تدعي معظم المنظمات العسكرية الحديثة أن العقيدة مركزية في كل ما تفعله. ومع ذلك، فإن المفهوم الفعلي للعقيدة العسكرية بعيد المنال إلى حد ما، فهو يعني أشياء مختلفة لفئات مختلفة. غالباً ما تكون الجيوش غارقة في المصطلحات والأفكار والعبارات الطنانة والمفاهيم المتنافسة والمتضاربة. عادة ما يستحضر محللو ومعلقو الدفاع العقيدة كشيء يجب على الجيوش أن تصنعه وتمتلكه، لكن عادة لا تقول ما يجب أن تتكون منه العقيدة وكيف يمكن تتطبيقها بشكل فعال داخل المنظمة.
ربما سمع قراء هذا المقال عبارة «العقيدة ليست سوى دليل». ومع ذلك، فبالنسبة للآخرين، يُعتقد أن العقيدة هي مجموعة إجراءات إلزامية للغاية، خاصة على المستوى التكتيكي. صحيح أن العقيدة العسكرية لها جذورها في كتيبات التدريبات المبكرة للجيوش منذ زمن بعيد في الماضي، لكن المفهوم الحديث للعقيدة ابتعد بشكل متزايد عن كونه مفرطاً في التوجيه والعقيدة وأصبح أكثر تعبيراً عن المعتقدات المشتركة داخل منظمة عسكرية حول كيفية القتال، والأهم من ذلك، كيفية الاستعداد للقيام بذلك.
لكن العقيدة هي أكثر من إطار مفاهيمي لاستخدام القوة العسكرية أثناء الأعمال العدائية. إذ تحدد كيف تتدرب القوة المسلحة بسلام وأنظمة الأسلحة التي تشتريها. تحتاج المنظمات العسكرية التي تواجه احتمال القتال الفعلي إلى مجموعة من المبادئ المؤسسية حول كيفية القتال. العقيدة هي التعبير الأكثر وضوحاً عن «نظام معتقدات» الجيش. من الاستقراء المفيد والمشترك للعقيدة العسكرية أنها مجموعة أساسية من المبادئ التي توجه القوات العسكرية في سعيها لتحقيق أهداف الأمن القومي.
توجد مثل هذه العقيدة، كما يذكرنا باري بوسن، الباحث الرائد في العقيدة العسكرية، «في كل مستوى من النشاط العسكري تقريباً، من سرية المشاة المتواضعة إلى القوات النووية لقوة عظمى في الحرب الباردة». مع ذلك، في الطرف الأعلى من النشاط العسكري، تظل العقيدة مختلفة عن الاستراتيجية، على الرغم من أن كلاً من الاستراتيجية والعقيدة شريكان ضروريان. تحدد الاستراتيجية كيفية تقدم أهداف الأمة وتأمينها. يمكن تصور العقيدة كجسر بين هذا الفكر الاستراتيجي والعمل. يفسر الاتجاه الاستراتيجي الذي أعطته القيادة السياسية للأمة إلى مبادئ توجيهية وظيفية للعمل. في هذه العملية المثالية، غالباً ما تنفصل سلسلة التفكير الاستراتيجي للجيش المناسب، يطور الجيش الإطار المفاهيمي (أي، عقيدته) للقيام بعمليات عسكرية لتحقيق أهداف الأمن القومي التي تم تحديدها. في هذا الفهم الوظيفي للعقيدة، والأكثر صلة بالقادة العسكريين المكلفين إما بصياغة مثل هذه المبادئ وإما استيعابها، يجب أن توفر العقيدة إرشادات مفيدة حول كيفية القتال.
العقيدة والأداء العسكري
يزعم كبار الضباط ومسؤولي الدفاع أن وجود عقيدة عسكرية متماسكة وفعالة شرط لا غنى عنه لتوليد واستخدام قوة عسكرية فعالة. لكن قد يكون من الصعب للغاية وضع عقيدة قابلة للتطبيق، خاصة مع تطور الحرب. فالمذاهب العسكرية ليست ذات قيمة إذا لم تكن معتقدات مؤسسية حول ما يصلح في الحرب. إن تبني نسق عقيدي سليم يمكن أن يعني النصر في الحرب والحفاظ على المؤسسة في وقت السلم. أما تبني معتقدات خاطئة، فيعني نتائج عملياتية دون المستوى الأمثل، أو حتى الهزيمة، والخلل التنظيمي. لحسن الحظ بالنسبة للعالم، تقضي المنظمات العسكرية سنوات دون اختبار موثوق لفعالية مذاهبها.
