Canada ENG copy

تعقيدات المشتريات الدفاعية (الحالة الكندية)

أدى‭ ‬الارتفاع‭ ‬الحاد‭ ‬في‭ ‬الإنفاق‭ ‬العسكري‭ ‬في‭ ‬سياق‭ ‬بيئة‭ ‬أمنية‭ ‬دولية‭ ‬غير‭ ‬متوقعة‭ ‬وغير‭ ‬مستقرة‭ ‬منذ‭ ‬الحرب‭ ‬الروسية‭ ‬الأوكرانية،‭ ‬إلى‭ ‬دفع‭ ‬الكثير‭ ‬من‭ ‬الحكومات‭ ‬في‭ ‬مختلف‭ ‬أنحاء‭ ‬العالم‭ ‬لإعادة‭ ‬التفكير‭ ‬في‭ ‬فلسفتها‭ ‬واستراتيجياتها‭ ‬المتصلة‭ ‬بالمشتريات‭ ‬الدفاعية‭.‬

بحسب‭ ‬المعهد‭ ‬الدولي‭ ‬للدراسات‭ ‬الاستراتيجية،‭ ‬بلغ‭ ‬الإنفاق‭ ‬الدفاعي‭ ‬العالمي‭ ‬2‭.‬46‭ ‬تريليون‭ ‬دولار‭ ‬أمريكي‭ ‬في‭ ‬عام‭ ‬2024،‭ ‬ليرتفع‭ ‬من‭ ‬2‭.‬24‭ ‬تريليون‭ ‬دولار‭ ‬أمريكي‭ ‬في‭ ‬عام‭ ‬2023‭. ‬كنسبة‭ ‬من‭ ‬الناتج‭ ‬المحلي‭ ‬الإجمالي،‭ ‬زاد‭ ‬الإنفاق‭ ‬العالمي‭ ‬من‭ ‬متوسط1‭.‬59‭% ‬في‭ ‬عام‭ ‬2022‭ ‬إلى‭ ‬1‭.‬80‭% ‬في‭ ‬عام‭ ‬2023‭ ‬و1‭.‬94‭% ‬في‭ ‬عام‭ ‬2024‭. ‬ولقد‭ ‬تم‭ ‬استخدم‭ ‬الجزء‭ ‬الأكبر‭ ‬من‭ ‬هذه‭ ‬الأموال‭ ‬لشراء‭ ‬أنظمة‭ ‬أسلحة‭ ‬جديدة‭ ‬ومعدات‭ ‬عسكرية،‭ ‬مثل‭ ‬المدفعية‭ ‬والأسلحة‭ ‬الصغيرة‭ ‬والمركبات‭ ‬الآلية‭ ‬والمدرعة‭ ‬والطائرات‭ ‬العسكرية‭ ‬والمروحيات‭ ‬والسفن‭ ‬الحربية‭ ‬والغواصات،‭ ‬فضلاً‭ ‬عن‭ ‬مجموعة‭ ‬واسعة‭ ‬من‭ ‬المنتجات‭ ‬الدفاعية‭ ‬الأخرى‭. ‬وفي‭ ‬هذا‭ ‬السياق،‭ ‬أدت‭ ‬المخاوف‭ ‬المتزايدة‭ ‬بشأن‭ ‬تأخير‭ ‬التنفيذ‭ ‬وتجاوز‭ ‬التكاليف‭ ‬والتحديات‭ ‬الأخرى‭ ‬في‭ ‬مشاريع‭ ‬المشتريات‭ ‬الكبرى‭ ‬في‭ ‬بعض‭ ‬البلدان‭ ‬إلى‭ ‬تجدد‭ ‬الاهتمام‭ ‬بمراجعة‭ ‬هيكلة‭ ‬المؤسسات‭ ‬والآليات‭ ‬المتصلة‭ ‬بالمشتريات‭ ‬الدفاعية‭.‬

تهدف‭ ‬هذه‭ ‬الدراسة‭ ‬إلى‭ ‬فهم‭ ‬تعقيد‭ ‬المشتريات‭ ‬الدفاعية‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬دراسة‭ ‬الحالة‭ ‬الكندية،‭ ‬وذلك‭ ‬بإلقاء‭ ‬الضوء‭ ‬أولاً‭ ‬على‭ ‬الهيكل‭ ‬التنظيمي‭ ‬وأدوار‭ ‬الفاعلين‭ ‬المنوط‭ ‬بهم‭ ‬تنفيذ‭ ‬استراتيجية‭ ‬الاستحواذ‭ ‬الدفاعي‭ ‬الكندية،‭ ‬وثانياً‭ ‬لتعيين‭ ‬وتحليل‭ ‬أهدافها‭. ‬وأخيراً‭ ‬في‭ ‬الخاتمة‭ ‬نستعرض‭ ‬أهم‭ ‬المشكلات‭ ‬التي‭ ‬تعقد‭ ‬المشتريات‭ ‬الدفاعية‭ ‬والتوصيات‭ ‬التي‭ ‬تقدمها‭ ‬الأدبيات‭ ‬الوازنة‭ ‬لتعزيز‭ ‬كفاءة‭ ‬المشتريات‭ ‬الدفاعية‭ ‬في‭ ‬ظل‭ ‬التعقيد‭. ‬

