sh

قلة النوم تؤذي القلب

Share on email
Share on facebook
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on twitter

قالت مؤسسة القلب الألمانية إن قلة النوم تؤذي القلب، حيث إنها ترفع خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، الذي يرفع بدوره خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وأوضحت المؤسسة أن قلة النوم تؤدي إلى حدوث عمليات التهابية في الجسم، حيث تتشكل جزيئات الأكسجين العدوانية المعروفة باسم “الجذور الحرة” “Free Radicals”، والتي تهاجم الخلايا والأنسجة، مما يؤدي إلى الإصابة بتصلب الشرايين، وهو أحد الأسباب الرئيسية للعديد من أمراض القلب والأوعية الدموية.

كما تؤدي قلة النوم إلى التعب والإرهاق وضعف التركيز والعصبية وسرعة الاستثارة.

ولتجنب هذه المتاعب، ينبغي الحرص على أخذ قسط كاف من النوم بمعدل لا يقل عن 6 ساعات ليلاً. وللتمتع بنوم هانئ ينبغي تناول وجبات خفيفة غنية بالبروتين فقط في المساء وعدم شرب القهوة قبل الذهاب إلى الفراش بأربع ساعات على الأقل.

ومن المهم أيضاً الذهاب إلى الفراش في نفس الوقت تقريباً كل ليلة. كما ينبغي أن تكون غرفة النوم باردة وهادئة ومظلمة (18 درجة مثالية). وتساعد طقوس النوم المنتظمة مثل تمارين التنفس أو الاستماع إلى الموسيقى الهادئة أو التأمل على الهدوء والنوم بشكل أفضل.

علاوة على ذلك، ينبغي تجنب الأجهزة الإلكترونية مثل أجهزة الكمبيوتر أو الهواتف الذكية أو الأجهزة اللوحية في وقت متأخر من المساء.

وتعني قلة النوم – وتعرف أيضا باسم “الحرمان من النوم” – ألا يحصل الفرد على قسط كاف من النوم.

وبالنسبة إلى معظم البالغين، فإن مقدار النوم اللازم لصحة أفضل هو من 7 إلى 8 ساعات كل ليلة، وذلك وفقاً لمستشفى «سيدار سيناي» في لوس أنجلس بالولايات المتحدة.

ويعتقد الخبراء أن قلة النوم يمكن تعويضها لاحقاً، فالأضرار الناجمة عن ذلك مباشرة ومستمرة مهما حاول الإنسان تداركها فيما بعد. 

ويقول الدكتور «هانس غونترفييس»، رئيس المعهد الألماني لطب النوم، تكفي ليلة واحدة لا يحصل فيها الفرد على قسط واف من النوم لإحداث اضطرابات عصبية ونفسية، خاصة إذا كان يعمل في اليوم التالي.

WhatsApp
Al Jundi

الرجاء استخدام الوضع العمودي للحصول على أفضل عرض