NATO copy

الناتو نموذجاً: المراجعة العامة كركيزة للتخطيط المرتكز على القدرات

يستند‭ ‬التخطيط‭ ‬المرتكز‭ ‬على‭ ‬القدرات‭ (‬Capability-Based Planning‭ ‬–‭ ‬CBP‭)  ‬إلى‭ ‬مبدأ‭ ‬جوهري‭ ‬يتمثل‭ ‬في‭ ‬المواءمة‭ ‬بين‭ ‬ما‭ ‬هو‭ ‬متاح‭ ‬حالياً‭ ‬من‭ ‬قدرات‭ ‬وما‭ ‬هو‭ ‬مطلوب‭ ‬مستقبلاً،‭ ‬لمواجهة‭ ‬التهديدات‭ ‬والتحديات‭ ‬المحتملة‭. ‬ولا‭ ‬يمكن‭ ‬لهذا‭ ‬النهج‭ ‬أن‭ ‬يحقق‭ ‬أهدافه‭ ‬ما‭ ‬لم‭ ‬يرتكز‭ ‬على‭ ‬أدوات‭ ‬عملية‭ ‬تتيح‭ ‬قياس‭ ‬القدرات‭ ‬بشكل‭ ‬موضوعي،‭ ‬سعياً‭ ‬للوقوف‭ ‬على‭ ‬الفجوات‭ ‬الحرجة‭ ‬بدرجة‭ ‬الدقة‭ ‬المطلوبة‭. ‬وهنا‭ ‬تبرز‭ ‬عملية‭ ‬المراجعة‭ ‬العامة‭ ‬أو‭ ‬مراجعة‭ ‬القدرات‭ ‬باعتبارها‭ ‬الركيزة‭ ‬الأساسية‭ ‬لهذا‭ ‬النهج،‭ ‬فهي‭ ‬العملية‭ ‬التي‭ ‬تكشف‭ ‬الواقع‭ ‬كما‭ ‬هو،‭ ‬وتحوله‭ ‬إلى‭ ‬توصيات‭ ‬وأهداف‭ ‬قابلة‭ ‬للتنفيذ،‭ ‬بما‭ ‬يحول‭ ‬دون‭ ‬بقاء‭ ‬التخطيط‭ ‬في‭ ‬مستوى‭ ‬التطلعات‭ ‬النظرية‭ ‬أو‭ ‬التوجهات‭ ‬الاستراتيجية‭ ‬المجردة‭. ‬تمثل‭ ‬المراجعات‭ ‬بشكل‭ ‬عام‭ ‬لب‭ ‬عملية‭ ‬تخطيط‭ ‬القدرات‭ ‬العسكرية‭ ‬والوطنية‭ ‬وتحقيق‭ ‬التكامل‭ ‬بين‭ ‬كافة‭ ‬الأطراف‭ ‬المعنية‭ ‬بالأمن‭ ‬الوطني‭.‬

تكمن‭ ‬أهمية‭ ‬المراجعة‭ ‬في‭ ‬أنها‭ ‬تضمن‭ ‬تحويل‭ ‬التوجيهات‭ ‬السياسية‭ ‬والاستراتيجيات‭ ‬العسكرية‭ ‬إلى‭ ‬قرارات‭ ‬عملية‭ ‬مدعومة‭ ‬بالأدلة‭ ‬الكمية‭ ‬والتحليلات‭ ‬الموضوعية‭. ‬فهي‭ ‬تسمح‭ ‬بمراجعة‭ ‬شاملة‭ ‬للقدرات،‭ ‬بدءاً‭ ‬من‭ ‬الجاهزية‭ ‬العملياتية‭ ‬والتجهيزات‭ ‬العسكرية،‭ ‬وصولاً‭ ‬إلى‭ ‬استثمارات‭ ‬البحث‭ ‬والتطوير‭ ‬والتدريب،‭ ‬مما‭ ‬يساعد‭ ‬على‭ ‬تحويل‭ ‬المعطيات‭ ‬الراهنة‭ ‬إلى‭ ‬خطط‭ ‬تنفيذية‭ ‬متكاملة‭. ‬وبذلك،‭ ‬تشكّل‭ ‬المراجعة‭ ‬العامة‭ ‬أداة‭ ‬رئيسية‭ ‬لتعزيز‭ ‬فعالية‭ ‬التخطيط‭ ‬المشترك،‭ ‬وضمان‭ ‬تكامل‭ ‬الموارد‭ ‬الوطنية،‭ ‬وتوجيه‭ ‬الاستثمارات‭ ‬نحو‭ ‬المجالات‭ ‬الأكثر‭ ‬أهمية‭.‬