الحرب بيئة خاصة، تتسم بقدر كبير من عدم اليقين والعنف. إن الغرض من التدمير المتبادل يمنح الحرب صفة تنافسية متأصلة أكثر حدة بكثير من أي جانب آخر من جوانب النشاط البشري. تطور المنظمات العسكرية عقيدة لمساعدتها على الإبحار عبر هذه البيئة غير المؤكدة والخطيرة. ينتج عن عدم اليقين العميق حاجة إلى ممارسات مكتسبة ومشتركة وروتينية. نظراً لأن المنظمات العسكرية، وخاصة القوات البرية، معقدة بشكل لا يصدق، يتم إعطاء قيمة عالية للسعي من أجل التماسك التنظيمي. إن الطريقة المستقرة والمتفق عليها للحرب، وهي عقيدة، هي بمثابة إحدى الطرق لتوليد هذا التماسك.
مصادر العقيدة
من أين تنبثق العقيدة وكيف تتطور بمرور الوقت؟ من الناحية المثالية، سيتم صياغة عقيدة عسكرية بشكل عقلاني للتعامل بشكل أفضل مع متطلبات الأمن القومي للأمة. في الممارسة العملية، تؤثر مجموعة من العوامل على التكوين النهائي للعقيدة. إذا كانت القوات المسلحة لأي بلد هي نتاج المجتمع الذي أنتجها، فمن المؤكد أن الثقافة الوطنية مهمة في تشكيل العقيدة. كما أشار مايكل هوارد، فإن «الإجراءات التي تتخذها المجتمعات للدفاع عنها مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بهيكلها السياسي الداخلي، وبالتالي بتقاليدها وأفكارها». يمكن القول، عندما يتعلق الأمر بمحتوى العقيدة العسكرية لدولة ما، فإن الثقافة لديها قوة تفسيرية مستقلة. يمكن للثقافة الوطنية أن تؤثر، على سبيل المثال، على الخيارات التي يتخذها الجيش بين العقائد الهجومية والدفاعية، أو الاعتماد على حشد أكبر قدر من الأفراد في أرض المعركة، عوضا عن اعتماد أسلحة أكثر دقة أو على التكنولوجيا مقابل الناس.
هذه المصادر الناتجة عن الثقافة في العقيدة، والتي يجب أن تنتج عقائد مختلفة على نطاق واسع من مكان إلى آخر، تتنافس مع الحاجة إلى تحديد واستيراد أفضل الممارسات من سوق الحرب. الدول وجيوشها أيضاً، وقد يجادل البعض، يجب أن تحاول محاكاة الأداء الناجح للآخرين. كما يجادل كينيث والتز: «الدول المتصارعة تقلد الابتكارات العسكرية التي ابتكرتها الدولة الأكثر قدرة وإبداعاً». على سبيل المثال، درس جيش التحرير الشعبي الصيني بعناية أداء الجيش الأمريكي في حرب الخليج 199١-199٠ ليتعلم ويتبنى ما نجح في نظامه القتالي المستقبلي.
لفترة طويلة، كان يُفترض أن العقيدة العسكرية للأمة تغيرت بطريقة تطورية، من خلال عملية طويلة الأمد من التعديلات التدريجية. من ناحية، يجب أن يكون هذا هو الحال بطبيعة الحال. العقيدة، كمجموعة أساسية من المبادئ التي توجه القوات العسكرية، ستفقد أي غرض مفيد إذا كانت في حالة تغير مستمر. ومع ذلك فإن العقيدة شديدة الصلابة ستصبح بالية. يجب أن تكون متقبلة لمصادر التغيير في البيئة الخارجية حتى تظل ذات صلة.
