Omar Khairat - Across the Decades at Al Wasl Stage

نجوم العالم العربي وفنونه وثقافاته تجعل إكسبو 2020 منصة فريدة للمنطقة

Share on email
Share on facebook
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on twitter

يواصل “إكسبو 2020 دبي” بث البهجة في نفوس زواره من جميع أنحاء العالم، بفضل برنامجه العامر بالثقافات العربية التي تجتمع لتتواصل وتصنع تجارب فريدة، إذ بلغ عدد الزوار، أخيراً، رقماً مبهِراً، وهو ما يزيد على 12 مليون زيارة.

ويولي “إكسبو 2020 دبي” ودولة الإمارات العربية المتحدة أهمية كبيرة لإبراز إسهامات المنطقة في الثقافة والتقدم البشري عالمياً. وتسلط النسخة الأولى التي تُقام في العالم العربي من إكسبو الدولي الضوء على تراث العالم العربي وثقافاته، وتوفر منصة لتعريف العالم بالرؤى التي وضعتها الدول العربية للمستقبل.

وفي أول إكسبو دولي تشارك فيه كل الدول العربية بجناح مستقل لكل منها، تواصل أجنحة الدول العربية حصد أعداد كبيرة من الزيارات، إذ تحظى أجنحة دولة الإمارات، والمملكة العربية السعودية، ومصر، والمغرب، بين غيرها، بإقبال كبير من زوار الحدث الدولي.

قمة اللغة العربية

وقد احتفل “إكسبو 2020 دبي” باليوم العالمي للغة العربية، واستضاف قمة اللغة العربية، التي ضمت “إعلان الإمارات للغة العربية”، الذي وقع عليه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”.

نجوم الفن العربي

وشملت لائحة نجوم الفن الذين قدموا تجارب لا تُنسى في “إكسبو 2020 دبي” منذ بداية العام الجديد الملحن وعازف البيانو والموسيقار المصري عمر خيرت، والموسيقي السوري إياد الريماوي الذي استعرض “الرابسودي السوري” الآسر.

وتكمّل عروضهم الفنية حفلات مجموعة لافتة من الفنانين الذين احتفلوا بأفضل ما في الموسيقى العربية من جميع الألوان الموسيقية. ومن نجوم الفن الذين اعتلوا المنصات في أنحاء “إكسبو 2020 دبي” الفنانان الإماراتيان الوسمي وعيضة المنهالي، والنجم السعودي محمد عبده، إلى جانب فنانين آخرين من أنحاء المنطقة، كالنجمة التونسية لطيفة، وقيصر الأغنية العربية كاظم الساهر.

فعاليات الفن والثقافة العربية

ويعرض في إكسبو 2020 دبي عدد كبير من فعاليات الثقافة العربية، بما في ذلك الأعمال الفنية للفنانين الإماراتيين عفراء الظاهري، وعبدالله السعدي، وأسماء بالحمَر، وشيخة المزروع، التي شكلت جزءاً من “برنامج الفنون البصرية في الأماكن العامة”، وهو معرض دائم في الهواء الطلق مستلهم من “كتاب المناظر” لعالِم الرياضيات والفلك والفيزياء العربي الشهير ابن الهيثم، بقيادة المنسق الفني طارق أبوالفتوح.

ويضم موقع الحدث الدولي كذلك “منصة”، وهي منصة التصميم الإماراتي التي تحتضن أكثر من 40 مصمماً من دولة الإمارات وأنحاء المنطقة، يستعرضون خلالها قصصاً محلية عبر مجموعات فنية مصممة حصرية.

ومن ضمن الفعاليات الأخرى العالمية التي جذبت الزوار مؤخراً، المسرحية الموسيقية “لماذا؟” التي لاقت استحساناً كبيراً، من إخراج الشهير شيكار كابور وألحان إيه. آر. رحمان، إلى جانب الحفل الموسيقي الرائع الجديد ضمن سلسلة حفلات أوركسترا الفردوس النسائية من “إكسبو 2020″، الذي تشارك فيه هذه المرة أنوشكاشانكار، عازفة آلة السيتار المرشحة عدة مرات لجائزة غرامي.

أسبوع الصحة واللياقة

ومن عوامل الجذب كذلك، فعاليات أسبوع الصحة واللياقة، وهو الأسبوع الأحدث ضمن سلسلة أسابيع الموضوعات لبرنامج “إكسبو 2020” للإنسان وكوكب الأرض، الذي جمع جهات معنية من مختلف المستويات للتعاون في إعادة ابتكار نظام صحي عالمي شامل، وبَحَثَ عدداً من الموضوعات، بدءاً من التأهّب للأوبئة المستقبلية، وصولاً إلى أهمية الصحة النفسية والعقلية، والرعاية الصحية بصفتها حقاً أساساً لحياة الجميع.

زوار إكسبو

وتجاوزت أعداد الزيارات الافتراضية لإكسبو 2020 دبي 110 ملايين زيارة، مدفوعة بمجموعة من الفعاليات الترفيهية المتاحة عبر منصة “لايف من إكسبو”، فضلاً عن تغطية البث المباشر الواسعة النطاق لفعاليات برنامج الإنسان وكوكب الأرض من إكسبو 2020.

وحتى انتهاء فعاليات “إكسبو 2020 دبي” في 31 مارس 2022، يعي الزوار أنه لم يتبق سوى أيام قليلة لزيارة إكسبو 2020 قبل انتهاء فعاليته، وأنه عليهم المسارعة إلى اغتنام الفرصة، وزيارة الحدث الدولي. فلن يرغب الزوار في تفويت هذه التجربة الرائعة، التي تتضمن أجنحة متنوعة، وعروضاً بصرية آسرة، وحفلات موسيقية عالمية مستوى، فضلاً عن الكثير من الفعاليات المنتظرة التي تشمل الاحتفالات بالأيام الوطنية لكل من المملكة المتحدة، والولايات المتحدة الأمريكية، والأرجنتين، وجامايكا، وجنوب إفريقيا، وأيرلندا، بالإضافة إلى فعاليات أسبوع الغذاء والزراعة وسبل العيش، واليوم الدولي للمرأة، وإطلالات لنجوم الجمباز، وكرة السلة، والتنس، والملاكمة التايلاندية.

WhatsApp
Al Jundi

الرجاء استخدام الوضع العمودي للحصول على أفضل عرض