يجدر‭ ‬ذكر‭ ‬أن‭ ‬المراجعة‭ ‬العامة‭ ‬لا‭ ‬تقتصر‭ ‬على‭ ‬المؤسسات‭ ‬العسكرية‭ ‬وحدها،‭ ‬بل‭ ‬تمتد‭ ‬في‭ ‬الدول‭ ‬الحديثة‭ ‬لتشمل‭ ‬مختلف‭ ‬أجهزة‭ ‬الدولة‭ ‬في‭ ‬إطار‭ ‬ما‭ ‬يُعرف‭ ‬بنهج‭ ‬التخطيط‭ ‬الحكومي‭ ‬الشامل‭ (‬Whole-of-Government Planning‭).  ‬فهذا‭ ‬النهج‭ ‬ينظر‭ ‬إلى‭ ‬القدرات‭ ‬الوطنية‭ ‬باعتبارها‭ ‬منظومة‭ ‬مترابطة‭ ‬تشمل‭ ‬العناصر‭ ‬العسكرية،‭ ‬والأمنية،‭ ‬والاقتصادية،‭ ‬والتكنولوجية،‭ ‬والبشرية‭. ‬ومن‭ ‬خلال‭ ‬المراجعة‭ ‬الدورية‭ ‬لهذه‭ ‬القدرات،‭ ‬تستطيع‭ ‬الحكومات‭ ‬التأكد‭ ‬من‭ ‬أن‭ ‬سياساتها‭ ‬الوطنية‭ ‬واستراتيجياتها‭ ‬الدفاعية‭ ‬متناسقة‭ ‬مع‭ ‬بعضها،‭ ‬وأن‭ ‬الموارد‭ ‬المتاحة‭ ‬تُدار‭ ‬بكفاءة‭ ‬وشفافية‭ ‬لخدمة‭ ‬الأهداف‭ ‬الكبرى‭ ‬للدولة‭ ‬أو‭ ‬للتحالفات‭ ‬الدولية‭ ‬التي‭ ‬تنخرط‭ ‬فيها‭.‬

في‭ ‬التحالفات،‭ ‬تكمن‭ ‬القيمة‭ ‬المضافة‭ ‬لعملية‭ ‬المراجعة‭ ‬في‭ ‬قدرتها‭ ‬على‭ ‬تحقيق‭ ‬الشفافية‭ ‬عبر‭ ‬كشف‭ ‬الفجوات،‭ ‬وتعزيز‭ ‬عملية‭ ‬توزيع‭ ‬الأعباء‭ ‬والمسؤوليات‭ ‬بين‭ ‬مختلف‭ ‬المؤسسات‭ ‬أو‭ ‬بين‭ ‬الدول‭ ‬الأعضاء‭ ‬في‭ ‬التحالفات،‭ ‬إضافة‭ ‬إلى‭ ‬رفع‭ ‬مستوى‭ ‬الجاهزية‭ ‬الاستراتيجية‭ ‬لمواجهة‭ ‬التحديات‭ ‬وتحقيقاً‭ ‬للتكامل‭ ‬المنشود‭ ‬بين‭ ‬الأعضاء‭. ‬وبذلك،‭ ‬تصبح‭ ‬المراجعة‭ ‬العامة‭ ‬أو‭ ‬مراجعة‭ ‬القدرات‭ ‬أكثر‭ ‬من‭ ‬مجرد‭ ‬أداة‭ ‬تقييمية،‭ ‬إنها‭ ‬عنصر‭ ‬تأسيسي‭ ‬يضمن‭ ‬أن‭ ‬التخطيط‭ ‬المرتكز‭ ‬على‭ ‬القدرات‭ ‬يتجسد‭ ‬في‭ ‬الواقع‭ ‬العملي،‭ ‬ويستمر‭ ‬في‭ ‬خدمة‭ ‬الأهداف‭ ‬الوطنية‭ ‬والجماعية‭ ‬على‭ ‬حد‭ ‬سواء‭.‬