أحد مصادر التغيير هو بالطبع التكنولوجيا الجديدة. يمكن أن يُحدِث إدخال التكنولوجيا الجديدة ثورة في شخصية الحرب وحتى في طبيعتها. التكنولوجيا ليست سوى عامل تمكين وما يهم حقاً هو كيفية تكييف العقيدة للاستفادة من أي تقنية معينة. في فترة ما بين الحربين العالميتين، امتلكت جميع القوى الكبرى دبابات وطائرات وأجهزة راديو، لكن الابتكار العقائدي الألماني هو الذي حوّل هذه التقنيات الجديدة إلى سلاح قوي في الحرب الخاطفة.
العنصر الثاني لتغيير العقيدة هو تأثير الخبرات التكوينية، حيث تتأثر المنظمات العسكرية بشكل كبير بالنجاحات والإخفاقات الملموسة لخبراتها العملياتية الأخيرة. يمكن أن يؤخذ هذا بعيداً جداً؛ كثيراً ما تتهم الجيوش بخوض الحرب الأخيرة. التحدي الذي يواجه أي قوة مسلحة هو الحاجة إلى استخلاص الاستمرارية من الانقطاع في التجارب الجديدة. عندئذٍ يكون المنطق هو بناء عقيدة جديدة على حجر الأساس للعقيدة القديمة.
عقاد متتالية
من الضروري أن يكون لدى الممارسين العسكريين والاستراتيجيين ورجال الدولة فهم متطور لـ «النسق العقيدي» للمؤسسة العسكرية. من المفترض أن تكون العقيدة كفكر مؤسسي للجيش إطاراً مفاهيمياً مشتركاً لتمكين التنسيق والتعاون في ساحة المعركة. قبل تطوير منشورات عقائدية منفصلة، أعربت العديد من الدول عن فلسفتها العسكرية من خلال اللوائح (الأنظمة). منذ ذلك الحين، قامت العديد من الجيوش الحديثة بصياغة ونشر منشورات مذهبية منفصلة. إن نشر المعرفة يالنسق العقيدي للجيش أمر حيوي، وإذا لم يتم توضيح هذا البناء الفكري بوضوح، فسوف تتكاثر الكلمات الطنانة وسيتعثر الأداء.
تأتي كلمة «عقيدة» من المصطلح اللاتيني «دكترينا» ، أي التدريس. يثير أصل الكلمة بدوره السؤال، لمن يتم تعليم العقيدة؟ يفكر قادة المنظمات بعناية في «أفضل طريقة» لإنجاز المهام الفرعية، ويجب أن تتدرج هذه المهام من العقيدة وتجد منبعها. يتم تأمين «أفضل الطرق» بدورها من خلال إجراءات التشغيل القياسية (SOPs) والبرامج الأكثر تفصيلاً التي تجمع بين إجراءات التشغيل القياسية في إجراءات أو أنماط قياسية. يتم تدريب الأعضاء الجدد في هذه البرامج ويجب أن يحققوا تقدماً نتيجة إتقانهم لإجراءات التشغيل القياسية والبرامج هذه. بهذه الطريقة، تؤثر العقيدة العسكرية الفعالة على جميع مستويات التنظيم العسكري.
استنتاج
يجب أن تجلب العقيدة بعض التماسك في مواجهة عدم اليقين الذي لا مفر منه للحرب. ولكن إذا لم تكن العقيدة قابلة للتكيف، غالباً ما تكون جامدة للغاية، وتؤدي إلى إلغاء الابتكار، مما يؤدي إلى نتائج عملياتية سيئة. يجب أن يكون القادة العسكريون منفتحين لتغيير العقيدة عندما تظهر مناهج جديدة أو أفضل للقتال. هناك عبء على كبار القادة لضمان أن العقيدة تتغير مع تطور ظروف الأمة وكما تملي طبيعة وسلوك الحرب. ويكمن الخطر في الاعتماد على استمراريتها والفشل في إعادة تقييم أهميتها في ضوء الوضع الجديد. باختصار، يجب أن تحقق العقيدة توازناً بين الحاجة إلى «طريقة متفق عليها للحرب» لإخراج المنظمة (المؤسسة العسكرية) من الصراع، ولكن يجب أيضاً أن تستجيب لإمكانية التغيير الحقيقي في العالم. ●
» الدكتور آش روسيتر
)أستاذ مساعد في الأمن الدولي،
جامعة خليفة – أبوظبي(