طب الأسنان في مستشفى زايد العسكري

طب الأسنان بمستشفى زايد العسكري.. منارة رائدة في الخدمات الراقية والمتطورة

يكتسب طب الأسنان في القوات المسلحة أهمية كبيرة لدى القيادة الرشيدة والمسؤولين، باعتباره ركيزة أساسية من ركائز سلامة الجسم وتمام الأداء، خاصة في المنظومة العسكرية بدولة الإمارات العربية المتحدة. وهي المنظومة التي تعمل من منظور علمي شامل، حيث تضع هذه المنظومة سلامة العنصر البشري في مقدمة مقومات نجاحاتها في تحقيق الأهداف الاستراتيجية.

ومن هذا المنطلق، فإن خدمات طب الأسنان المقدمة بمستشفى زايد العسكري والوحدات الخارجية تعد منارة رائدة في الخدمات الراقية والمتطورة التي يقدمها من خلال كفاءات عالية تمتلك مختلف المهارات الفائقة لأداء كافة الخدمات وفق أعلى المعايير العالمية. ومن هذه الخدمات تقديم الرعاية الشاملة للوجه والفكين والأسنان لكافة منتسبي وزارة الدفاع وعائلاتهم. ويشهد الجميع بمدى تقدم آليات وتكنولوجيا خدمات طب الأسنان في القطاع العسكري، الذي يستقدم أفضل العناصر البشرية والتكنولوجيا اللازمة لضمان نجاح الخطط العلاجية وتحقيق كامل الأهداف المرجوة.

يشمل طب الأسنان مجالات وتخصصات متعددة، وفيما يلي خدمات طب الأسنان المقدمة في القطاع العسكري:

طب الأسنان العام:

يُعنى طب الأسنان العام بتقديم الرعاية الأولية ووضع خطط علاجية بما يتناسب مع المشاكل الصحية المرتبطة بصحة الفم والأسنان. يتم تقديم هذه الخدمة من قبل طبيب أسنان عام مدرب ومؤهل لتقديم مجموعة واسعة من خدمات طب الأسنان والتي تشمل: التوعية الصحية، حشوات الأسنان، الخلع الجراحي البسيط، واستئصال لب الأسنان.

تقويم الأسنان:

يُعنى تقويم الأسنان بتصحيح إطباقة الأسنان وتحسين وضعيتها بالنسبة إلى الفك، والتي تهدف إلى تحسين الوظائف المختلفة للأسنان كالمضغ، وتجميل الابتسامة مما ينعكس بشكل جذري على جودة الحياة. يتم تقديم خدمات تقويم الأسنان عن طريق استخدام أجهزة التقويم المختلفة بما يناسب حالة المريض الصحية.

التعويضات السنية:

يمكن أن يؤثر فقدان الأسنان على وظائف الأسنان المختلفة، مما ينعكس سلباً على جودة حياة المريض. يقدم أخصائيو التعويضات السنية خدمات واسعة لإعادة التأهيل الفموي الكامل أو الجزئي، وذلك عن طريق العلاجات المختلفة والتي تشمل التيجان والقشور السنية، الجسور، الزراعات السنية التي تساعد على استعادة الوظائف السنية والابتسامة الجمالية.

علاج جذور الأسنان:

هو التخصص المعني بعلاج التهابات عصب الأسنان والأنسجة المحيطة به. توفر خدمات طب الأسنان في القوات المسلحة علاجات عصب الأسنان عن طريق أطباء متخصصين وباستخدام تقنيات طبية حديثة بهدف الحفاظ على الأسنان ومنع خلعها.

جراحة الوجه والفكين:

يقوم فريق جراحة الوجه والفكين بخدمات طب الأسنان المتمثلة في جراحات اليوم الواحد على سبيل المثال: جراحات أسنان العقل، والأكياس الفكية، والجراحات الكبرى، مثل إعادة ترميم عظام الوجه والفكين والناتجة عن حوادث الحروب والحوادث العارضة، خاصة حوادث السيارات والتي تعتبر السبب الرئيسي لكسور الوجه والفكين.

علاج أمراض اللثة:

يقدم قسم علاج أمراض اللثة والوقاية من أمراض اللثة وتقديم العلاج في حال الإصابة بها، فضلاً عن تقديم الجراحات التجميلية للثة، وزراعات الأسنان لتعويض الأسنان المفقودة. يعمل أخصائيو اللثة في مستشفى زايد العسكري عن كثب مع جراحي الفم وأطباء الأسنان وتقنيي التعويضات السنية وأخصائيو تقويم الأسنان لضمان حصول المرضى على أعلى مستويات الرعاية الدائمة.

مختبرات الأسنان في مستشفى زايد العسكري:

يقدم قسم مختبرات الأسنان في مستشفى زايد العسكري خدمات مخبرية شاملة للمرضى، حيث يعتبر الركيزة الداعمة لعيادات الأسنان التخصصية في مستشفى زايد العسكري والمراكز الطبية التابعة لسلاح الخدمات الطبية. فقد تم تجهيز المختبرات بأحدث التقنيات والمعدات الطبية المدعمة بالتكنولوجيا الحديثة التي تضاهي أعلى المستويات في المنطقة، وذلك باستخدام أحدث وأفضل مواد طب الأسنان. ويتم إدارة هذه الخدمات من قبل فنيي أسنان ذوي كفاءة وخبرة عالية لتوفير خدمات الترميم المثالي لجراحة الفم والوجه والفكين وزراعة الأسنان والتعويضات السنية الثابتة المصنوعة من مواد الزركون باستخدام أنظمة التكنولوجيا الرقمية الحديثة ثلاثي الأبعاد (CADCAM)، بالإضافة إلى تركيبات الأسنان المتحركة، وأجهزة تقويم الأسنان. كما تم ربط أنظمة المسح الرقمي الحديثة في عيادات الأسنان الخاصة بالتصوير المقطعي (CBCT) بأجهزة الطباعة ثلاثية الأبعاد بمختبرات الأسنان الذي عزز بدوره تسهيل وسرعة إنجاز عمليات زراعة الأسنان بدقة عالية.

العقيد الركن طبيب/ إبراهيم عبدالله البلوشي،  رئيس قسم الأسنان بمستشفى زايد العسكري – أبوظبي

 

Twitter
WhatsApp
Al Jundi

الرجاء استخدام الوضع العمودي للحصول على أفضل عرض