أولاً‭: ‬النموذج‭ ‬والهيكل‭ ‬التنظيمي‭ ‬وأدوار‭ ‬الفاعلين‭ ‬

في‭ ‬كندا،‭ ‬تُعد‭ ‬المشتريات‭ ‬الدفاعية‭ ‬عملية‭ ‬معقدة‭ ‬تشارك‭ ‬فيها‭ ‬عدة‭ ‬وزارات‭ ‬فيدرالية،‭ ‬أبرزها‭: ‬وزارة‭ ‬الدفاع‭ ‬الوطني‭ ‬وخفر‭ ‬السواحل‭ ‬الكندي،‭ ‬والخدمات‭ ‬العامة‭ ‬والمشتريات،‭ ‬والابتكار‭ ‬والعلوم‭ ‬والتنمية‭ ‬الاقتصادية،‭ ‬ووزارة‭ ‬المالية‭. ‬وتُعتبر‭ ‬هذه‭ ‬المقاربة‭ ‬اللامركزية‭ ‬والمتعددة‭ ‬الأطراف‭ ‬في‭ ‬إدارة‭ ‬المشتريات‭ ‬الدفاعية‭ ‬نموذجاً‭ ‬فريداً‭ ‬على‭ ‬مستوى‭ ‬العالم‭.‬

ففي‭ ‬المقابل،‭ ‬تعتمد‭ ‬الدول‭ ‬الصناعية‭ ‬الأخرى‭ ‬نماذج‭ ‬مختلفة‭ ‬في‭ ‬هذا‭ ‬المجال؛‭ ‬إذ‭ ‬تسند‭ ‬بعض‭ ‬الدول‭ ‬مسؤولية‭ ‬المشتريات‭ ‬الدفاعية‭ ‬مباشرة‭ ‬إلى‭ ‬القوات‭ ‬المسلحة‭ ‬المعنية،‭ ‬بينما‭ ‬توكلها‭ ‬دول‭ ‬أخرى‭ ‬إلى‭ ‬وزارات‭ ‬الدفاع،‭ ‬أو‭ ‬إلى‭ ‬هيئات‭ ‬مركزية‭ ‬للدفاع،‭ ‬أو‭ ‬وكالات‭ ‬حكومية‭ ‬مستقلة‭ ‬عن‭ ‬وزارة‭ ‬الدفاع،‭ ‬بل‭ ‬قد‭ ‬تكون‭ ‬مؤسسات‭ ‬مجتمع‭ ‬مدني‭ ‬مستقلة‭ ‬عن‭ ‬الحكومة‭ ‬هي‭ ‬المسؤولة‭ ‬عن‭ ‬تلك‭ ‬العمليات ‭ )‬انظر‭ ‬الجدول‭ ‬بالأعلى)

يظهر‭ ‬الجدول‭ ‬بالأعلى‭ ‬أنه‭ ‬في‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬الدول،‭ ‬تكون‭ ‬القوات‭ ‬المسلحة‭ (‬الجيش‭ ‬والبحرية‭ ‬والقوات‭ ‬الجوية‭) ‬مسؤولة‭ ‬عن‭ ‬الحصول‭ ‬على‭ ‬أنظمة‭ ‬الأسلحة‭ ‬والمعدات‭ ‬العسكرية‭ ‬التي‭ ‬تحتاجها،‭ ‬ما‭ ‬يتيح‭ ‬للقوات‭ ‬المسلحة‭ ‬ممارسة‭ ‬سيطرة‭ ‬شبه‭ ‬كاملة‭ ‬على‭ ‬أنشطة‭ ‬المشتريات‭ ‬الدفاعية‭ ‬الخاصة‭ ‬بها‭. ‬وتعد‭ ‬الولايات‭ ‬المتحدة‭ ‬من‭ ‬بين‭ ‬الدول‭ ‬التي‭ ‬تستخدم‭ ‬نموذج‭ ‬المشتريات‭ ‬الدفاعية‭ ‬اللامركزية‭ ‬هذا‭.‬