وتيرة‭ ‬إجراء‭ ‬مراجعة‭ ‬القدرات

تُظهر‭ ‬التجارب‭ ‬الوطنية،‭ ‬في‭ ‬دول‭ ‬كالولايات‭ ‬المتحدة‭ ‬وبريطانيا،‭ ‬كيفية‭ ‬إدماج‭ ‬عملية‭ ‬المراجعة‭ ‬في‭ ‬صلب‭ ‬عملية‭ ‬التخطيط‭ ‬المرتكز‭ ‬على‭ ‬القدرات‭. ‬ففي‭ ‬الولايات‭ ‬المتحدة،‭ ‬تتبنى‭ ‬وزارة‭ ‬الدفاع‭ ‬الأمريكية‭ ‬نظام‭ ‬التخطيط‭ ‬والبرمجة‭ ‬والميزانية‭ ‬والتنفيذ‭ ‬Planning‭, ‬Programming‭, ‬Budgeting‭, ‬and Execution‭ (‬PPBE‭) ‬System‭  ‬وهو‭ ‬الإطار‭ ‬الرسمي‭ ‬الذي‭ ‬تستخدمه‭ ‬وزارة‭ ‬الدفاع‭ ‬الأمريكية‭ ‬لإدارة‭ ‬دورة‭ ‬الموارد‭ ‬الدفاعية‭ ‬من‭ ‬وضع‭ ‬الاستراتيجيات‭ ‬إلى‭ ‬تخصيص‭ ‬الميزانيات‭ ‬ثم‭ ‬التنفيذ‭ ‬والتقييم‭. ‬كإطار‭ ‬أساسي،‭ ‬يتضمن‭ ‬مراجعات‭ ‬متكررة‭ ‬للموازنات‭ ‬والقدرات‭. ‬كما‭ ‬يتم‭ ‬تنفيذ‭ ‬مراجعات‭ ‬محفظة‭ ‬القدرات‭ (‬Capability Portfolio Reviews‭)  ‬بشكل‭ ‬سنوي‭ ‬أو‭ ‬نصف‭ ‬سنوي‭ ‬لتقييم‭ ‬أولويات‭ ‬الاستثمار‭ ‬وتجنب‭ ‬الازدواجية‭ ‬في‭ ‬البرامج‭. ‬وإلى‭ ‬جانب‭ ‬ذلك،‭ ‬تُجرى‭ ‬مراجعات‭ ‬استراتيجية‭ ‬أوسع‭ ‬مثل‭ ‬المراجعة‭ ‬الدفاعية‭ ‬الرباعية‭ ‬Quadrennial Defense Review‭ (‬QDR‭)  ‬سابقاً‭ ‬ومراجعة‭ ‬الدفاع‭ ‬الوطني‭ ‬National Defense Strategy‭ ‬–‭ ‬NDS Review‭  ‬حالياً‭ ‬كل‭ ‬أربع‭ ‬سنوات،‭ ‬لتقييم‭ ‬البيئة‭ ‬الاستراتيجية‭ ‬وربطها‭ ‬بالقدرات‭ ‬المطلوبة‭. ‬تُعد‭ ‬هذه‭ ‬المراجعات‭ ‬أدوات‭ ‬مركزية‭ ‬لضمان‭ ‬أن‭ ‬الموارد‭ ‬المرصودة‭ ‬تُترجم‭ ‬إلى‭ ‬قدرات‭ ‬حقيقية‭ ‬قابلة‭ ‬للتوظيف‭ ‬العملياتي

أما‭ ‬في‭ ‬بريطانيا،‭ ‬فيتم‭ ‬اتباع‭ ‬نهج‭ ‬مشابه‭ ‬عبر‭ ‬اجراء‭ ‬مراجعات‭ ‬دورية‭ ‬شاملة‭ ‬مثل‭ ‬المراجعة‭ ‬الدفاعية‭ ‬والأمنية‭ ‬الاستراتيجية‭ (‬Strategic Defence and Security Review‭ -‬SDSR‭)  ‬والمراجعة‭ ‬المتكاملة‭ ‬Integrated Review‭  (‬المراجعة‭ ‬المتكاملة‭ ‬للأمن‭ ‬والدفاع‭ ‬والتنمية‭ ‬والسياسة‭ ‬الخارجية‭ ‬هي‭ ‬مراجعة‭ ‬استراتيجية‭ ‬شاملة‭ ‬أطلقتها‭ ‬المملكة‭ ‬المتحدة‭ ‬عام‭ ‬2021،‭ ‬استبدلت‭ ‬المراجعة‭ ‬الدفاعية‭ ‬والأمنية‭ ‬الاستراتيجية‭ ‬SDSR،‭ ‬ولكن‭ ‬بمدى‭ ‬أوسع‭ ‬وأكثر‭ ‬شمولاً‭ ‬بغرض‭ ‬دمج‭ ‬السياسات‭ ‬الدفاعية‭ ‬والأمنية‭ ‬مع‭ ‬التنمية‭ ‬والسياسة‭ ‬الخارجية،‭ ‬لتوفير‭ ‬رؤية‭ ‬وطنية‭ ‬موحدة‭ ‬تعكس‭ ‬تداخل‭ ‬هذه‭ ‬المجالات‭ ‬في‭ ‬مواجهة‭ ‬التحديات‭ ‬الحديثة‭ ‬مثل‭ ‬المنافسة‭ ‬الجيوسياسية،‭ ‬الأمن‭ ‬السيبراني،‭ ‬والتغير‭ ‬المناخي،‭ ‬تميز‭ ‬بأنها‭ ‬لا‭ ‬تقتصر‭ ‬على‭ ‬البعد‭ ‬العسكري‭ ‬فقط،‭ ‬بل‭ ‬تُعنى‭ ‬أيضاً‭ ‬بأبعاد‭ ‬القوة‭ ‬الوطنية‭ ‬الأخرى،‭ ‬وهو‭ ‬ما‭ ‬يجعلها‭ ‬أكثر‭ ‬اتساقاً‭ ‬مع‭ ‬مفهوم‭ ‬النهج‭ ‬الحكومي‭ ‬الشامل‭). ‬عادة‭ ‬ما‭ ‬تحدد‭ ‬المراجعة‭ ‬المتكاملة‭ ‬أولويات‭ ‬الدفاع‭ ‬والأمن‭ ‬لعقد‭ ‬كامل‭. ‬وتلعب‭ ‬المراجعة‭ ‬السنوية‭ ‬لخطة‭ ‬التجهـيز‭ ‬الدفاعية‭ (‬Equipment Plan‭) ‬التي‭ ‬يجريها‭ ‬المكتب‭ ‬الوطني‭ ‬للتدقيق‭ (‬NAO‭) ‬دوراً‭ ‬جوهرياً‭ ‬في‭ ‬التحقق‭ ‬من‭ ‬مدى‭ ‬قابليتها‭ ‬للتحمل‭ ‬المالي‭ ‬وكشف‭ ‬فجوات‭ ‬القدرات‭. ‬وبهذا،‭ ‬توفر‭ ‬بريطانيا‭ ‬نموذجاً‭ ‬لدمج‭ ‬المراجعة‭ ‬المالية‭ ‬والفنية‭ ‬في‭ ‬آن‭ ‬واحد‭ ‬بما‭ ‬يعزز‭ ‬مصداقية‭ ‬التخطيط‭ ‬على‭ ‬المدى‭ ‬الطويل‭.‬

