AED Image

وزارة الدفاع تنشر التوعية باستخدام جهاز AED

Share on email
Share on facebook
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on twitter

لا تزال أمراض القلب والشرايين هي السبب الأول للوفاة في أنحاء العالم، ولا شك أن الوقاية من المرض هي الأفضل، وذلك عن طريق تجنب مسببات المرض، مثل السمنة وارتفاع الكوليسترول والتدخين والخمول.

ولكن، وفي بعض الحالات، وفي مقر عملنا، يمكننا إنقاذ بعض الأرواح من خلال إتقان بعض المهارات الأساسية باستخدام جهاز إزالة الرجفان القلبي الخارجي الآلي (AED)، وهو جهاز إلكتروني يحلل إيقاع القلب ويعطي صدمة كهربائية للشخص عند الضرورة، مما يؤدي إلى عودة إيقاع القلب، وتتطلب هذه الأجهزة من المستخدِم تشغيل الجهاز واتباع إرشادات الصوت الصادرة من الجهاز.

المبادرة

وقد بادرت الإدارة التنفيذية للصحة العسكرية بالتعاون مع الإدارة التنفيذية للإمداد، والإدارة التنفيذية للسلامة والبيئة والجدارة، ببرنامج يهدف إلى توفير هذه الأجهزة في جميع وحدات وزارة الدفاع، بهدف تقديم الإسعاف الأولي الفوري والمباشر لمريض الجلطة القلبية والذي قد يشكل الفرق بين الحياة والموت. إذ إنه ثبت أن توفير الصعقة الكهربائية في الثواني الأولى بعد حصول الرجفان القلبي للبطين الأيسر من أهم مسببات إنقاذ حياة المريض.

ويهدف هذا البرنامج إلى توفير هذا الجهاز في جميع الوحدات التي تنطبق عليها الشروط، مع نشر التوعية بآلية عمل هذا الجهاز وكيفية استخدامه عن طريق نشرات توعوية وورش العمل وفيديوهات توضيحية.

ومن هذا المنطلق، ندعو جميع وحدات وزارة الدفاع للتعرف على مواقع هذه الأجهزة والتدرب على استخدامها، وتذكر أنك قد تُحدث الفرق في حياة إنسان بهذه الإجراءات البسيطة.

عميد طبيب عبدالرحمن نواب جلال البلوشي (استشاري جراحة القلب والأوعية الدموية بمستشفى زايد العسكري – أبوظبي)

WhatsApp
Al Jundi

الرجاء استخدام الوضع العمودي للحصول على أفضل عرض