وفي‭ ‬بعض‭ ‬الدول،‭ ‬تتحمل‭ ‬وزارة‭ ‬الدفاع‭ ‬المسؤولية‭ ‬الكاملة‭ ‬عن‭ ‬اقتناء‭ ‬أنظمة‭ ‬الأسلحة‭ ‬والمعدات‭ ‬العسكرية‭ ‬التي‭ ‬تحتاجها‭ ‬القوات‭ ‬المسلحة‭ ‬في‭ ‬البلاد‭. ‬وفي‭ ‬هذا‭ ‬السياق،‭ ‬تقوم‭ ‬وزارة‭ ‬الدفاع‭ ‬في‭ ‬أغلب‭ ‬الأحيان‭ ‬بكل‭ ‬المهام‭ ‬المتعلقة‭ ‬بمراحل‭ ‬عملية‭ ‬شراء‭ ‬وتسليم‭ ‬المشتريات‭ ‬الدفاعية‭ ‬للقوات‭ ‬المسلحة،‭ ‬وتعد‭ ‬الهند‭ ‬من‭ ‬بين‭ ‬الدول‭ ‬التي‭ ‬تقع‭ ‬مسؤولية‭ ‬المشتريات‭ ‬الدفاعية‭ ‬للقوات‭ ‬المسلحة‭ ‬على‭ ‬عاتق‭ ‬وزارة‭ ‬دفاعها‭. ‬

وقد‭ ‬أنشأت‭ ‬عدد‭ ‬من‭ ‬الدول‭ ‬الأخرى‭ ‬وكالات‭ ‬دفاعية‭ ‬مركزية‭ ‬مستقلة‭ ‬عن‭ ‬الجيش‭ ‬ولها‭ ‬ميزانياتها‭ ‬الخاصة‭ ‬تعهد‭ ‬إليها‭ ‬بإدارة‭ ‬عملية‭ ‬المشتريات‭ ‬الدفاعية‭ ‬الخاصة‭ ‬بها‭. ‬وتتولى‭ ‬هذه‭ ‬الجهات‭ ‬مسؤولية‭ ‬الحصول‭ ‬على‭ ‬كافة‭ ‬أنظمة‭ ‬الأسلحة‭ ‬والمعدات‭ ‬العسكرية‭ ‬التي‭ ‬تحتاجها‭ ‬القوات‭ ‬المسلحة‭ ‬للبلاد‭. ‬ففي‭ ‬فرنسا،‭ ‬على‭ ‬سبيل‭ ‬المثال،‭ ‬هناك‭ ‬هيئة‭ ‬حكومية‭ ‬واحدة‭ ‬مسؤولة‭ ‬عن‭ ‬المشتريات‭ ‬الدفاعية‭ ‬وهي‭ ‬المديرية‭ ‬العامة‭ ‬للتسليح‭ ‬DGA‭.‬

كما‭ ‬تقوم‭ ‬بعض‭ ‬البلدان‭ ‬بمركزية‭ ‬مشترياتها‭ ‬الدفاعية‭ ‬داخل‭ ‬وزارة‭ ‬أو‭ ‬وكالة‭ ‬حكومية‭ ‬واحدة‭ ‬مستقلة‭ ‬عن‭ ‬وزارة‭ ‬الدفاع‭. ‬وفي‭ ‬تُدار‭ ‬هذه‭ ‬الهيئات‭ ‬أغلب‭ ‬الحالات،‭ ‬من‭ ‬قبل‭ ‬سلطات‭ ‬مدنية،‭ ‬ولها‭ ‬سلاسل‭ ‬قيادة‭ ‬وميزانيات‭ ‬مستقلة‭. ‬ففي‭ ‬كوريا‭ ‬الجنوبية،‭ ‬على‭ ‬سبيل‭ ‬المثال،‭ ‬تعد‭ ‬إدارة‭ ‬برنامج‭ ‬المشتريات‭ ‬الدفاعية‭ (‬DAPA‭)‬،‭ ‬التي‭ ‬يترأسها‭ ‬وزير‭ ‬المشتريات‭ ‬الدفاعية،‭ ‬الوكالة‭ ‬الحكومية‭ ‬المسؤولة‭ ‬عن‭ ‬المشتريات‭ ‬الدفاعية‭ ‬والإنتاج‭.‬

