Cyber Attacks

نصائح وكالة الأمن القومي الأمريكي للحماية من الهجمات الإلكترونية

قالت وكالة الأمن القومي الأمريكي إنه يمكن الحماية من هجمات القرصنة الإلكترونية ببعض التدابير المهمة، مثل إيقاف الهاتف الذكي وإعادة تشغيله مجدداً، حيث إن هذا الإجراء قد يمنع الاستغلال غير المرغوب فيه للثغرات الأمنية الموجودة في البرامج.

وبناء عليه، يجب إيقاف الهاتف الذكي وإعادة تشغيله مجدداً مرة واحدة في الأسبوع على الأقل، ما قد يساعد في التصدي للبرامج الضارة عن طريق هجمات تصيد البيانات الاحتيالي أو ما يعرف بهجمات «النقرات الصفرية».

وتشتمل الهواتف الذكية المزودة بنظام التشغيل غوغل أندرويد على زر إعادة التشغيل، الذي يظهر عادة بعد ضغط زر الطاقة مع زر رفع شدة الصوت.

وفي الهاتف الذكي أبل آيفون، فيجب إيقاف الجهاز، ثم الانتظار قبل تشغيله مجدداً، كما يظهر الزر الانزلاقي بعد ضغط زر القفل وزر رفع الصوت.

هجمات الميكروفون الساخنة

ومن المفيد أيضاً استعمال حافظات الهواتف الذكية، والتي تحجب الميكروفون، للتصدي لما يعرف بهجمات «الميكروفون الساخنة»، والتي يفعل فيها الميكروفون دون ملاحظة المستخدم، ويجب أيضاً تغطية الكاميرا، إذا لم تكن قيد الاستعمال.

كما يجب تثبيت التحديثات في أسرع وقت ممكن وتعطيل شبكة «الواي فاي» وتقنية «البلوتوث»، إذا لم تكن هناك حاجة إليهما، مع تجنب استعمال الشبكات اللاسلكية العامة.

ومن المهم أيضاً استعمال كلمة مرور قوية، من 6 أرقام، إذا كان الهاتف الذكي ينطفئ تلقائياً بعد 10 محاولات فاشلة لإدخال الكود.

النوافذ المنبثقة

وعلى المستخدم أيضاً تجنب نقر النوافذ المنبثقة التي تطلب منه تثبيت البرامج. ويجب إغلاق جميع البرامج الفعالة بسحب حافة الشاشة السفلية إلى أعلى وإغلاق جميع النوافذ الفعالة، في الهاتف الذكي أبل آيفون وأجهزة أندرويد المزودة بالزر الرئيسي بنقر مزدوج للزر.

Twitter
WhatsApp
Al Jundi

الرجاء استخدام الوضع العمودي للحصول على أفضل عرض