فينيكس.. درون تونسية بخبرات محلية (10)

“فينيكس”.. “درون” تونسية بخبرات محلية

Share on email
Share on facebook
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on twitter

أطلق المجمع التونسي المتخصص في مجال التكنولوجيا والبرمجيات والأنظمة الإلكترونية والهندسة الميكانيكية “تلنت” نهاية يونيو الماضي 2020 أول طائرة من دون طيار تم تصنيعها في المجمع بخبرات تونسية 100%، وتحمل اسم “فينيكس” (Phénix) أي العنقاء.

وقال مدير عام مجموعة “تلنت” القابضة (Telnet Holding) محمد الفريخة إن هذا المشروع يأتي بعد سنوات من العمل داخل المجمع الذي يضم خبرات وكفاءات شابة في مجال الهندسة الفضائية والتكنولوجيات الحديثة.

وأضاف أن “العمل على تصنيع هذه الطائرة استمر لعامين وقام بتنفيذه مهندسون تونسيون، وذلك في إطار المشروع الذي أطلقته المجموعة في عام 2018 لاقتحام مجال تصنيع الطائرات المسيرة”، حيث وقعت “تلنت” اتفاق شراكة لامتلاك هذه التقنية مع شركة “فوجي إمفاك” (Fuji-Imvac) اليابانية.

المواصفات ومجالات الاستخدام

يبلغ طول الدرون التونسية 4.7 متر، في حين يصل عرضها إلى 4.2 متر، وبإمكانها التحليق لمسافة تتجاوز 800 كلم وبارتفاع يصل إلى 5000 متر، وستكون قادرة على التحليق لنحو 8 ساعات متواصلة بفضل خزان وقودها الواسع، كما أنها تستطيع التحليق بحمولة تصل إلى50 كيلوغراماً.

وتحمل هذه الطائرة نظام طيران آلي ونظام تحكم عن بعد ونظاماً لتفادي التصادم، مع إمكانية تجهيزها بأجهزة تصوير عادية أو حرارية.

وبالنسبة إلى مجالات استعمال الطائرة التونسية، قال الفريخة: إنها معدة للاستخدامات المدنية وليس لها أي أهداف عسكرية، حيث ستكون قادرة على تنفيذ مهمات في مجال الزراعة وعمليات الإنقاذ بالإضافة إلى إيصال معدات إلى أماكن يصعب الوصول إليها.

WhatsApp
Dubai Airshow
Al Jundi

الرجاء استخدام الوضع العمودي للحصول على أفضل عرض