Vitamin E

أعراض نقص فيتامين E

قالت الجمعية الألمانية للتغذية إن ‫نقص فيتامين «إي» (E) يهاجم بعض الفئات، ويتعلق الأمر بالأشخاص الذين لم تعد أجسامهم ‫قادرة على امتصاص الدهون من الطعام بشكل صحيح، نظراً لأن فيتامين «إي» يندرج ‫ضمن الفيتامينات التي تذوب في الدهون، لذلك يدخل الجسم مع الدهون ‫الغذائية.

وأوضحت الجمعية أن الأمراض التي تؤدي إلى صعوبة امتصاص الدهون من ‫الطعام بشكل صحيح، تشمل:التليف الكيسي، متلازمة الأمعاء القصيرة، التهاب ‫البنكرياس المزمن.

‫وبالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون نقص فيتامين «إي» وراثياً، مثل ‫متلازمة «باسن كورنزفايغ»، وهو اضطراب خلقي في ‫أيض الدهون.

أعراض نقص فيتامين «إي»

وتتمثل أعراض نقص فيتامين «إي» في: فقر الدم، التعب المستمر، الدوار، تراجع ‫القدرة على بذل المجهود، مشاكل عصبية مثل ضعف التوازن ‫والتنسيق وتلف الأعصاب الحسية وأعراض الشلل وضعف العضلات.

وأوضحت الجمعية أن جسم الشخص البالغ يحتاج إلى فيتامين «إي» بمعدل يتراوح ‫من 12 إلى 15 مليغراماً يومياً، مشيرة إلى أنه يمكن إمداد الجسم بهذا الفيتامين من خلال تناول الأغذية الغنية به مثل جنين القمح وزيت جنين القمح ‫وبذور دوار الشمس وزيت دوار الشمس وزيت الزيتون والمكسرات مثل البندق ‫واللوز.

وفي حالة النقص الشديد، يمكن اللجوء إلى تناول المكملات الغذائية ‫المحتوية على فيتامين «إي» تحت إشراف الطبيب.

Facebook
WhatsApp
Al Jundi

الرجاء استخدام الوضع العمودي للحصول على أفضل عرض