وفي‭ ‬بعض‭ ‬الدول‭ ‬الأخرى،‭ ‬يتم‭ ‬تفويض‭ ‬المشتريات‭ ‬الدفاعية‭ ‬إلى‭ ‬وكالات‭ ‬مدنية‭ ‬مملوكة‭ ‬للدولة‭ ‬أو‭ ‬مملوكة‭ ‬للقطاع‭ ‬الخاص‭. ‬وهذا‭ ‬هو‭ ‬الحال‭ ‬في‭ ‬السويد‭ ‬التي‭ ‬أسست‭ ‬إدارة‭ ‬المواد‭ ‬الدفاعية‭ ‬السويدية،‭ ‬في‭ ‬عام‭ ‬1968‭ ‬كسلطة‭ ‬مدنية‭ ‬تمثل‭ ‬الحكومة‭ ‬السويدية‭ ‬في‭ ‬المسائل‭ ‬المتعلقة‭ ‬بالمشتريات‭ ‬الدفاعية‭.‬

وكل‭ ‬تلك‭ ‬النماذج‭ ‬تؤكد‭ ‬أن‭ ‬المشتريات‭ ‬الدفاعية‭ ‬في‭ ‬كندا‭ ‬عملية‭ ‬معقدة‭ ‬وعبر‭ ‬وزارية‭. ‬ولكن‭ ‬في‭ ‬النهاية،‭ ‬تدير‭ ‬كل‭ ‬دولة‭ ‬عملياتها‭ ‬المتصلة‭ ‬بالمشتريات‭ ‬الدفاعية‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬نماذج‭ ‬وهياكل‭ ‬مصممة‭ ‬خصيصاً‭ ‬لتلبية‭ ‬احتياجات‭ ‬ومتطلبات‭ ‬قواتها‭ ‬المسلحة،‭ ‬ومع‭ ‬الأخذ‭ ‬في‭ ‬الاعتبار‭ ‬اقتصادها‭ ‬وبنيتها‭ ‬التحتية‭ ‬الصناعية‭ ‬الدفاعية‭.‬

وفي‭ ‬السنوات‭ ‬الأخيرة،‭ ‬اتخذت‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬الحكومات‭ ‬تدابير‭ ‬لإصلاح‭ ‬وتبسيط‭ ‬منظمات‭ ‬وعمليات‭ ‬المشتريات‭ ‬الدفاعية‭ ‬الوطنية‭ ‬بهدف‭ ‬تحسين‭ ‬إدارة‭ ‬المواد‭ ‬الدفاعية‭ ‬وتسريع‭ ‬عملية‭ ‬الحصول‭ ‬عليها‭. ‬ومن‭ ‬جانبها‭ ‬وفي‭ ‬عام‭ ‬2014‭ ‬ومن‭ ‬أجل‭ ‬تعزيز‭ ‬كفاءة‭ ‬المشتريات‭ ‬الدفاعية،‭ ‬أطلقت‭ ‬الحكومة‭ ‬الكندية،‭ ‬بالتعاون‭ ‬مع‭ ‬أصحاب‭ ‬المصلحة‭ ‬وعلى‭ ‬رأسهم‭ ‬قطاع‭ ‬التصنيع‭ ‬الدفاعي‭ ‬الوطني،‭ ‬استراتيجية‭ ‬الاستحواذ‭ ‬الدفاعي‭ ‬الكندية،‭ ‬بهدف‭ ‬تحديث‭ ‬وتحديد‭ ‬أدوار‭ ‬الوزارات‭ ‬المعنية‭ ‬بوضوح،‭ ‬وذلك‭ ‬كالتالي‭: ‬

وزارة‭ ‬الدفاع‭ ‬الوطني‭ (‬DND‭) ‬وخفر‭ ‬السواحل‭ ‬الكندي‭ (‬CCG‭)‬‭ ‬يتحملان‭ ‬مسؤولية‭ ‬تحديد‭ ‬الاحتياجات‭ ‬الدفاعية‭ ‬ومواصفاتها،‭ ‬وتحليل‭ ‬خيارات‭ ‬الشراء،‭ ‬وتقدير‭ ‬التكاليف،‭ ‬والحصول‭ ‬على‭ ‬الموافقات‭ ‬الأولية‭ ‬والتمويل،‭ ‬إضافة‭ ‬إلى‭ ‬تقديم‭ ‬الخبرة‭ ‬الفنية‭ ‬وإدارة‭ ‬تكامل‭ ‬الأنظمة‭ ‬والخدمات‭ ‬عبر‭ ‬جميع‭ ‬مراحل‭ ‬الشراء،‭ ‬والإشراف‭ ‬على‭ ‬البرامج‭ ‬من‭ ‬بدايتها‭ ‬حتى‭ ‬إنجازها‭ ‬وتسليمها‭.‬

