C-390 MAIN copy

سي-390 ميلينيوم.. قدرات فريدة ومهام متعددة

Share on email
Share on facebook
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on twitter

يلعب النقل الجوي العسكري دوراً محورياً واستراتيجياً بالغ الأهمية في مختلف العمليات العسكرية التي تتطلب إمكانات شحن وإمداد كبيرة ومعقدة، لذلك تشتد المنافسة حالياً بين الشركات الدفاعية في مختلف دول العالم على تصنيع وإنتاج طائرات نقل تلبي جميع الخطط الاستراتيجية والتكتيكية التي تحتاجها القوات العسكرية لإنجاح مهامها في أوقات السلم والحرب.

وفي هذا الإطار، اشتهرت شركة الطيران البرازيلية العاليمة «إمبراير» (Embraer)، بإنتاجها طائرات نقل متطورة تلبي مختلف المتطلبات العسكرية، حيث يمتد تاريخ هذه الشركة إلى 53 عاماً في مجال الطيران المدني والعسكري.

ومن أبرز طائرات شركة «إمبراير»، طائرة النقل العسكري سي-390 ميلينيوم (C-390 MILLENNIUM)، حيث تمثل جيلاً جديداً من الطائرات متعددة المهام، كونها تتميز بقدرات نقل لا مثيل لها، وإنتاجية ومرونة تشغيلية عاليتين، ويجتمع كل ذلك في منصة فريدة ذات تكاليف تشغيلية منخفضة.

تمتلك طائرة C-390 القدرة على نقل ونشر البضائع والقوات، فضلاً عن أداء مجموعة واسعة من المهام تشمل الإنقاذ والبحث والإخلاء الطبي، والإغاثة الإنسانية، إضافة إلى تزويد المقاتلات والمروحيات بالوقود جواً، ومكافحة الحرائق.

تجمع C-390 MILLENNIUM ذات المرونة العالية بين القدرة على أداء مختلف المهمات وأقل تكلفة تشغيلية في سوق النقل الجوي متوسط الحجم.

خصائص C-390 MILLENNIUM

هذه الطائرة صممت بناءً على عقود من الخبرة في التطوير، وتجمع بين التكنولوجيا ومفاهيم التصميم الأحدث والأكثر موثوقية، حيث إن التكنولوجيا الحديثة المدمجة فيها تعمل على تخفيف عبء العمل على الطاقم بقدر كبير، فضلاً عن أن كفاءتها ودقتها تعزز من تحقيق مختلف أهداف استخداماتها.

وتعد منصة C-390  الناقلة الجوية العسكرية الأنسب للقرن الحالي، إذ توفر سعة ومرونة لا مثيل لهما.

طائرة القرن الـ 21

طورت شركة إمبراير وشركاؤها منشأة صناعية قوية لبناء وتوفير الدعم لطائرات C-390 MILLENNIUM على مدار العقود المقبلة، ما يعزز الثقة في دورة حياة الطائرة على المدى الطويل.

وتعد طائرة C-390 MILLENNIUM جيل المستقبل من طائرات النقل التكتيكي متوسطة الحجم، إذ تجمع مزايا عديدة في منصة واحدة قابلة للتعديل، ما يجعلها قادرة على أداء مهمات تتراوح بين إمداد الطائرات الأخرى بالوقود إلى مكافحة الحرائق جواً.

ونظراً لأن خفض وقت الطائرة على الأرض وفي الجو يعزز فرص نجاح المهمة ويساعد على إنقاذ الأرواح، يمكن إعادة هيكلة طائرة C-390 MILLENNIUM لتناسب مجموعة متنوعة من المهام في 3 ساعات أو أقل.

وتتميز الطائرة عالية الأداء بقدرات متنوعة مثل السرعة والحمولة العالية، والإنتاجية الفائقة، كما يمكّنها حجمها المناسب لخطط النشر الكبرى من التحليق بسرعة عالية ونقل بضائع إضافية.

