 3 هاريس والمدير العام لقسم الأنظمة المتكاملة في الإمارات.

حاصل على درجة البكالوريوس في العلوم في هندسة أنظمة الكمبيوتر من جامعة ويسترن ميشيغان.وشهادة Miller-Heiman في استراتيجية وتسويق المفاهيم، وحاصل على دورة الإدارة التنفيذية لاتجاهات القيادة في كلية داردن للأعمال.

مسؤول عن الأرباح والخسائر في منطقة أعمال معهد اليونسكو للإحصاء بالإضافة إلى استراتيجيات النمو والأعمال.

شغل مناصب نائب الرئيس لتطوير الاستراتيجيات والأعمال في أعمال أنظمة الاتصالات الحكومية في هاريس.

نائب رئيس تطوير الأعمال لمنطقة أعمال الشبكات الحيوية ونائب رئيس العمليات للحلول الإلكترونية المتكاملة.

نائب الرئيس لعمليات المبيعات العالمية في Aviat Networks سابقاً.

كان يشغل منصب نائب رئيس إدارة خط الإنتاج في Aviat Networks سابقاً.

عمل في Harris لمدة 20 عاماً في كل من الأقسام الحكومية والتجارية سابقاً.

أجرى اللقاء: محمد فهد الحلبية

IAI
WhatsApp
Al Jundi

الرجاء استخدام الوضع العمودي للحصول على أفضل عرض