وزارة‭ ‬الخدمات‭ ‬العامة‭ ‬والمشتريات‭ ‬الكندية‭ (‬PSPC‭)‬‭ ‬تتولى‭ ‬قيادة‭ ‬مشاركة‭ ‬أصحاب‭ ‬المصلحة‭ ‬والقطاع‭ ‬الصناعي‭ ‬قبل‭ ‬وأثناء‭ ‬عملية‭ ‬الشراء،‭ ‬وتطوير‭ ‬استراتيجيات‭ ‬المشتريات،‭ ‬وقيادة‭ ‬عملية‭ ‬الدعوة‭ ‬إلى‭ ‬تقديم‭ ‬العطاءات،‭ ‬والإشراف‭ ‬على‭ ‬التقييمات‭ ‬الفنية‭ ‬وتحليل‭ ‬الأسعار،‭ ‬فضلاً‭ ‬عن‭ ‬إدارة‭ ‬العقود‭ ‬الناتجة‭ ‬وتقييم‭ ‬أداء‭ ‬الموردين‭.‬

وزارة‭ ‬الابتكار‭ ‬والعلوم‭ ‬والتنمية‭ ‬الاقتصادية‭ ‬الكندية‭ (‬ISED‭)‬‭ ‬تتولى‭ ‬إدارة‭ ‬السياسات‭ ‬الصناعية‭ ‬والتكنولوجية‭ ‬المرتبطة‭ ‬بالمجال‭ ‬الدفاعي‭ ‬وعائداته‭ ‬الاقتصادية،‭ ‬كما‭ ‬تقدم‭ ‬التوصيات‭ ‬بشأن‭ ‬تطبيق‭ ‬هذه‭ ‬السياسات‭ ‬على‭ ‬صفقات‭ ‬الشراء،‭ ‬وتحدد‭ ‬معايير‭ ‬التقييم‭ ‬الهادفة‭ ‬إلى‭ ‬تعظيم‭ ‬الفوائد‭ ‬الاقتصادية‭ ‬للعقود،‭ ‬بالاستفادة‭ ‬من‭ ‬مشورة‭ ‬وزارة‭ ‬الشؤون‭ ‬العالمية‭ ‬الكندية‭ (‬GAC‭).‬

ثانياً‭: ‬أهداف‭ ‬استراتيجية‭ ‬الاستحواذ‭ ‬الدفاعي‭ ‬الكندية

1‭. ‬توفير‭ ‬المعدات‭ ‬المناسبة‭ ‬للقوات‭ ‬المسلحة‭ ‬الكندية‭ ‬وخفر‭ ‬السواحل‭ ‬الكندي‭ ‬في‭ ‬الوقت‭ ‬المناسب

تُجري‭ ‬المشتريات‭ ‬الدفاعية‭ ‬في‭ ‬كندا‭ ‬وفقاً‭ ‬لسياسة‭ ‬“دفاع‭ ‬قوي‭ ‬وآمن‭ ‬وملتزم”‭ (‬2017‭)‬،‭ ‬بالإضافة‭ ‬إلى‭ ‬الاستراتيجية‭ ‬الوطنية‭ ‬لخفر‭ ‬السواحل‭ ‬الكندي،‭ ‬وتسترشد‭ ‬كذلك‭ ‬بخطة‭ ‬الاستثمار‭ ‬الدفاعي‭ ‬الصادرة‭ ‬عام‭ ‬2018‭ ‬وذلك‭ ‬لضمان‭ ‬توفير‭ ‬المعدات‭ ‬والدعم‭ ‬المناسبين‭ ‬للقوات‭ ‬المسلحة‭ ‬الكندية‭ ‬وخفر‭ ‬السواحل‭ ‬في‭ ‬الوقت‭ ‬المناسب‭ ‬وبالجودة‭ ‬المطلوبة‭. ‬وذلك‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬الآليات‭ ‬التالية‭: ‬تعزيز‭ ‬فهم‭ ‬الحكومة‭ ‬للحلول‭ ‬التي‭ ‬يقدمها‭ ‬قطاع‭ ‬الصناعة‭ ‬الدفاعية‭ ‬تشجيع‭ ‬تبادل‭ ‬المعلومات‭ ‬بين‭ ‬قطاع‭ ‬الصناعة‭ ‬والجهات‭ ‬الحكومية‭. ‬تمكين‭ ‬القطاع‭ ‬الصناعي‭ ‬من‭ ‬استيعاب‭ ‬احتياجات‭ ‬القدرات‭ ‬الدفاعية‭ ‬والعوائد‭ ‬الاقتصادية‭ ‬المرغوبة‭ ‬من‭ ‬كندا‭ ‬منها‭.  ‬دعم‭ ‬اتخاذ‭ ‬قرارات‭ ‬استحواذ‭ ‬دقيقة‭ ‬وفي‭ ‬الوقت‭ ‬المناسب‭.‬

