ARQUUS SCARABEE MMP SCENE 04-02

«هورنت».. محطة أسلحة فريدة متعددة الاستخدامات يتم التحكم فيها عن بُعد

أثبتت التجارب الحربية أن القدرات القتالية المضادة للدبابات تعتبر عنصراً أساسياً بتحقيق التفوق في ساحات المعركة والقتال المكثف، حيث يتطلب العدد الكبير للأهداف المدرعة، وإيقاع العمليات القتالية، تكامل العديد من الأسلحة المضادة للدبابات في المركبات المدرعة، لتمكين القوات من صيد الدبابات وتحقيق التعاون بين القدرات القتالية أو توفير خيارات الدفاع في حالة وقوع مواجهة مفاجئة مع قوات العدو.

 وقد نحج نظام (Hornet AKERON) المضاد للدبابات في تلبية تلك المتطلبات، حيث قدمت «هورنت» بمعرض الدفاع الدولي «آيدكس» 2023 في أبوظبي، نسخة جديدة تماماً من محطة الأسلحة التي يتم التحكم فيها عن بعد (RCWS)، والتي تم تجهيزها بقاذفة صواريخ «أكيرون» من (MBDA).

وطوال مدة العرض، كانت محطة (Hornet Akeron) مدمجة بالكامل مع ناقلة الجنود المدرعة (Fortress) من شركة «أركوس» الرائدة.

مكونات المنظومة وقدراتها

تتكون هذه المنظومة المضادة للدبابات من طاقم مؤلف من 5 أفراد و5 صواريخ من طراز (AKERON) من شركة (MBDA)، وموقعين لإطلاق النار وطائرة مسيرة.

وتشمل هذه المنظومة قاذفة واحدة جاهزة للإطلاق يتم تركيبها على محطة «هورنت» الخاصة بالمدرعة (Fortress Mk2)، بينما يتم تخزين قاذفة أخرى داخل المدرعة لتكون جاهزة للجنود المترجلين أثناء قتال الدبابات.

ويتألف فريق المدرعة من قائد فرقة يحمل صاروخاً موجهاً مضاداً للدروع، وسائق، ومدفعي متخصص للمراقبة والقتال من داخل المدرعة باستخدام محطة (Hornet AKERON) وآخر يتولى القتال من موقع إطلاق النار، ومشغل للتحكم في الطائرة المُسيرة المتخصصة في جمع المعلومات الاستخباراتية وتنسيق ضربات ما وراء خط البصر (BLOS).

كما يمكن لمدرعة (Fortress Mk2) حمل ما يصل إلى 3 من أفراد الطاقم الإضافيين أو 4 صواريخ إضافية، حسب احتياجات المهمة أو حجم معدات الفريق.

وقد تم دمج ميزة تكامل العديد من الأسلحة المضادة للدبابات بالمركبات المدرعة في محطة «هورنت»، حيث باتت توفر قدرات مضادة للدبابات، بالإضافة إلى خصائصها الأصلية، وتم دمج صاروخ (Akeron) في جانب المحطة للحفاظ على حجمها الصغير وقدرتها على التخفي.

محطة «هورنت» متعددة الاستخدامات، وتدمج المستشعرات والمؤثرات في نظام واحد متكامل.

وبفضل حلقتها المستقلة المزودة بقاذفة قنابل دخان، يمكن أن توفر للمدرعة الحماية من الأسلحة الموجهة في ساحة المعركة.

وبهذا الشكل، تشمل منظومة (Hornet RCWS) واجهتين منفصلتين للبشر/الآلة  (HMI)، واحدة تتحكم في محطة الأسلحة والأخرى تتحكم في قاذفة (MMP)، مما يمكن القوات من الحفاظ على الوعي الكامل بساحة المعركة والتحقق من المناطق المحيطة أثناء إطلاق الصاروخ.

وللسماح بمزيد من المرونة التكتيكية والقواسم المشتركة، يمكن إطلاق صواريخ (Akeron) من محطة الأسلحة التي يتم التحكم فيها عن بُعد أو من محطة إطلاق نار من خارج المركبة.

تطهير السماء باستخدام «Hornet Air Guard»

أظهرت الصراعات الأخيرة أهمية متنامية للطائرات المُسيرة، سواء كانت طائرات استطلاع أو هجومية.

ولتوفير حل لهذه المشكلة الناشئة، أطلقت شركة «هورنت» مدفع «هورنت إير جارد» (Hornet Air Guard)، وهو مدفع ثانوي مضاد للطائرات المسيرة يكمل قدرات محطة الأسلحة.

يضمن هذا الحل رصد الطائرات المسيرة وتحييدها مع الحفاظ على قدرات الحماية الأساسية للمدرعة.

ويضيف نظام (Hornet Air Guard) جهاز (Gonio RF) «هيدرا 300 من سيربير»، وراداراً يتم تثبيتهما على حلقة قاذفة قنابل الدخان المستقلة في محطة «هورنت».

يعمل كلا النظامين على فحص المنطقة باستمرار بينما تعمل محطة الأسلحة بشكل طبيعي في مهام المراقبة أو القتال.

وعند رصد طائرة مسيرة معادية، يتم تحذير المشغل تلقائياً من التهديد حتى يمكن التحقق من صحته من قِبل أنظمة المحطة وتحديد هويته عبر المستشعرات الإلكتروضوئية.

ومن ثم يمكن تحييد الطائرة المسيرة بقاذفة قنابل آلية عيار 40 مم وقنبلة يدوية متفجرة في الهواء.

ولايزال النظام يحتفظ بقاذفة القنابل الدخانية المستقلة (GALIX) من (Lacroix)، مما يوفر حماية فعالة للمدرعة أثناء العمليات القتالية، كما ينسق نظام (Battlenet) كل هذه الوظائف.

عملية رصد الطائرات المسيرة المعادية تتم بشكل مستقل وتلقائي، وبالتالي ليست هناك حاجة لأن يكون المشغل متخصصاً مدرباً على مكافحة الطائرات المسيرة.

سبق وتم دمج مدفع (Hornet Air Guard) في مركبة (HUMVEE Sabre Blade Edition) من (AMG) والتي تم عرضها أيضاً في معرض «آيدكس» 2023.

إنفوجرافيك

إعداد: إكرام بندلة (باحثة متخصصة في الشؤون العسكرية)

Facebook
WhatsApp
Al Jundi

الرجاء استخدام الوضع العمودي للحصول على أفضل عرض