كما‭ ‬تعتبر‭ ‬مراجعة‭ ‬القدرات‭ ‬الدورية‭ ‬التي‭ ‬تنفذها‭ ‬كافة‭ ‬أفرع‭ ‬القوات‭ ‬المسلحة‭ ‬في‭ ‬أغلب‭ ‬الدول‭ ‬المتقدمة‭ ‬من‭ ‬الممارسات‭ ‬المعتادة‭ ‬لنفس‭ ‬الغايات‭ ‬التي‭ ‬تقدم‭ ‬ذكرها‭ ‬وأبرزها‭ ‬تحديد‭ ‬الفجوات‭ ‬في‭ ‬القدرات‭ ‬بجميع‭ ‬مكوناتها‭ ‬ثم‭ ‬التخطيط‭ ‬للتغلب‭ ‬عليها،‭ ‬فيما‭ ‬يعرف‭ ‬بالتخطيط‭ ‬للقدرات‭ ‬التخصصية‭ ‬لكل‭ ‬فرع‭. ‬وبالتالي‭ ‬تكون‭ ‬مستويات‭ ‬المراجعة‭ ‬هي‭ ‬مراجعة‭ ‬القدرات‭ ‬ضمن‭ ‬الفرع،‭ ‬مراجعة‭ ‬القدرات‭ ‬العسكرية‭ ‬المشتركة‭ ‬ضمن‭ ‬المؤسسة‭ ‬العسكرية،‭ ‬مراجعة‭ ‬القدرات‭ ‬على‭ ‬المستوى‭ ‬الوطني‭ ‬ضمن‭ ‬النهج‭ ‬الحكومي‭ ‬الشامل،‭ ‬وأخيراً‭ ‬مراجعة‭ ‬القدرات‭ ‬ضمن‭ ‬التحالف‭. ‬

مراجعة‭ ‬القدرات

بالنظر‭ ‬إلى‭ ‬أن‭ ‬المراجعة‭ ‬العامة‭ ‬أو‭ ‬مراجعة‭ ‬القدرات‭ ‬تتخذ‭ ‬أشكالاً‭ ‬مختلفة‭ ‬باختلاف‭ ‬السياقات‭ ‬الوطنية‭ ‬والمؤسسية،‭ ‬فإن‭ ‬حلف‭ ‬الناتو‭ ‬يُعد‭ ‬من‭ ‬أبرز‭ ‬النماذج‭ ‬التطبيقية‭ ‬التي‭ ‬تُظهر‭ ‬كيف‭ ‬يمكن‭ ‬تحويل‭ ‬هذا‭ ‬المفهوم‭ ‬إلى‭ ‬عملية‭ ‬مؤسسية‭ ‬منتظمة‭. ‬فقد‭ ‬طوّر‭ ‬الحلف‭ ‬عبر‭ ‬عملية‭ ‬التخطيط‭ ‬الدفاعي‭ (‬NATO Defence Planning Process‭ ‬–‭ ‬NDPP‭)  ‬آلية‭ ‬منهجية‭ ‬لمراجعة‭ ‬القدرات،‭ ‬تهدف‭ ‬إلى‭ ‬ضمان‭ ‬أن‭ ‬تظل‭ ‬مساهمات‭ ‬الدول‭ ‬الأعضاء‭ ‬متوافقة‭ ‬مع‭ ‬المتطلبات‭ ‬الجماعية‭ ‬للحلف،‭ ‬وأن‭ ‬تُترجم‭ ‬الفجوات‭ ‬إلى‭ ‬أهداف‭ ‬واضحة‭ ‬تُوزع‭ ‬مسؤولياتها‭ ‬بين‭ ‬الدول‭.‬