2‭. ‬عقلنة‭ ‬وتحديث‭ ‬عمليات‭ ‬المشتريات‭ ‬الدفاعية‭ ‬وضمان‭ ‬تنسيق‭ ‬عملية‭ ‬صنع‭ ‬القرار

تعمل‭ ‬الحكومة‭ ‬على‭ ‬إيجاد‭ ‬طرق‭ ‬مبتكرة‭ ‬لتحسين‭ ‬المشتريات‭ ‬الدفاعية‭ ‬وعمليات‭ ‬اتخاذ‭ ‬القرارات‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬اتباع‭ ‬نهج‭ ‬حديث‭ ‬وتعاوني‭ ‬مع‭ ‬قطاع‭ ‬الصناعة‭ ‬وذلك‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬الآليات‭ ‬التالية‭: ‬

1‭.‬ إنشاء‭ ‬أمانة‭ ‬استراتيجية‭ ‬للمشتريات‭ ‬الدفاعية‭: ‬في‭ ‬عام‭ ‬2014،‭ ‬أنشأت‭ ‬الحكومة‭ ‬“أمانة‭ ‬استراتيجية‭ ‬المشتريات‭ ‬الدفاعية”،‭ ‬لتنسيق‭ ‬وتنفيذ‭ ‬النهج‭ ‬الجديد‭ ‬للمشتريات‭ ‬الدفاعية‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬النظام‭ ‬الكندي‭ ‬المتعدد‭ ‬الوزرات‭ ‬المعنية‭. ‬

2‭.‬ تطبيق‭ ‬نهج‭ ‬مبسط‭ ‬لموافقات‭ ‬المشتريات‭ ‬الدفاعية‭:‬‭ ‬يهدف‭ ‬هذا‭ ‬النهج‭ ‬الذي‭ ‬فعل‭ ‬تجريبياً‭ ‬عام‭ ‬2018‭ ‬إلى‭ ‬مساعدة‭ ‬وزارة‭ ‬الدفاع‭ ‬الوطني‭ (‬DND‭) ‬وخفر‭ ‬السواحل‭ ‬الكندي‭ (‬CCG‭) ‬في‭ ‬الحصول‭ ‬على‭ ‬المشتريات‭ ‬التي‭ ‬يحتاجون‭ ‬إليها‭ ‬بسرعة‭ ‬أكبر،‭ ‬دون‭ ‬المساس‭ ‬بدقة‭ ‬الإشراف‭ ‬والعناية‭ ‬الواجبة‭.‬

3‭.‬ مراجعة‭ ‬الصلاحيات‭ ‬المفوضة‭ ‬حالياً‭ ‬للدفاع‭ ‬الوطني‭: ‬لدعم‭ ‬تبسيط‭ ‬عمليات‭ ‬المشتريات‭ ‬الدفاعية،‭ ‬من‭ ‬المتوقع‭ ‬زيادة‭ ‬سلطة‭ ‬المشتريات‭ ‬المفوضة‭ ‬لوزارة‭ ‬الدفاع‭ ‬الوطني‭ ‬إلى‭ ‬زيادة‭ ‬في‭ ‬الميزانية‭. ‬ومن‭ ‬المتوقع‭ ‬أن‭ ‬تؤدي‭ ‬هذه‭ ‬الزيادة‭ ‬إلى‭ ‬تحسين‭ ‬الكفاءة‭ ‬في‭ ‬شراء‭ ‬المعدات‭ ‬والخدمات‭ ‬الأقل‭ ‬قيمة‭ ‬والأقل‭ ‬تعقيداً‭.‬

4‭. ‬مراجعة‭ ‬مبادئ‭ ‬تكلفة‭ ‬العقود‭ ‬وسياسة‭ ‬هامش‭ ‬الربح‭ :‬‭ ‬فالمبادئ‭ ‬التوجيهية‭ ‬التي‭ ‬تحدد‭ ‬بموجبها‭ ‬قيمة‭ ‬العقود‭ ‬تحتاج‭ ‬إلى‭ ‬تحديث‭ ‬لمواكبة‭ ‬أنماط‭ ‬المشتريات‭ ‬المتطورة‭ ‬في‭ ‬كندا‭ ‬والخارج‭.‬

3‭. ‬الاستفادة‭ ‬من‭ ‬المشتريات‭ ‬الدفاعية‭ ‬لخلق‭ ‬فرص‭ ‬العمل‭ ‬وتعزيز‭ ‬النمو‭ ‬الاقتصادي‭ ‬في‭ ‬كندا

