محمد الكويتي

رئيس الأمن السيبراني يؤكد ضرورة التعاون الدولي لتأمين قطاع الطيران ضد الهجمات السيبرانية

Share on email
Share on facebook
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on twitter

أكد سعادة الدكتور محمد الكويتي رئيس الأمن السيبراني لحكومة دولة الإمارات ضرورة تعزيز التعاون الدولي في استحداث معايير جديد للأمن السيبراني في قطاع الطيران، تواكب التطور التكنولوجي والتقني الهائل الذي يشهده القطاع، بما يعزز الاستجابة العالمية للتهديدات الخبيثة المحتملة.

جاء ذلك خلال مشاركته في مؤتمر “تيك إكسبلور” الذي عقد في معرض دبي للطيران 2021 في شهر نوفمبر الماضي، وناقش حلول تحديات الأمن السيبراني في قطاع الطيران وسبل تأمينه ضد الهجمات السيبرانية المحتملة في ظل التحول الرقمي وذلك بمشاركة جمع من خبراء الصناعة وقادة الفكر.

وأكد سعادته أن النقل الجوي صناعة حيوية تساهم بشكل كبير في التنمية الاقتصادية وتحسين مستويات المعيشة، كونها تلعب دوراً مهماً في التجارة والنقل والبنية التحتية التي لا غنى عنها في الاقتصاد العالمي، حيث ساهم قطاع النقل الجوي خلال أزمة كورونا في مواجهة واحدة من التحديات التاريخية العالمية عبر نقل اللقاحات لتحصين سكان العالم ضد فيروس كورونا إضافة إلى تعزيز سلسلة التوريد.

وقال إن قطاع الطيران يعد أحد أهم القطاعات الحيوية التي تتطلب التعاون الكامل في تبادل البيانات والمعلومات لتعزيز الاستباقية في مواجهة الهجمات السيبرانية التي تستهدف منظومة الطيران بكافة مكوناتها ومن شأنها أن تؤثر على استدامة القطاع.

وأضاف سعادته أن رقمنة قطاع الطيران العالمي وتسارعها المستمر تفرض العديد من التحديات أمام إدارة المخاطر المرتبطة بالهجمات السيبرانية على قطاع الطيران وآليات التصدي للهجمات الرقمية الخبيثة والتهديدات المحتملة، مشيراً إلى أن كفاءة العمليات التي تأتي مع اعتماد التقنيات المتقدمة مثل الذكاء الاصطناعي والجيل الخامس والأتمتة تعرض أنظمة الطيران للعديد من الهجمات السيبرانية المعقدة.

ويهدف مسرح “تيك إكسبلور” إلى استكشاف استراتيجيات الأمن السيبراني مع التقنيات الناشئة التي تساعد على انتعاش قطاع الطيران بما في ذلك تقنيات الذكاء الاصطناعي وشبكات الجيل الخامس وأنظمة القيادة الذاتية.

وركز معرض دبي للطيران 2021 بشكل كبير على التكنولوجيا، حيث وفر منصة مخصصة لعرض أحدث التقنيات الناشئة بما في ذلك الذكاء الاصطناعي وتقنيات الجيل الخامس والأمن السيبراني والأتمتة في تطوير القطاع.

WhatsApp
Al Jundi

الرجاء استخدام الوضع العمودي للحصول على أفضل عرض