knee injuries

الذكاء الاصطناعي يتنبأ بإصابات الركبة لدى الرياضيين

يسعى باحثون في فنلندا لتطويع تقنيات الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بإصابات الركبة للرياضيين. وجمع فريق بحثي من مختبر الأبحاث الصحية الرقمية في كلية تكنولوجيا المعلومات التابعة لجامعة «جايفاسكايلا» (University of Jyväskylä) الفنلندية كمية ضخمة من البيانات من أجل توظيفها في ابتكار نموذج حوسبي يتيح إمكانية التنبؤ بإصابات الركبة لدى الرياضيين.

وتنتشر الإصابات في أربطة الركبة لدى من يمارسون الرياضات الفردية والجماعية، ورغم التوصل إلى كثير من العوامل التي تزيد من احتمالات التعرض لإصابات الركبة، لا يزال التنبؤ الفعلي بهذه الإصابات مثار جدل.

وقالت الباحثة «سوزان جاوهاينين» (Susanne Jauhiainen) التي أشرفت على الدراسة إن “وسائل الذكاء الاصطناعي التي تم تطبيقها في الدراسة استطاعت التنبؤ بإصابات الركبة بدرجة دقة تبلغ 65 %، ورغم أهمية هذه النتائج من الناحية الإحصائية، فإنها ليست كافية من أجل نجاح التجربة من الناحية الإكلينيكية”.

واعتمدت الدراسة على بيانات من مشروع أبحاث الإصابات الذي أجرته كلية علوم الرياضة النرويجية وشملت 880 رياضياً من فرق كرة القدم وكرة اليد للنساء.

وتقول «جاوهاينين» “رغم أننا لم ننجح تماماً في هذه المرة، إلا أنه لا يمكن الجزم أن الذكاء الاصطناعي لا يستطيع التنبؤ بإصابات الركبة، فالنتائج التي توصلنا إليها مفيدة لأنها سوف تساعد الباحثين في مجال الإصابات الرياضية على المضي قدماً في جمع المزيد من القياسات المهمة التي تساعدهم في أبحاثهم”.

المصدر: University of Jyväskylä

Youtube
WhatsApp
Al Jundi

الرجاء استخدام الوضع العمودي للحصول على أفضل عرض