hajj and health

الحج والصحة

يعتبر موسم الحج أحد أكبر التجمعات البشرية في العالم، حيث يتوافد الملايين من البشر كل عام من شتى بقاع الأرض لتأدية فريضة الحج، ونظراً لما يشهده هذا الموسم من تزاحم والتعرض للطقس الحار فقد يودي ذلك للعديد من المشاكل الصحية التي قد تصيب الحجاج كالإنهاك البدني، وضربات الشمس، وانتشار الأمراض المعدية، ومشاكل الجهاز الهضمي والتسمم الغذائي، وغيرها من الاضطرابات الصحية، لذا على الراغبين بتأدية فريضة الحج الاهتمام بصحتهم ليكونوا على استعداد وتجهز تام لتحمل أعباء ومشقة هذه المناسك والحرص على الالتزام بالتعليمات والارشادات الصادرة من الجهات الصحية المختصة واتباعها بدقة.

وتتلخص هذه الارشادات على ثلاث مستويات على النحو التالي:

إرشادات ما قبل الحج

الاهتمام باللياقة الصحية وممارسة الرياضة مع الحرص على تناول الأطعمة المفيدة والوجبات المتوازنة التي تمد الجسم بالطاقة وتزيد من قدرته على التحمل أثناء أداء مناسك الحج.

على الحوامل، وكبار السن والمصابين بالأمراض المزمنة مراجعة الطبيب المختص قبل السفر بشهر تقريباً، وذلك لتقييم حالتهم الصحية والتأكد من استقرارها وإذا ما كان هناك حاجة لتغير الأدوية أو خطة العلاج المتبعة، مع ضمان أخذ كمية كافية من الأدوية التي يحتاجونها خلال فترة الحج

الحرص على أخذ تقرير مفصل عن الحالة الصحية يوضح الحالة المرضية وجرعات الأدوية المتبعة وذلك لتسهيل متابعة الحالة الصحية إذا استدعى الأمر خلال السفر

أخذ التطعيمات اللازمة والضرورية للحج قبل أسبوعين من موعد السفر وذلك لضمان فعالية اللقاح وتوفير المناعة الكافية للوقاية من الأمراض المعدية والاحتفاظ ببطاقة التطعيمات الدولية من قبل المراكز الصحية المعتمدة وتشمل التطعيمات: تطعيم الحمى الشوكية، لقاح الإنفلونزا الموسمية، ولقاح المكورات الرئوية وغيرها من التطعيمات التي قد يوصي بها الطبيب المختص.

تجهيز الحقيبة الشخصية والتي يجب أن تحتوي على مراهم للحروق، وخافض للحرارة، ومعقمات اليدين، ومستحضرات العناية بالجسم الضرورية مثل المناشف، وفرشاة ومعجون الأسنان وغيرها.

إرشادات أثناء الحج

تجنب الصراعات والاحتكاكات والتدافع، فالحج يجمع الناس من مختلف البلدان والثقافات ولذا فإن التعاون مع الآخرين يساهم بتسهيل إجراءات الحج والتقليل من الحوادث والمشاكل الصحية.

تفادي الوقوف والمشي لفترات طويلة تحت أشعة الشمس المباشرة والحرص على استخدام المظلات وذلك لتجنب ضربة الشمس والانهاك الحراري.

تجنب تأدية الأنشطة المرهقة بشكل متواصل والحرص على أخذ فترات راحة منتظمة خلال أداء المناسك وذلك لضمان استعادة الجسم لطاقته وحيويته.

الاهتمام بشرب كمية كافية من الماء والسوائل لتعويض ما يفقده الجسم خلال التعرق وعدم الافراط في شرب المنبهات، كالقهوة والشاي، لأنها مدرة للبول وتسبب العطش الشديد وبالتالي تودي إلى جفاف الجسم.

الحرص على النظافة الشخصية وغسل اليدين بانتظام باستخدام الماء والصابون أو المعقم الكحولي أثناء إعداد الطعام وقبل تناوله وبعد الخروج من دورات المياه، كما يوصى بلبس الكمامة خاصة في الأماكن المكتظة، واستخدام المناديل عند السعال أو العطاس والتخلص منها في سلة النفايات وذلك للحد من انتشار الأمراض المعدية.

يجب على الحجاج الذهاب إلى الحلاقين المرخصين فقط، والتأكد من غسل الحلاق ليديه جيداً قبل الحلاقة والتأكد من استخدامه لأدوات حلاقة معقمة أو ذات الاستخدام الواحد.

ارتداء الملابس الواسعة القطنية والتي تغطي الجسم بشكل جيد وذلك لحماية الجلد من أشعة الجسم الضارة ومن التسلخات الجلدية مع الاعتناء بالقدمين واستخدام الأحذية المريحة لتجنب خطر السقوط.

طهي الطعام جيداً وحفظه في الثلاجة وتجنب إبقائه لأكثر من ساعتين في درجة حرارة الغرفة لأن ذلك يؤدي إلى نمو وتكاثر الجراثيم، مما يزيد من احتمال الإصابة بالتسمم الغذائي.

عدم مخالطة الأشخاص المصابين أو من تظهر عليهم أعراض المرض، وتجنب مشاركتهم الأدوات الشخصية، والحرص على ارتداء الكمامات في حاله وجود أي أعراض صحية، والالتزام بالإرشادات الصحية لوزارة الصحة السعودية والتبليغ في حاله حدوث أي إصابات أو حالات طارئة.

إرشادات بعد الحج

مع انتهاء مناسك الحج يشكو بعض الحجاج من أعراض الإجهاد والإرهاق، وآلام مختلفة في العضلات، وكل هذه الاضطرابات نتيجة لما تعرض له الحاج خلال أداء المناسك من تعب وجهد وتنقل تحت أشعة الشمس، ولذلك من الضروري أخذ قسط من الراحة والنوم وتناول كمية كافية من السوائل والاهتمام بالتغذية المتوازنة لتعويض الجسم بالعناصر المفيدة.

مراجعة الطبيب في حال ظهور علامات للعدوى مثل السعال أو الحمى وغيرها من العلامات المرضية خلال أول أسبوعين بعد الرجوع من السفر مع عدم مخالطة الأشخاص وخاصة كبار السن والحوامل والأطفال أو من لديهم أمراض مزمنة.

الدكتورة بدرية الحرمي، استشارية الصحة العامة ـــــ جمعية الإمارات للصحة العامة

Dr. Badreyya Al-Harmi, Consultant Public Health, Emirates Public Health Association

Instagram
WhatsApp
Al Jundi

الرجاء استخدام الوضع العمودي للحصول على أفضل عرض