Bottle of spilled pills on black background

الاستخدام المفرط للمسكنات يؤذي الكلى والمعدة

حذرت غرفة الصيادلة في ولاية «‫ساكسونيا السفلى» الألمانية من أن تناول مسكنات الألم التي لا تستلزم ‫وصفة طبية، بشكل مفرط أو لفترة طويلة، يمكن أن يؤدي إلى آثار ‫جانبية خطيرة على المعدة والكلى.

‫وأوضحت أن تناول المسكنات المضادة للالتهابات مثل «إيبوبروفين، ديكلوفيناك، نابروكسين» بشكل متكرر يمكن أن يزيد من خطر الإصابة ‫بقرحة المعدة وأضرار بالكلى، في حين أن تناول جرعات زائدة من ‫«باراسيتامول» يمكن أن يُلحق ضرراً بالكبد.

وقالت غرفة الصيادلة إن المسكنات قد تؤدي إلى تفاعلات مع أدوية أخرى، فهي على سبيل ‫المثال يمكن أن تؤثر بالسلب على مفعول الأدوية الخافضة لضغط الدم.

تدابير بديلة

‫وأشارت غرفة الصيادلة الألمانية إلى أنه يمكن اتخاذ تدابير بديلة لمواجهة الألم ‫قبل اللجوء إلى تناول المسكنات، فعلى سبيل المثال يمكن تخفيف الصداع من ‫خلال شرب السوائل بكمية كافية.

وأضافت أنه يمكن تخفيف آلام الظهر أو العضلات أو الدورة الشهرية من ‫خلال الاستحمام بماء دافئ أو استخدام زجاجة ماء ‫ساخن أو لصقات الحرارة.

و‫ختمت غرفة الصيادلة بالقول: إذا لم تفلح هذه التدابير في تخفيف الألم، فمن الأفضل استشارة الطبيب ‫لتحديد السبب الحقيقي وتناول العلاج في الوقت المناسب.

Instagram
WhatsApp
Al Jundi

الرجاء استخدام الوضع العمودي للحصول على أفضل عرض