CyberSecurity

مؤسسات تفتقر لضوابط حماية الأمن الإلكتروني

Share on email
Share on facebook
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on twitter

أشارت دراسة حديثة لشركة «بالو ألتو نتوركس»، إلى أن جميع المؤسسات التي شملتها الدراسة تقريباً تفتقر للضوابط اللازمة لسياسة إدارة الهوية والوصول المناسبة لضمان أمنها الإلكتروني.

وحلّلت «بالو ألتو نتوركس» في هذه الدراسة بيانات أكثر من 680.000 هوية رقمية لأكثر من 18.000 حساب مسجل في الحوسبة السحابية لدى 200 مؤسسة مختلفة، وذلك في محاولة لفهم أنماط الإعدادات والاستخدام لديها. وقد كانت النتائج «صادمة»، على حد وصف الشركة، ومنها

إعادة استخدام كلمات المرور: 44 % من المؤسسات تسمح بإعادة استخدام كلمة مرور مستخدمة سابقاً.

كلمات مرور ضعيفة (أقل من 14 حرفاً): 53 % من حسابات حوسبة السّحاب سمحت باستخدام كلمات مرور ضعيفة ويمكن تخمينها.

تساهل في منح الصلاحيات لحوسبة السّحاب: 99 % من المستخدمين أو المهام أو الخدمات والموارد المرتبطة بحوسبة السحاب تم منحها صلاحيات زائدة على حاجتها، وبقيت في نهاية الأمر بدون استخدام (تعتبر “بالو ألتو نتوركس” الصلاحيات زائدة في حال لم يتم استخدامها لمدة 60 يوماً أو يزيد).

إدارة خاطئة لسياسات مزوّد حوسبة السّحاب المُتضمنة من قبل المستخدمين: تُمنح سياسات مزوّد خدمة حوسبة السّحاب صلاحيات أكثر بمعدّل 2.5 مرة مقارنة بالسياسات التي يُديرها العميل. وبإمكان المستخدمين تقليص الصلاحيات الممنوحة، لكنهم في الغالب لا يفعلون ذلك.

وألقت الدراسة التي أعدّتها «بالو ألتو نتوركس» الضوء على أبرز الجهات والعصابات الإلكترونية التي تستهدف البنية التحتية لحوسبة السّحاب، وتلجأ إلى استخدامها لتنفيذ الهجمات، وهذه الجهات هي:

فريق TeamTNT: أكثر المجموعات شهرة وتطوراً في مجال استهداف البيانات الشخصية للمستخدمين.

مجموعة WatchDog: تعتبر مجموعة تهديد انتهازية تحاول استغلال الثغرات التي تظهر في التطبيقات وحوسبة السّحاب.

مجموعة Kinsing: مجموعة انتهازية وذات دوافع مالية تستهدف حوسبة السّحاب، وتمتلك إمكانيات كبيرة لجمع بيانات الوصول لحسابات حوسبة السّحاب.

مجموعة Rocke: تتخصّص في هجمات برامج الفدية وعمليات تشفير العملة الرقمية ضمن بيئات عمل حوسبة السّحاب.

مجموعة 8220: هي مجموعة متخصصة في تعدين العملة الرقمية من نوع “مونيرو” والتي تشير التقديرات إلى أنها صعّدت من عمليات التعدين لديها من خلال استغلال ثغرة تدعى Log4j في ديسمبر من العام 2021.

WhatsApp
Al Jundi

الرجاء استخدام الوضع العمودي للحصول على أفضل عرض