تعتمد‭ ‬عملية‭ ‬التخطيط‭ ‬الدفاعي‭ ‬في‭ ‬حلف‭ ‬الناتو‭ ‬على‭ ‬دورة‭ ‬تمتد‭ ‬لأربع‭ ‬سنوات،‭ ‬تُجرى‭ ‬خلالها‭ ‬مراجعة‭ ‬شاملة‭ ‬كل‭ ‬عامين‭ ‬لضمان‭ ‬المراجعة‭ ‬الدورية‭ ‬والاستجابة‭ ‬لتغيرات‭ ‬البيئة‭ ‬الأمنية،‭ ‬ما‭ ‬يدعم‭ ‬فعالية‭ ‬التخطيط‭ ‬المرتكز‭ ‬على‭ ‬القدرات‭. ‬بدايةً‭ ‬تشمل‭ ‬العملية‭ ‬جمع‭ ‬بيانات‭ ‬من‭ ‬الدول‭ ‬الأعضاء‭ ‬عبر‭ ‬الاستبيان‭ ‬الدفاعي‭ (‬Defence Planning Questionnaire‭ ‬–DPQ‭)‬،‭ ‬وهو‭ ‬الأداة‭ ‬الرئيسية‭ ‬التي‭ ‬يستخدمها‭ ‬الناتو‭ ‬لجمع‭ ‬البيانات‭ ‬التفصيلية‭ ‬من‭ ‬الدول‭ ‬الأعضاء‭ ‬في‭ ‬إطار‭ ‬عملية‭ ‬التخطيط‭ ‬الدفاعي‭. ‬والغاية‭ ‬من‭ ‬هذا‭ ‬الاستبيان‭ ‬هي‭ ‬تكوين‭ ‬صورة‭ ‬دقيقة‭ ‬وشاملة‭ ‬عن‭ ‬القدرات‭ ‬الوطنية‭ ‬المتاحة‭ ‬وخطط‭ ‬تطويرها‭ ‬المستقبلية،‭ ‬بحيث‭ ‬يمكن‭ ‬مقارنتها‭ ‬بالحد‭ ‬الأدنى‭ ‬لمتطلبات‭ ‬القدرات‭ ‬الجماعية‭ (‬Minimum Capability Requirements‭ ‬–‭ ‬MCR‭) ‬،‭ ‬ومن‭ ‬هنا‭ ‬يمثل‭ ‬DPQ‭ ‬المدخل‭ ‬الأهم‭ ‬لمراحل‭ ‬مراجعة‭ ‬القدرات‭ ‬داخل‭ ‬الحلف‭. ‬يشمل‭ ‬الاستبيان‭ ‬عدة‭ ‬جوانب‭ ‬محورية،‭ ‬إذ‭ ‬يطلب‭ ‬من‭ ‬الدول‭ ‬الأعضاء‭ ‬تقديم‭ ‬بيانات‭ ‬مفصلة‭ ‬عن‭ ‬هيكل‭ ‬قواتها‭ ‬الوطنية‭ ‬من‭ ‬حيث‭ ‬الحجم‭ ‬والتوزيع‭ ‬والأدوار‭ ‬العملياتية‭. ‬كما‭ ‬يتناول‭ ‬جانب‭ ‬المعدات‭ ‬والتجهيزات‭ ‬العسكرية،‭ ‬بما‭ ‬في‭ ‬ذلك‭ ‬الأنظمة‭ ‬الرئيسية،‭ ‬مستوى‭ ‬جاهزيتها،‭ ‬وخطط‭ ‬الإحلال‭ ‬أو‭ ‬التحديث‭ ‬المرتبطة‭ ‬بها‭. ‬ويغطي‭ ‬الاستبيان‭ ‬أيضاً‭ ‬الاستثمار‭ ‬الدفاعي‭ ‬عبر‭ ‬استعراض‭ ‬الخطط‭ ‬المالية‭ ‬المستقبلية‭ ‬والمشروعات‭ ‬الموجهة‭ ‬للتسلح‭ ‬والبحث‭ ‬والتطوير‭. ‬ولا‭ ‬يقف‭ ‬الأمر‭ ‬عند‭ ‬الجانب‭ ‬المادي‭ ‬فحسب،‭ ‬بل‭ ‬يتطرق‭ ‬DPQ‭ ‬إلى‭ ‬عناصر‭ ‬التدريب‭ ‬والجاهزية،‭ ‬إذ‭ ‬يطلب‭ ‬معلومات‭ ‬عن‭ ‬مستوى‭ ‬استعداد‭ ‬القوات،‭ ‬البرامج‭ ‬التدريبية،‭ ‬والقدرة‭ ‬على‭ ‬الانتشار‭ ‬السريع‭. ‬كذلك‭ ‬يشمل‭ ‬جانب‭ ‬الموارد‭ ‬البشرية،‭ ‬حيث‭ ‬يتم‭ ‬تقييم‭ ‬القوى‭ ‬العاملة‭ ‬العسكرية‭ ‬والمدنية،‭ ‬والتحديات‭ ‬المرتبطة‭ ‬بالتجنيد‭ ‬والحفاظ‭ ‬على‭ ‬الكوادر‭.‬

