China's AI industry

حجم صناعة الذكاء الاصطناعي في الصين يتجاوز 40 مليار دولار في 2020

Share on email
Share on facebook
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on twitter

ذكرت الأكاديمية الصينية لتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات، أن حجم صناعة الذكاء الاصطناعي في الصين بلغ نحو 43.4 مليار دولار أمريكي في 2020.

ونشرت الأكاديمية، وهي معهد أبحاث تابع لوزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات، هذه البيانات في المؤتمر العالمي للذكاء الاصطناعي 2021، في شانغهاي مطلع يوليو الجاري.

وأظهرت البيانات، أن حجم صناعة الذكاء الاصطناعي العالمي زاد بواقع 12% على أساس سنوي، ليصل إلى 156.5 مليار دولار أمريكي في 2020، بينما شهدت الصين معدل نمو سنويا بواقع 15%.

وأصبحت تنمية الذكاء الاصطناعي الجدير بالثقة أولوية بالنسبة لهذه الصناعة على مستوى العالم، لأن هذه التكنولوجيا لا تجلب فرصا فقط، بل تجلب مخاطر وتحديات أيضاً.

وشهد المؤتمر تأسيس لجنة معنية بحوكمة الذكاء الاصطناعي وجدارته بالثقة، تحت إدارة “تحالف صناعة الذكاء الاصطناعي”، بهدف تطوير صناعة ذكاء اصطناعي أكثر جدارة بالثقة.

وسوف تتولى اللجنة مهام، من بينها البحث التكنولوجي والصياغة القياسية والتقييم والعرض التجريبي والتعاون الدولي.

الصدارة في براءات اختراع الذكاء الاصطناعي

على صعيد آخر، قال وزير الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصيني «شياو يا تشينغ»، إن الصين تحتل المرتبة الأولى في العالم في عدد براءات اختراع الذكاء الاصطناعي.

وفي حديثه خلال حفل افتتاح المؤتمر العالمي للذكاء الاصطناعي في شانغهاي، قال «شياو» إن تطور صناعة الذكاء الاصطناعي في الصين قد أحرز تقدماً كبيراً، حيث حلت قدرات الابتكار التكنولوجي في بعض المناطق الصينية، بين المراتب الأولى في العالم.

وأضاف «شياو» أن حجم الصناعة الأساسية ينمو باستمرار، كما تعمق تكامل الذكاء الاصطناعي والاقتصاد الحقيقي.

ووفقاً لتقرير عن تطور الذكاء الاصطناعي في الصين، صدر في وقت سابق من هذا العام، تم التقدم بما يقرب من 390 ألف طلب براءة اختراع في مجال الذكاء الاصطناعي في الصين على مدار السنوات العشر الماضية، ما يمثل 74.7% من الإجمالي العالمي.

المصدر: 1 وكالة أنباء (شينخوا) 2 وكالة أنباء (شينخوا)

WhatsApp
Al Jundi

الرجاء استخدام الوضع العمودي للحصول على أفضل عرض