Hexa (3)

الجيش‭ ‬الأمريكي‭ ‬يطور‭ ‬قدرات سيارة‭ ‬كهربائية‭ ‬طائرة

Share on email
Share on facebook
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on twitter

بدأ سلاح الجو الأمريكي مؤخراً في اختبار ما إذا كان بإمكانه استخدام إحدى «السيارات الطائرة» التي يتم تطويرها حالياً للاستخدام التجاري والمدني، لتنفيذ مهمات عسكرية مثل عمليات الإنقاذ والاستطلاع والمراقبة. وتعمل السيارات الطائرة بالكهرباء، وتقلع وتهبط بشكل عمودي وبلا مدرج، ويمكن استخدامها لنقل الجنود أو الإمدادات الضرورية، مع توفير منصة للاستجابة للأزمات.

اختبار نقل السيارات الطائرة

وللاستخدام العسكري للسيارات الطائرة، كان من المهم بحث ما إذا كان يمكن نقل مثل هذه السيارات بأمان على ظهر طائرات شحن عسكرية، ومدى تحملها على نقل إمدادات عسكرية. وخلال عملية استعراضية عسكرية عقدت في أواخر مارس الماضي 2021، حاول سلاح الجو الأمريكي إثبات أنه يمكن استخدام مثل هذه السيارات الطائرة في مهمات عسكرية وكيفية العمل على تسريع تطوير هذه التكنولوجيا.

واستخدمت وحدة «355 وينغ» التابعة لسلاح الجو الأمريكي طائرة الشحن والإنقاذ العسكرية «HC-130» لنقل السيارة الطائرة الكهربائية «هيكسا»Hexa، من مطار «سبرينغ فيلد-بيكلي» المحلي في «أوهايو»، إلى مطار «أوستن-بيرغستروم» الدولي في «تكساس»، لنقل سيارات طائرة على متن طائرة للشحن.

سيارة «هيكسا»

تتكون سيارة «هيكسا» الطائرة من جسم بيضاوي الشكل، ومعدة أيضا للهبوط على الماء، وتحوي 18 محركاً كهربائياً.

استغرقت عملية تحميل سيارة «هيكسا» ومعدات الدعم حوالي 45 دقيقة، ولكن من المحتمل أن يتم اختصار هذا الجدول الزمني إلى 15 دقيقة.

وبينما تم نقل طائرة واحدة فقط من هذا الطراز في الاختبار، قال خبراء إن طائرة الشحن العسكرية  «C-130H» يمكن أن تحمل ما يصل إلى أربع سيارات طائرة من نوع «هيكسا». وفي حين أن «هيكسا» لا يمكنها حتى الآن من تحمّل الوزن المطلوب لتلبية بعض المهام اللوجستية، فإنه لا تزال هناك مهام يمكن أن تكون الطائرة مناسبة لها بشكلها الحالي.  على سبيل المثال يمكن أن تنقل حمولة أصغر أو تعمل كمركبة تسمح لقوات الأمن بتقييم حالة المطارات، كما قال المقدم «شين هيوز»، قائد سرب دعم الاستجابة للطوارئ 621.

السيارة الطائرة

وكان سلاح الجو الأمريكي، قد عرض، في أغسطس الماضي 2020، نموذجاً للسيارة الطائرة. ويعمل الجيش الأمريكي حالياً مع 15 شركة على الأقل متخصصة في إنتاج السيارات الكهربائية الطائرة، على أمل استخدام ما قد يصل إلى 12 نوعاً منها في مهمات عسكرية.

وأطلقت القوات الجوية مشروع برنامج «أجيلتي برايم»Agility Prime  في قاعدة «مابري» بولاية «تكساس»، في فبراير 2020، حيث حددت منذ ذلك الحين ست شركات كشركاء محتملين.

وفي ديسمبر الماضي 2020، كانت السيارة الطائرة الكهربائية «جوبي إس 4»، والتي أنتجتها «جوبي أفييشن»، وهي شركة طيران مقرها في «كاليفورنيا»، أول تصميم لسيارة طائرة يحصل على موافقة صلاحية الطيران للخدمة، حيث تتضمن مقاعد لخمسة أشخاص وتهبط عمودياً، كما يمكنها أن تنتقل إلى الطيران المجنح والتحليق أفقياً. ويتوقع مسؤولون في الجيش الأمريكي أن تكون لهذه السيارات أهمية كبيرة في المستقبل.

ففي حال وقوع نزاع حاد وتدمير أي قاعدة أمريكية، من المتوقع أن تحل هذه الطائرات مكان المقاتلات، بشكل مؤقت أو دائم.  ورداً على ذلك، تأمل القوات الجوية في التحول إلى أسلوب قتال أكثر تفصيلاً، حيث يتم نشر حزم منفصلة من الطائرات الصغيرة أو السيارات الكهربائية، مؤقتاً في المطارات الأصغر في جميع أنحاء العالم التي قد لا تحتوي على مدارج كبيرة أو وسائل راحة ثابتة.

ومن المتوقع أن ينجح برنامج «أجيلتي برايم» في الوصول إلى تطوير مركبات طائرة تضاف إلى ترسانة الجيش الأمريكي، بحلول 2023.

 

 

 

IDEX
WhatsApp
Dubai Airshow
Al Jundi

الرجاء استخدام الوضع العمودي للحصول على أفضل عرض