القدم السكرية

تجنُب مخاطر القدم السكرية

تؤثر إدارة مرض السكري بطريقة سيئة مع مرور الوقت على الإحساس بالأعصاب في القدمين، مما يتسبب في فقدان الشعور بهما وضعف تدفق الدم.

وعلى الرغم من أنه يمكن الوقاية من هذا المرض ومضاعفاته من خلال الإدارة السليمة لمرض السكري، فإن المرضى كما يقول الأطباء معرضون بنسبة 10 % إلى 15 % لخطر الإصابة بمضاعفات القدم السكرية خلال حياتهم.

ويحث خبراء مركز «إمبريال كوليدج» لندن للسكري، التابع لمبادلة للرعاية الصحية، مرضى السكري في دولة الإمارات على ضرورة اتباع الخطوات الصحيحة للحفاظ على صحة القدمين وتجنب المشاكل التي يمكن أن يكون لها عواقب وخيمة.

‎ويحذر خبراء المركز من التأثير المشترك لهذين العرضين المتمثل في أن المرضى قد لا يلاحظون الجروح التي يمكن أن تصيب أقدامهم مثل البثور أو القروح وغيرها، بالإضافة إلى بطء عملية التعافي من الجروح التي قد تتعرض لها أقدامهم، مما يزيد من خطر الإصابة بالتهابات القدم.

وأوضح الدكتور سامي طبيب، استشاري طب الأقدام في مركز «إمبريال كوليدج» لندن للسكري أن عدد الأشخاص المصابين بالقدم السكرية آخذٌ في الازدياد على مستوى العالم وهو منحى من المتوقع أن يستمر خلال السنوات القادمة، مشيراً إلى أن مرض القدم المرتبط بداء السكري يُعد أحد الأسباب الرئيسة لحالات الإعاقة في جميع أنحاء العالم، وهو أمر مؤسف للغاية لأن هذه الحالة يمكن الوقاية منها تماماً.

التحكم بمستويات السكر في الدم

وشدد على أهمية التحكم بمستويات السكر في الدم بشكل جيد للوقاية من المضاعفات التي يمكن أن تحدث، إلى جانب مراقبة القدمين ومراجعة الطبيب المختص على الفور في حال ظهور أية أعراض، فمن خلال مساعدة المريض على الوقاية من مشاكل القدم أو معالجتها بسرعة في حال تطورت بالفعل، فسيكون بالإمكان مساعدة المريض على الحفاظ على صحته خلال رحلته العلاجية.

نصائح للعناية بالقدمين:

• تأكد من استشارة طبيب حول قدميك بشكل دوري لمراقبة أي تغيرات يمكن أن تطرأ على مستوى الحساسية أو تدفق الدم.
• اغسل قدميك يومياً. اختبر درجة حرارة الماء بكوعك لتجنب الحروق.
• جفف قدميك جيداً، خاصةً المنطقة ما بين أصابع قدميك. واحرص على قص وبرد الأظافر بشكل مستقيم واتصل بطبيب القدم في حالة حدوث أي مشاكل.
• ضع مرطباً أو كريماً للحفاظ على نضارة بشرة قدميك ومنع التشققات الناتجة عن الجفاف.
• تجنب تعريض قدميك للحرارة المباشرة أو زجاجات الماء الساخن. قد يؤدي فقدان الشعور بالألم ودرجات الحرارة إلى تفاقم خطورة الوضع.
• تأكد من ارتداء الأحذية المناسبة والمريحة.
• تأكد من خلو أحذيتك وجواربك من الأشياء الحادة قبل ارتدائها.
• قم بتغطية الجلد المجروح بضمادة جافة ومعقمة. ولا تحاول تفجير البثور.

Twitter
WhatsApp
Al Jundi

الرجاء استخدام الوضع العمودي للحصول على أفضل عرض