وبعد‭ ‬استلام‭ ‬البيانات،‭ ‬تُحلل‭ ‬نتائج‭ ‬الاستبيان‭ ‬في‭ ‬إطار‭ ‬اجتماعات‭ ‬ثنائية‭ ‬بين‭ ‬الحلف‭ ‬والدول‭ ‬المعنية‭. ‬ومن‭ ‬خلال‭ ‬ما‭ ‬يعرف‭ ‬بـPeer Review‭ ‬يتم‭ ‬التحقق‭ ‬من‭ ‬موثوقية‭ ‬البيانات،‭ ‬تحديد‭ ‬الفجوات،‭ ‬وصياغة‭ ‬أهداف‭ ‬قدرات‭ ‬مستقبلية‭ ‬تتناسب‭ ‬مع‭ ‬التزامات‭ ‬الدول‭ ‬الأعضاء‭ ‬وإمكانياتها‭. ‬تُحوّل‭ ‬الملاحظات‭ ‬الفردية‭ ‬إلى‭ ‬تقرير‭ ‬مراجعة‭ ‬القدرات‭ (‬Capability Review Assessment‭) ‬الذي‭ ‬يُعرض‭ ‬على‭ ‬مجلس‭ ‬شمال‭ ‬الأطلسي‭ ‬لاعتماده‭. ‬هذا‭ ‬النموذج‭ ‬لا‭ ‬يمثل‭ ‬فقط‭ ‬تطبيقاً‭ ‬عملياً‭ ‬في‭ ‬إطار‭ ‬تحالف‭ ‬عسكري‭ ‬متعدد‭ ‬الأطراف،‭ ‬بل‭ ‬يوفر‭ ‬أيضاً‭ ‬مثالاً‭ ‬يُحتذى‭ ‬به‭ ‬للدول‭ ‬الساعية‭ ‬إلى‭ ‬بناء‭ ‬أنظمة‭ ‬مراجعة‭ ‬وطنية‭ ‬شاملة‭ ‬تدعم‭ ‬نهج‭ ‬التخطيط‭ ‬المرتكز‭ ‬على‭ ‬القدرات‭.‬

المشتملات،‭ ‬المدخلات،‭ ‬المخرجات

تشمل‭ ‬مشتملات‭ ‬عملية‭ ‬المراجعة‭ ‬عدداً‭ ‬من‭ ‬المراحل‭ ‬المترابطة‭ ‬التي‭ ‬تهدف‭ ‬إلى‭ ‬توفير‭ ‬تقييم‭ ‬موضوعي‭ ‬وشامل‭ ‬للقدرات‭ ‬الدفاعية‭. ‬فهي‭ ‬تبدأ‭ ‬بتحليل‭ ‬التهديدات‭ ‬والتحديات‭ ‬الاستراتيجية‭ ‬الراهنة‭ ‬والمستقبلية،‭ ‬باعتبارها‭ ‬الإطار‭ ‬المرجعي‭ ‬الذي‭ ‬يحدد‭ ‬طبيعة‭ ‬القدرات‭ ‬المطلوبة‭ ‬على‭ ‬المدى‭ ‬القصير‭ ‬والمتوسط‭ ‬والبعيد‭. ‬ومن‭ ‬ثم‭ ‬يجري‭ ‬تقدير‭ ‬القدرات‭ ‬الوطنية‭ ‬المتوافرة‭ ‬وقياسها‭ ‬بدقة‭ ‬في‭ ‬ضوء‭ ‬الحد‭ ‬الأدنى‭ ‬لمتطلبات‭ ‬القدرات‭ (‬MCR‭)‬،‭ ‬وهو‭ ‬ما‭ ‬يسمح‭ ‬بتحديد‭ ‬مدى‭ ‬التوافق‭ ‬بين‭ ‬الإمكانات‭ ‬الحالية‭ ‬والمتطلبات‭ ‬المقررة‭. ‬وعند‭ ‬هذه‭ ‬النقطة‭ ‬تُرصد‭ ‬الفجوات‭ ‬الحرجة‭ ‬وتحول‭ ‬إلى‭ ‬أهداف‭ ‬واضحة،‭ ‬إما‭ ‬على‭ ‬المستوى‭ ‬الوطني‭ ‬أو‭ ‬الجماعي،‭ ‬بما‭ ‬يعزز‭ ‬من‭ ‬تكامل‭ ‬الأداء‭ ‬بين‭ ‬الدول‭ ‬الأعضاء‭. ‬بعد‭ ‬ذلك‭ ‬تتم‭ ‬صياغة‭ ‬هذه‭ ‬الأهداف‭ ‬ضمن‭ ‬إطار‭ ‬زمني‭ ‬محدد‭ ‬وقابل‭ ‬للتحقق‭ ‬لضمان‭ ‬واقعيتها‭ ‬وارتباطها‭ ‬بخطط‭ ‬التنفيذ‭ ‬الفعلي‭. ‬وفي‭ ‬المرحلة‭ ‬الأخيرة‭ ‬تُجرى‭ ‬مراجعة‭ ‬دقيقة‭ ‬للموارد‭ ‬والجاهزية‭ ‬العملياتية‭ ‬من‭ ‬أجل‭ ‬التأكد‭ ‬من‭ ‬أن‭ ‬الأهداف‭ ‬المقترحة‭ ‬قابلة‭ ‬للتنفيذ‭ ‬العملي،‭ ‬الأمر‭ ‬الذي‭ ‬يضمن‭ ‬أن‭ ‬تظل‭ ‬المراجعة‭ ‬أداة‭ ‬فعّالة‭ ‬تربط‭ ‬بين‭ ‬التحليل‭ ‬الاستراتيجي‭ ‬ومتطلبات‭ ‬التطبيق‭ ‬الواقعي‭.‬