الكفاءة

تعمل احتياجات الطائرة المنخفضة للتدخل والصيانة مع الأنظمة ذات الموثوقية العالية على زيادة وقت العمل وخفض التكاليف التشغيلية، ما يعزز مستويات توافر الطائرة المتميزة ويخفض تكاليف دورة حياتها.

نظام متقدم لمناولة الحمولة

يوفر نظام مناولة الحمولة المتقدم مرونة ومستويات إنتاجية عالية، إذ يدمج حلاً إلكترونياً حديثاً لتثبيت الحمولة مع الحلول الميكانيكية الموثوقة للتعامل مع الحمولة.

صُمم هذا النظام بحيث يمكن إعادة هيكلته بسهولة وسرعة ليناسب مختلف المهام دون الحاجة إلى استخدام أدوات خاصة، إذ يمكن تغيير شكل أرضية الشحن من المسطح إلى الأسطواني مع آلية رفع جانبي (قلاب).

المتانة والمرونة

أرضية الشحن جزء لا يتجزأ من الهيكل الرئيسي لمنصة C-390، وهي مصممة لتتميز بالقدرة على نقل المركبات الثقيلة المجنزرة، والمركبات ذات العجلات بوزن يصل إلى 26000 كجم (57320 رطلاً). 

وتضمن شبكة التثبيت المحسنة قوة سحب تبلغ 11330 كجم (25000 رطل) في كل اتجاه، كما يضمن تصميمها إمكانية إجراء تغييرات سريعة على شكلها والمرونة في تحميل البضائع. 

ويوفر نظام مناولة الحمولة جميع الملحقات الضرورية لتسهيل تحميل البضائع وتثبيتها وتفريغها، مثل حلقات الربط، الأسطوانات، وأنظمة توجيه وتثبيت البضائع.

يتميز هذا النظام بتوافقه مع معدات النقل الجوي العسكرية المتداولة حالياً، مثل المنصات من النوع V، ومنصات 463L، وحاويات A-22 (CDS)، ومركبات التحميل (الدعم الأرضي).

الإمداد الجوي بالوقود بسرعات عالية ومنخفضة

طائرة C-390 قادرة على تزويد كل من الطائرات ذات الأجنحة الثابتة والدوارة بالوقود جواً، بسرعات تتراوح بين 120 و300 عقدة على ارتفاعات تدور حول 2000 إلى 32000 قدم، كما يمكن استخدام قدرة KC-390 MILLENNIUM لتزويد المركبات الأرضية أو قواعد العمليات الأمامية بالوقود.

دقة وفعالية الإنزال الجوي

يوفر نظام الإنزال الجوي في C-390 MILLENNIUM إمكانية تحرير الحمولة تلقائياً أو بالتحكم عن بُعد أثناء الطيران على ارتفاعات منخفضة وعالية.

كما أن طائرة C-390 MILLENNIUM قادرة على الإنزال الجوي منخفض السرعة (LVAD) من النوع V حتى 41887 رطلاً؛ وإنزال الحاويات (CDS) حتى 24 لوحاً انزلاقياً، والإسقاط المظلي على ارتفاع منخفض (LAPES) حتى 22046 رطلاً.

الاستجابة في عمليات البحث والإنقاذ

في عمليات البحث والإنقاذ كل دقيقة مهمة لإنقاذ الأرواح، لذلك توفر محركات المروحة التوربينية في طائرة C-390 MILLENNIUM سرعة لا مثيل لها بين الطائرات الأخرى، كما يمكن تجهيزها بمجموعة معدات متكاملة لدعم مهمات البحث والإنقاذ، بما في ذلك مستشعر بصري كهربائي يعمل بالأشعة تحت الحمراء قابل للإزالة (EO / IR)، و4 مواقع رصد واستطلاع، ومقاعد أو نقالات خلفية، وخزانات وقود داخلية قابلة للإزالة لتوسيع نطاق الطائرة أو خفض وقتها على المحطة.

