invention made by an AI

أول براءة اختراع للذكاء الاصطناعي في العالم

Share on email
Share on facebook
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on twitter

أصدر مكتب براءات الاختراع والملكية الفكرية في جنوب أفريقيا براءة اختراع غير مسبوقة، حيث تم إدراج اسم المخترع بأنه الذكاء الاصطناعي؛ وهي براءة الاختراع الأولى من نوعها في العالم التي يتم فيها إدراج الذكاء الاصطناعي كمخترع.

وتم تطوير نظام الذكاء الاصطناعي المعروف باسم DABUS عن طريق اثنين من الباحثين في جامعة «سيري» surrey البريطانية؛ وهو النظام الذي قام بابتكار حافظة طعام حصلت على براءة اختراع على أساس الهندسة التي تحسن التماسك ونقل الحرارة.

وتشكل تلك الخطوة في جنوب أفريقيا خطوة كبيرة للباحثين في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث لا تزال العديد من القضايا المماثلة لبراءات الاختراع عالقة أمام المحاكم في المملكة المتحدة وأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية.

وكانت المحكمة العليا في إنجلترا وويلز قد رفضت طلبي براءة اختراع قدمهما الفريق ذاته العام الماضي، ورأت المحكمة أن الذكاء الاصطناعي ليس شخصاً طبيعياً ولا يمكن تفسيره على أنه مخترع بموجب قانون براءات الاختراع البريطاني لعام 1977. كما رفض مكتب براءات الاختراع الأوروبي الطلب على أساس أن أنظمة الذكاء الاصطناعي ليس لها شخصية قانونية ولا يمكن أن يكون لها سند قانوني.

المصدر: University of Surrey

WhatsApp
Al Jundi

الرجاء استخدام الوضع العمودي للحصول على أفضل عرض