تستند‭ ‬عملية‭ ‬المراجعة‭ ‬إلى‭ ‬مجموعة‭ ‬من‭ ‬المدخلات‭ ‬الرئيسية‭ ‬التي‭ ‬تشكّل‭ ‬الأساس‭ ‬الذي‭ ‬تُبنى‭ ‬عليه‭ ‬التقديرات‭ ‬والتوصيات‭. ‬في‭ ‬مقدمة‭ ‬هذه‭ ‬المدخلات‭ ‬يأتي‭ ‬التوجيه‭ ‬السياسي‭ (‬Political Guidance‭) ‬الذي‭ ‬يحدد‭ ‬الإطار‭ ‬العام‭ ‬والأولويات‭ ‬الكبرى‭ ‬للأمن‭ ‬الجماعي،‭ ‬ويعمل‭ ‬كمرجعية‭ ‬استراتيجية‭ ‬توجه‭ ‬بقية‭ ‬الخطوات‭. ‬يلي‭ ‬ذلك‭ ‬الاستبيان‭ ‬الدفاعي‭ (‬DPQ‭)‬،‭ ‬لجمع‭ ‬بيانات‭ ‬كمية‭ ‬ومفصلة‭ ‬من‭ ‬الدول‭ ‬الأعضاء‭ ‬حول‭ ‬قواتها،‭ ‬وتجهيزاتها،‭ ‬وخططها‭ ‬الاستثمارية‭ ‬المستقبلية،‭ ‬بما‭ ‬يتيح‭ ‬تقييم‭ ‬القدرات‭ ‬الوطنية‭ ‬بشكل‭ ‬موضوعي‭ ‬وواقعي‭. ‬كما‭ ‬تُعقد‭ ‬الاجتماعات‭ ‬الثنائية‭ (‬Bilateral Meetings‭) ‬بين‭ ‬ممثلي‭ ‬الناتو‭ ‬والدول‭ ‬الأعضاء‭ ‬لمواءمة‭ ‬الأهداف‭ ‬المقترحة‭ ‬مع‭ ‬الواقع‭ ‬الوطني‭ ‬والإمكانات‭ ‬المتاحة‭. ‬وإلى‭ ‬جانب‭ ‬ذلك،‭ ‬تسهم‭ ‬تقارير‭ ‬مكتب‭ ‬المساءلة‭ ‬الحكومية‭ ‬الأمريكي‭ (‬Government Accountability Office‭ ‬–‭ ‬GAO‭)  ‬والمكتب‭ ‬الوطني‭ ‬للتدقيق‭ ‬البريطاني‭ (‬National Audit Office‭ ‬–‭ ‬NAO‭)  ‬في‭ ‬ضمان‭ ‬الشفافية‭ ‬والمصداقية‭ ‬المالية‭ ‬عند‭ ‬تقييم‭ ‬خطط‭ ‬القدرات،‭ ‬خصوصاً‭ ‬تلك‭ ‬المتعلقة‭ ‬بخطط‭ ‬التجهـيز‭ ‬الدفاعية‭ ‬والميزانيات‭ ‬المخصصة‭. ‬وأخيراً،‭ ‬تُعتمد‭ ‬تقديرات‭ ‬كلٍّ‭ ‬من‭ ‬القيادة‭ ‬الاستراتيجية‭ ‬للعمليات‭ (‬Allied Command Operations‭ ‬–‭ ‬ACO‭) ‬والقيادة‭ ‬الاستراتيجية‭ ‬للتحول‭ (‬Allied Command Transformation‭ ‬–‭ ‬ACT‭)  ‬لتوفير‭ ‬رؤى‭ ‬تشغيلية‭ ‬آنية‭ ‬من‭ ‬جهة،‭ ‬واستشراف‭ ‬مستقبلي‭ ‬من‭ ‬جهة‭ ‬أخرى،‭ ‬وهو‭ ‬ما‭ ‬يضمن‭ ‬التوازن‭ ‬بين‭ ‬متطلبات‭ ‬العمليات‭ ‬الجارية‭ ‬والاحتياجات‭ ‬المستقبلية‭ ‬للتحالف‭.‬

