DV

«ديب فيل».. تقنية ذكاء اصطناعي تميز الوجوه تحت النقاب‎‎

ابتكر باحثون من هنغاريا والأردن والسعودية والولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة، تقنية ذكاء اصطناعي أطلقوا عليها اسم «ديب فيل» (DeepVeil) يمكنها رؤية الوجه المغطى والمخفي جزئياً عبر النقاب أوغطاء الحماية أو قناع يغطي الوجه.

وأظهرت التقنية الحديثة دقة في تمييز الوجوه حتى المغطاة منها بالنقاب الذي تستخدمه النساء في الدول العربية، بنسبة 99.95%، وتستطيع تقنية «ديب فيل» أيضاً قراءة وجه الشخص فيما إن كان يبتسم أم لا من تحت غطاء الوجه أو القناع الصحي الذي يستخدمه الأشخاص لحماية أنفسهم من العدوى الفيروسية.

ونجح الباحثون في تحقيق الابتكار الفريد من خلال طريقة تعتمد على التعلم العميق، حيث تستطيع هذه التقنية الحديثة تحديد جنس الشخص من خلال وجهه، فضلاً عن تحديد عمره.

وتجاوزت التقنية القائمة على التعلم العميق للآلات حدود تمييز الوجه فقط، بل تعدتها إلى القدرة على تمييز تعابيره وإيحاءاته، حيث تعتمد التقنية على قراءة العينين وتحليلهما بدقة 81%.

واختبر الباحثون التقنية على قاعدة بيانات من صور تعود إلى 150 شخصاً (41 ذكراً و109 إناث)، تتراوح أعمارهم بين 8 و 78 عاماً.

وطور الباحثون النظام بالاعتماد على شبكة عصبية عميقة، تتميز بقدرتها العالية على المعالجة وتمييز الوجوه، وتتعدد ميزاتها وقدراتها في طبقات عديدة من النظام العصبي الاصطناعي.

وأشار الباحثون إلى أن تقنيتهم تستطيع تمييز الوجوه في الصور الملتقطة في المنزل وعلى مسافة قريبة.

وتشكل الخطوة القادمة تطوير قدرة التقنية على تمييز الوجوه في صور ملتقطة بمختلف الزوايا والأماكن.

وكانت الأنظمة القديمة لتمييز الوجوه تحتاج لوجه واضح في الصور لتستطيع تمييزه وتحديد هويته.

ولكن الخوارزميات والبرمجيات تطورت كثيراً، وقريباً ستكون «ديب فيل» (DeepVeil) تقنية مستخدمة وقابلة للتطبيق والانتشار في مختلف المجالات، حيث تدخل تقنية تمييز الوجوه في تطبيقات مختلفة.

شارك دراسة تقنية «ديب فيل» (DeepVeil) باحثون من جامعة مؤتة ووزارة البيئة في العاصمة الأردنية عمّان، وباحثون من جامعة «إيفيتوسلوراند» الهنغارية، ومن جامعة تبوك وجامعة المدينة الإسلامية في المملكة العربية السعودية، وجامعة «كرانفيلد» البريطانية، وجامعة «سينسيناتي» الأمريكية.

المصدر: International Journal of Biometrics

Youtube
WhatsApp
Al Jundi

الرجاء استخدام الوضع العمودي للحصول على أفضل عرض