تعمل‭ ‬سياسة‭ ‬تعظيم‭ ‬الفائدة‭ ‬الصناعية‭ ‬والتكنولوجية‭ ‬على‭ ‬الاستفادة‭ ‬من‭ ‬المشتريات‭ ‬الدفاعية‭ ‬والأمنية‭ ‬لخلق‭ ‬وظائف‭ ‬تتطلب‭ ‬مهارات‭ ‬عالية‭ ‬وتعزيز‭ ‬النمو‭ ‬الاقتصادي‭ ‬في‭ ‬جميع‭ ‬قطاعات‭ ‬الاقتصاد‭ ‬الكندي‭. ‬ومن‭ ‬أجل‭ ‬ذلك‭ ‬أصدرت‭ ‬كندا‭ ‬دليلاً‭ ‬يفصل‭ ‬أربعة‭ ‬معايير‭ ‬يمكن‭ ‬استخدامها‭ ‬لتقييم‭ ‬المقترحات‭ ‬والعروض‭ ‬المتعلقة‭ ‬بالمشتريات‭ ‬الدفاعية‭ ‬وإتاحتها‭ ‬لأصحاب‭ ‬المصلحة‭. ‬والمعايير‭ ‬الأربعة‭ ‬هي‭: ‬

1‭. ‬مدى‭ ‬دعم‭ ‬تطوير‭ ‬قطاع‭ ‬الدفاع‭ ‬الكندي‭ ‬في‭ ‬جميع‭ ‬أنحاء‭ ‬البلاد،‭ ‬بما‭ ‬في‭ ‬ذلك‭ ‬الشركات‭ ‬الصغيرة‭ ‬والمتوسطة‭ ‬الحجم‭.‬

2‭. ‬مدى‭ ‬تعزيز‭ ‬مشاركة‭ ‬الشركات‭ ‬الكندية‭ ‬في‭ ‬سلاسل‭ ‬التوريد‭ ‬العالمية

3‭. ‬مدى‭ ‬الاستثمار‭ ‬في‭ ‬البحث‭ ‬والتطوير‭ ‬في‭ ‬كندا

4‭. ‬مدى‭ ‬إتاحة‭ ‬فرص‭ ‬تصدير‭ ‬للصناعات‭ ‬الدفاعية‭ ‬الكندية

الخاتمة

على‭ ‬الرغم‭ ‬من‭ ‬تنوع‭ ‬نماذج‭ ‬المشتريات‭ ‬الدفاعية‭ ‬والإصلاحات‭ ‬التي‭ ‬نُفذت‭ ‬في‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬الدول‭ ‬خلال‭ ‬السنوات‭ ‬الأخيرة،‭ ‬إلا‭ ‬أن‭ ‬الأدبيات‭ ‬تتفق‭ ‬على‭ ‬أن‭ ‬معظم‭ ‬عمليات‭ ‬المشتريات‭ ‬الدفاعية،‭ ‬وبغض‭ ‬النظر‭ ‬عن‭ ‬النموذج‭ ‬المتّبع،‭ ‬لا‭ ‬تزال‭ ‬تعاني‭ ‬التحديات‭ ‬المعتادة،‭ ‬بدءاً‭ ‬من‭ ‬البيروقراطية،‭ ‬والتدخلات‭ ‬السياسية،‭ ‬ومروراً‭ ‬بتجاوز‭ ‬الميزانيات،‭ ‬وانتهاءً‭ ‬بتأخر‭ ‬الاستحواذ‭ ‬والتوريد‭.‬

ولا‭ ‬يبدو‭ ‬أن‭ ‬أياً‭ ‬من‭ ‬النماذج‭ ‬المطروحة‭ ‬قادر‭ ‬على‭ ‬تقديم‭ ‬حلول‭ ‬شاملة‭ ‬لجميع‭ ‬التحديات‭ ‬التي‭ ‬تواجه‭ ‬المشتريات‭ ‬الدفاعية‭ ‬في‭ ‬القرن‭ ‬الحادي‭ ‬والعشرين،‭ ‬وعلى‭ ‬رأسها‭: ‬تزايد‭ ‬التعقيد،‭ ‬وارتفاع‭ ‬تكاليف‭ ‬أنظمة‭ ‬التسليح‭ ‬الرئيسية،‭ ‬وتعقيد‭ ‬سلاسل‭ ‬التوريد‭ ‬العالمية،‭ ‬إلى‭ ‬جانب‭ ‬التسارع‭ ‬الكبير‭ ‬في‭ ‬التطور‭ ‬التكنولوجي‭ ‬المتصل‭ ‬بالقطاع‭ ‬الدفاعي‭. ‬لذا‭ ‬تقدم‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬الدراسات‭ ‬الوازنة‭ ‬سلسلة‭ ‬من‭ ‬التوصيات‭ ‬المترابطة‭ ‬لتعزيز‭ ‬كفاءة‭ ‬المشتريات‭ ‬الدفاعية‭ ‬في‭ ‬ظل‭ ‬التعقيد‭:‬