أما‭ ‬فيما‭ ‬يتعلق‭ ‬بالمخرجات،‭ ‬فإن‭ ‬عملية‭ ‬المراجعة‭ ‬تسفر‭ ‬عن‭ ‬عدد‭ ‬من‭ ‬النتائج‭ ‬الجوهرية‭ ‬التي‭ ‬تترجم‭ ‬هذه‭ ‬المدخلات‭ ‬إلى‭ ‬قرارات‭ ‬وسياسات‭ ‬عملية‭. ‬من‭ ‬أبرزها‭ ‬تقرير‭ ‬مراجعة‭ ‬القدرات‭ ‬الذي‭ ‬يلخص‭ ‬مستوى‭ ‬التقدّم‭ ‬ويحدد‭ ‬الفجوات‭ ‬الحرجة‭ ‬في‭ ‬القدرات‭. ‬كما‭ ‬يُصدر‭ ‬تقرير‭ ‬التقدّم‭ ‬الوطني‭ (‬Progress‭ ‬Assessment Report‭)  ‬الذي‭ ‬يقيس‭ ‬مدى‭ ‬التزام‭ ‬كل‭ ‬دولة‭ ‬عضو‭ ‬بالأهداف‭ ‬الموزعة‭ ‬عليها،‭ ‬ويكشف‭ ‬جوانب‭ ‬القصور‭ ‬أو‭ ‬التأخير‭ ‬في‭ ‬التنفيذ‭. ‬وتُرفع‭ ‬هذه‭ ‬النتائج‭ ‬إلى‭ ‬صناع‭ ‬القرار،‭ ‬لاعتماد‭ ‬السياسات‭ ‬وإعادة‭ ‬توزيع‭ ‬الأهداف‭ ‬أو‭ ‬تعديل‭ ‬الأولويات‭. ‬وفي‭ ‬ضوء‭ ‬ذلك،‭ ‬تُعد‭ ‬صياغة‭ ‬خطط‭ ‬تنفيذية‭ ‬جديدة‭ ‬استجابة‭ ‬مباشرة‭ ‬لهذه‭ ‬القرارات،‭ ‬بحيث‭ ‬تدخل‭ ‬في‭ ‬الدورة‭ ‬التالية‭ ‬من‭ ‬التخطيط‭ ‬بما‭ ‬يضمن‭ ‬استمرارية‭ ‬التطوير‭ ‬وتحقيق‭ ‬التراكمية‭ ‬في‭ ‬بناء‭ ‬القدرات‭.‬

الخلاصة

إن‭ ‬المراجعة‭ ‬العامة‭/‬مراجعة‭ ‬القدرات،‭ ‬تمثل‭ ‬حجر‭ ‬الزاوية‭ ‬في‭ ‬التخطيط‭ ‬المرتكز‭ ‬على‭ ‬القدرات‭. ‬فهي‭ ‬لا‭ ‬تقتصر‭ ‬على‭ ‬المؤسسات‭ ‬العسكرية‭ ‬بل‭ ‬تمتد‭ ‬إلى‭ ‬الحكومات‭ ‬الحديثة‭ ‬في‭ ‬إطار‭ ‬التخطيط‭ ‬الحكومي‭ ‬الشامل،‭ ‬حيث‭ ‬تُستخدم‭ ‬لتنسيق‭ ‬جميع‭ ‬عناصر‭ ‬القوة‭ ‬الوطنية‭. ‬توضح‭ ‬النماذج‭ ‬من‭ ‬الولايات‭ ‬المتحدة‭ ‬وبريطانيا‭ ‬والناتو‭ ‬أن‭ ‬المراجعة‭ ‬الدورية‭ ‬ضرورية‭ ‬لإغلاق‭ ‬فجوات‭ ‬القدرات،‭ ‬وضمان‭ ‬عدالة‭ ‬تقاسم‭ ‬الأعباء،‭ ‬وتحويل‭ ‬الاستراتيجيات‭ ‬الكبرى‭ ‬إلى‭ ‬قدرات‭ ‬عملية‭ ‬قابلة‭ ‬للتنفيذ‭. ‬وبذلك‭ ‬تصبح‭ ‬المراجعة‭ ‬ليس‭ ‬فقط‭ ‬آلية‭ ‬للتقييم‭ ‬بل‭ ‬أداةً‭ ‬لتوجيه‭ ‬المستقبل‭ ‬وضمان‭ ‬الجاهزية‭ ‬الدفاعية‭ ‬والاستراتيجية‭ ‬بشكل‭ ‬مستدام‭.‬

لواء‭ ‬م‭/ ‬خالد‭ ‬علي‭ ‬السميطي

Instagram
WhatsApp
Al Jundi

الرجاء استخدام الوضع العمودي للحصول على أفضل عرض