مجموعة الحماية الذاتية

يمكن تزويد طائرة C-390 بمجموعة حماية ذاتية (SPS) تعزز فرص نجاتها، وتشمل معدات الرصد والإجراءات المضادة ذات تغطية تبلغ 360 درجة، وجهاز استقبال تحذير الرادار (RWR)، ونظام التحذير بالليزر (LWS)، ونظام التحذير من اقتراب الصواريخ (MAWS) ، ومشتتات الصواريخ، ومضادات الأشعة تحت الحمراء الاتجاهية (DIRCM).

أنظمة المهمة

تحتوي الطائرة على مستشعر بصري كهربائي يعمل بالأشعة تحت الحمراء؛ ودروع باليستية (درع 7.62 مم و0.50 بوصة)؛ ونظام الرؤية المحسن (EVS)؛ وحامل لخزانات الأكسجين، ما يعزز من أمان الطائرة في السيناريوهات العدائية.

فرص النجاة 

تعزز خصائص التصميم الأساسية لطائرة C-390 فرص نجاتها، كونها تتميز بسرعة عالية مثل الطائرات النفاثة السريعة وتبلغ 0.8 ماخ، واستطاعة التحليق على ارتفاعات عالية تصل إلى 36000 قدم؛ فضلاً عن أنظمة تأمين خزانات الوقود مثل نظام (OBIGGS) (يولد نيتروجين لحماية الطائرة من الحرائق والانفجار)، ورادار تكتيكي ووأنظمة للتوافق مع الرؤية الليلية.

نظام صيانة مدمج (OMS)

يوفر نظام الصيانة المدمج المعلومات التشخيصية اللازمة لأطقم الصيانة، ما يسهل رصد الأعطال وإصلاحها وزيادة وقت العمل ومستوى التوافر وخفض التكلفة.

الراحة

تأتي طائرة C-390 بنظام حديث وفعال لتكييف الهواء وضبط الضغط، يتميز بالقدرة على قياس درجة الحرارة بدقة وإعدادات مناسبة لانخفاض ارتفاع المقصورة، والتي تعمل مع التصميم العرضي الأوسع للطائرة، كما تعمل تدفئة الأرضيات في حجرة الشحن على تعزيز مستويات الراحة خلال عمليات الإخلاء الطبي ونقل القوات.

أنظمة العمليات

فضلاً عن كونها متوافقة مع الرؤية الليلية، تتميز الطائرة بمزيج من المستشعرات التي تمكنها من أداء المهام المختلفة، إذ يسمح رادار الفتحة التركيبية التكتيكي (SAR) والمستشعر البصري الكهربائي الذي يعمل بالأشعة تحت الحمراء وقابل للإزالة (EO / IR)، والحواسيب المخصصة للمهمة، باستخدام الطائرة في شتى أنواع سيناريوهات العمليات.

اعتماد نهج ترخيص مزدوج من البداية

تخضع طائرة C-390 MILLENNIUM لعملية ترخيص عسكرية كاملة مبنية على نهج الترخيص المزدوج في القطاعين العسكري والمدني، وذلك من خلال عملية مزدوجة تجمع بين جهود سلطات الطيران المدني والعسكري على حد سواء، ما يضمن قدرة الطائرة على أداء جميع مهامها العسكرية بأمان.

يتم تطوير منصة C-390 الأساسية واعتمادها من قِبل هيئة الطيران المدني البرازيلي وفقاً للجزء الـ25 من معايير FAA 14 CFR، كما تكمل عملية الترخيص العسكري الترخيص المدني بالمواصفات والمعايير العسكرية.

إكرام بندلة (باحثة متخصصة في الشؤون العسكرية)

WhatsApp
Al Jundi

الرجاء استخدام الوضع العمودي للحصول على أفضل عرض