هند ناصر السويدي
كاتبة إماراتية
Hend Nasser Alsuwaidi
Emirati writer

القوة الناعمة لدولة الإمارات العربية المتحدة

القوة الناعمة هي القدرة على الحصول على ما تريد عن طريق الجذب والإقناع بدلاً من الإرغام والإكراه، وتتبع في أنماط سلوكها وضع جدول الأعمال أو وضع برامج للآخرين، وفي سبيل ذلك تستخدم عدة أدوات، منها: الثقافة، القيم، السياسات والمؤسسات، وتتبع السلطات في ذلك الدبلوماسية العامة، الدبلوماسية الثنائية، والدبلوماسية متعددة الأطراف.

وقد أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، في أبريل 2017 تشكيل مجلس الإمارات للقوة الناعمة، وبدأ هذا المجلس في وضع استراتيجية الإمارات للقوة الناعمة في سبتمبر 2017، وحُدد لها أربعة أهداف هي: الأول هو تكوين هوية موحدة لدولة الإمارات في كافة المجالات، تطوير مكانة الإمارات كبوابة لمنطقة الشرق الأوسط، أما الثالث فهو تطوير شبكة تفاعلية عالمية مع الأفراد والمؤسسات العالمية، والرابع ترسيخ سمعة دولة الإمارات كدولة حديثة منفتحة على كافة الأفكار تتسم بالتسامح وحب الخير للجميع.

ومما عزز هذه القوة لدولة الإمارات، هو امتلاكها لمقومات هذه القوة المتمثلة في تقديم المساعدات الإنسانية، ومد يد العون للجميع، وممارسة الحوكمة الرشيدة، وممارسة الدبلوماسية الدولية العادلة والمتزنة، التاريخ، الموقع، الثقافة والفنون، الألعاب الرياضية، السياحة والتي تُعتبر مصدراً رئيسياً من مصادر القوة الناعمة لدولة الإمارات.

ولعبت وزارة التسامح التي استُحدثت في فبراير 2016 دوراً بارزاً في تشكيل قوة الإمارات الناعمة، من خلال ترسيخها لقيمة التسامح كسمة مُميزة للمجتمع الإماراتي، ويمثل التســامح قيمــة وممارســة راســخة فــي صلــب العقيــدة الإسلامية والقيــم العربيــة والإرث الإماراتي، ويعيش فـي الإمارات أكثـر مـن 200 جنسـية.

وأعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم “رعاه الله”، في العام 2014 عن استراتيجية السعادة 2021، متطلعاً إلى تحقيق دولة الإمارات مكانة مرموقةً في هذا الشأن عالمياً، ومن أجل ذلك كان تأسيس وزارة السعادة التي ساهمت بشكل كبير في ترسيخ السعادة داخل المؤسسات الإماراتية المختلفة وعملت على صبغ المجتمع الإماراتي بصبغة السعادة على كافة المستويات.

نتيجة للجهود السابقة، جاءت الإمارات ضمن المراكز العشرة الأولى في مؤشر القوة الناعمة، وفق ما أُعلن عنه في مؤتمر القوة الناعمة العالمي، وجاءت أيضاً في المركز العاشر للدول الأكثر متابعة من قبل الجمهور العالمي والمركز 11 في التأثير الإعلامي.

إن القوة الناعمة لدولة الإمارات أضحت الآن لا تقل أهمية عن القوة الصلبة للدولة، حيث تسعى هذه القوة الناعمة إلى ترسيخ مكانة دولة الإمارات عالمياً كمعقلٍ للتسامح والحريات والعيش على المؤاخاة بين الجميع على أرض هذا الوطن الحبيب.

 

Youtube
WhatsApp
Al Jundi

الرجاء استخدام الوضع العمودي للحصول على أفضل عرض