SummerHealthTips-AHF

صحتنا في فصل الصيف

يعد فصل الصيف موسم الإجازات والعطلات ‫الشاطئية التي يستمتع بأجوائها المنعشة العديد من الناس، ومع هذه الأجواء ودرجات الحرارة المرتفعة، يتعرض الجسم للكثير من التحديات الصحية، حيث يصبح الجسم أكثر عرضة للإصابة بالعديد من المشاكل الصحية، مثل الأمراض المعدية، والتسمم الغذائي، والحروق الشمسية، والاجهاد الحراري، والجفاف، والإسهال، وغيرها من المشاكل الصحية التي تمثل ‫خطورة كبيرة على كبار السن والرضع والأطفال الصغار بشكل خاص.

لذلك، يجب الحرص على اتباع عادات صحية تحمي الجسم من هذه المشاكل، وتحافظ على الصحة في فصل الصيف، ومنها:

تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس

يجب تجنب الخروج والتعرض المباشر لأشعة الشمس وخاصة في أوقات الذروة من فترة الظهيرة، حيث يؤدي التعرض المباشر للشمس لفترة طويلة إلى الإصابة بالحروق الجلدية والاجهاد الحراري، فعندما تكون درجة الحرارة عالية تقوم أجسامنا بتبريدنا، ولكن بقدرة محدودة، ومن بعدها سنبدأ بالشعور تلقائياً بارتفاع الحرارة في أجسادنا نتيجة لذلك، ومن المحتمل في هذه الحالة أن نبدأ بالشعور بالغثيان أو الصداع أو صعوبة في التنفس، ونكون معرضين لخطر الإصابة بضربة شمس، والتي بدورها قد تؤدي إلى تلف في الدماغ أو الكلى أو العضلات.

شرب الماء

من المهم ان نحرص في فصل الصيف على شرب كمية كافية من الماء خلال النهار، وذلك لترطيب الجسم ووقايته من الجفاف الذي يزيد من فرصة الإصابة بالإجهاد وضربات الشمس، والتأكد من أن مياه الشرب آمنة وصالحة لتجنب العدوى المنقولة عن طريق المياه مثل التهاب المعدة والأمعاء.

التغذية الجيدة

وذلك من خلال اختيار نظام غذائي صحي ومتوازن يحتوي على الفواكه والخضروات الغنية بالمياه مثل البطيخ والخيار والشمام والدراق والفراولة وغيرها من الأطعمة الطازجة التي تزود الجسم بالسوائل، كذلك من المهم أن تتضمن الوجبات الحبوب الكاملة والبروتينات الصحية التي تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن المهمة والتقليل من تناول الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات.

التخفيف من شرب المشروبات المحتوية على الكافيين

ينصح بالتخفيف من شرب المشروبات الغازية والمنبهات كالشاي والقهوة قدر الإمكان، وذلك لاحتوائها على مادة الكافيين المدرة للبول، ومع ارتفاع درجات الحرارة في الصيف تجعل الجسم يفقد سوائل بشكل أسرع، مما قد يؤدي إلى الجفاف والصداع.

ارتداء الملابس الواقية

يفضل ارتداء الملابس القطنية الخفيفة ذات الألوان الفاتحة التي تساعد على تبخر العرق والمحافظة على اعتدال درجة حرارة الجسم وتجنب الألوان الداكنة التي تمتص الحرارة وأيضاً ارتداء القبعات والنظارات الشمسية.

استخدام الكريمات الواقية من الشمس

من الضروري وضع كريم واق من الشمس قبل الخروج بنصف ساعة وإعادة وضعه كل ساعتين خلال الفترات التي يقضيها الشخص في الأماكن المشمسة أو على شاطئ البحر.

ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة بانتظام لها أثر إيجابي على الصحة الجسدية والنفسية، ولذلك من المهم الحرص على ممارسة التمارين الرياضية بالقدر الكافي حتى في فصل الصيف، فهناك بعض الأنشطة التي يمكن ممارستها في الأماكن المغلقة أو الصالات الرياضية تجنباً لدرجات الحرارة العالية أو تلك التي يمكن ممارستها في الصباح الباكر أو وقت المساء، ومن الرياضات المفيدة السباحة، وركوب الدراجات الهوائية، والمشي، وغيرها من الأنشطة.

الحفاظ على سلامة الطعام

تجنب تناول الأطعمة الخارجية أو التي تباع في الطرقات خلال فصل الصيف والحرص على عدم بقاء الطعام المكشوف في جو الغرفة العادي لفترات طويلة أكثر من ساعتين، لأنه قد يساعد على نمو البكتيريا وحدوث التسممات الغذائية، كذلك من المهم الانتباه عند استخدام ألواح التقطيع نفسها للخضار واللحوم وتخصيص لوح تقطيع لكل نوع من الطعام، وذلك لتجنب خطر الإصابة بالتسمم الغذائي.

خلال السفر والرحلات

من المهم تجنب الأطعمة النيئة مثل اللحوم والأسماك والمحار وعدم شرب المياه غير المعبأة في زجاجات معلومة المصدر.

الاهتمام بالنظافة الشخصية

يجب الاهتمام بالاستحمام بشكل منتظم بالمياه الفاترة أو الباردة، وذلك للتقليل من تراكم البكتيريا على الجلد والتخلص من مشكلة التعرق المزعجة، وبالإضافة إلى الحرص على غسل اليدين باستمرار للوقاية من الجراثيم التي تسبب أمراض الصيف المعدية.

الحفاظ على سلامة الأطفال

وذلك بمراقبتهم وعدم السماح لهم بالسباحة في البحر أو أحواض السباحة بمفردهم والتأكد من عمق المياه لتفادي تعرضهم لخطورة الغرق، ومن المهم كذلك عدم تركهم في السيارة بمفردهم لأن ذلك قد يتسبب في وفاتهم بسبب تعرضهم لخطر الاختناق نتيجة نقص الأوكسجين وارتفاع درجات الحرارة داخل المركبة.

بشكل عام، يجب تجنب التعرض للأشعة فوق البنفسجية الضارة والتوصل إلى طرق لتخفيف درجة الحرارة والرطوبة في أي مكان توجد فيه. وباتباع هذه الإرشادات، يمكن للشخص الاستمتاع بالصيف والحفاظ على صحته بالكامل.

إعداد: الدكتورة بدرية الحرمي، استشاري الصحة العامة، جمعية الإمارات للصحة العامة

Instagram
WhatsApp
Al Jundi

الرجاء استخدام الوضع العمودي للحصول على أفضل عرض