نجحت طائرة من نوع «سيسنا المعدلة» (Modified Cessna) في أول تجربة للطيران بالاعتماد على الطاقة الكهربائية بدلاً من الوقود التقليدي لتحتل بذلك لقب «أكبر طائرة كهربائية في العالم» .
وحلقت الطائرة الصديقة للبيئة في أولى رحلاتها نهاية مايو الماضي 2020، من مطار «غراند كونتري» الدوليKMWH – Grant County International Airport في ولاية واشنطن، وأتمت مهمتها التي استغرقت 30 دقيقة بنجاح، وبتكلفة طاقة كهربائية منخفضة للغاية بلغت 6 دولارات فقط.
وأدت «سيسنا» رحلتها التجريبية بمحرك كهربائي من نوع «مانغني 500» (Magni500) بدلاً من المحرك التوربيني المعتاد، بقدرة 750 حصاناً (560 كيلووات)، وجاءت الطاقة من بطارية ليثيوم أيون lithium-ion تصل قوتها إلى 750 فولتاً.
ويمكن لطائرة «سيسنا المعدلة» التي حلقت حول بحيرة «موسيس» (Moses) في العاصمة الأمريكية واشنطن أن تنقل ما بين 4 إلى 5 ركاب فقط لمسافة تصل إلى 100 ميل، ولكن الشركات المصنعة للطائرة تقول إنها تعمل حالياً على تطوير التقنيات الخاصة بـ«سيسنا» لتحمل نحو 9 أشخاص فما فوق، سواء للاستخدام التجاري أو العسكري.
ويعود الفضل في صناعة هذه الطائرة الكهربائية إلى شركتين في مدينة «سياتل» الأمريكية، حيث قامت شركة «ماغنيكس» (MagniX)، بتصميم المحرك الكهربائي وشركة «آيروتيك» (AeroTEC) بتعديل الطائرة التي من المتوقع أن تحصل على شهادة الاعتماد بحلول عام .2021
وتُعدّ المخاوف المتنامية بشأن تغير المناخ، دافعاً مهماً وراء صناعة الطيران بخفض انبعاثات الكربون، وجعلت شركات الطيران تهدف إلى التقدم في تكنولوجيا الطيران بالاعتماد على الكهرباء.