1‭. ‬جعل‭ ‬المشتريات‭ ‬الدفاعية‭ ‬أولوية‭ ‬وطنية‭.‬

2‭. ‬تحسين‭ ‬عمليات‭ ‬جمع‭ ‬البيانات‭ ‬وتحليلها‭ ‬وقياس‭ ‬أداء‭ ‬المشتريات‭ ‬الدفاعية‭.‬

3‭. ‬مركزية‭ ‬المشتريات‭ ‬الدفاعية‭.‬

4‭. ‬زيادة‭ ‬ميزانيات‭ ‬المشتريات‭ ‬الدفاعية‭.‬

5‭. ‬تسريع‭ ‬وتيرة‭ ‬المشتريات‭ ‬الدفاعية‭ ‬وتبسيطها‭.‬

6‭. ‬التعلم‭ ‬من‭ ‬الدروس‭ ‬والتجارب‭ ‬المستفادة‭ ‬في‭ ‬مجال‭ ‬المشتريات‭ ‬الدفاعية‭.‬

7‭. ‬الحد‭ ‬من‭ ‬تسييس‭ ‬المشتريات‭ ‬الدفاعية‭.‬

8‭. ‬الحد‭ ‬من‭ ‬النفور‭ ‬من‭ ‬المخاطرة‭ ‬في‭ ‬مجال‭ ‬المشتريات‭ ‬الدفاعية‭.‬

9‭. ‬الاستثمار‭ ‬في‭ ‬الموارد‭ ‬البشرية‭ ‬في‭ ‬مجال‭ ‬المشتريات‭ ‬الدفاعية‭. ‬

10‭. ‬تعزيز‭ ‬الشفافية‭ ‬والرقابة‭ ‬على‭ ‬المشتريات‭ ‬الدفاعية‭.‬

11‭. ‬تطوير‭ ‬آليات‭ ‬تعاقد‭ ‬أكثر‭ ‬مرونة‭.‬

12‭. ‬تحسين‭ ‬تمويل‭ ‬الموردين‭ ‬على‭ ‬مختلف‭ ‬المستويات‭.‬

13‭. ‬تعزيز‭ ‬التعاون‭ ‬بين‭ ‬الحكومات‭ ‬وقطاع‭ ‬الصناعة‭ ‬لتوسيع‭ ‬القدرة‭ ‬الإنتاجية‭ ‬عند‭ ‬الحاجة‭.‬

استهدفت‭ ‬هذه‭ ‬الدراسة‭ ‬فهم‭ ‬تعقيد‭ ‬المشتريات‭ ‬الدفاعية‭ ‬من‭ ‬خلال‭ ‬دراسة‭ ‬الحالة‭ ‬الكندية،‭ ‬وذلك‭ ‬بتحليل‭ ‬هيكلها‭ ‬التنظيمي‭ ‬وأدوار‭ ‬الفاعلين‭ ‬المنوط‭ ‬لهم‭ ‬تنفيذ‭ ‬استراتيجيتها‭ ‬المتصلة‭ ‬بالاستحواذ‭ ‬والمشتريات‭ ‬الدفاعية،‭ ‬ومقارنة‭ ‬النموذج‭ ‬الكندي‭ ‬بالنماذج‭ ‬العالمية‭ ‬الأخرى‭. ‬كما‭ ‬استهدفت‭ ‬الدراسة‭ ‬تعيين‭ ‬وتحليل‭ ‬أهداف‭ ‬الاستراتيجية‭ ‬الكندية‭. ‬واستخلصت‭ ‬في‭ ‬نهايتها‭ ‬أهم‭ ‬المشكلات‭ ‬التي‭ ‬تعقد‭ ‬المشتريات‭ ‬الدفاعية‭ ‬وعرضت‭ ‬أهم‭ ‬التوصيات‭ ‬التي‭ ‬تقدمها‭ ‬الأدبيات‭ ‬الوازنة‭ ‬لتعزيز‭ ‬كفاءة‭ ‬المشتريات‭ ‬الدفاعية‭ ‬في‭ ‬ظل‭ ‬التعقيد‭. ‬

الأستاذ‭ ‬الدكتور‭ ‬وائل‭ ‬صالح
(مستشار‭ ‬بمركز‭ ‬تريندز‭ ‬للبحوث‭ ‬والاستشارات‭(‬

Facebook
WhatsApp
Al Jundi

الرجاء استخدام الوضع العمودي للحصول على أفضل عرض