KD

النظام الغذائي الكيتوني يخفف متاعب التصلب المتعدد

قال طبيب الأعصاب الألماني «جيريون نيليس» إن النظام الغذائي الكيتوني يساعد على تخفيف متاعب التصلب العصبي المتعدد “Multiple sclerosis”، ومن ثم يحسن جودة الحياة لدى المرضى.

وأوضح د. «جيريون نيليس» أن مرض التصلب العصبي المتعدد المعروف اختصاراً بـ (MS) هو مرض التهابي مزمن يصيب الجهاز العصبي، وهو يندرج ضمن أمراض المناعة الذاتية، أي أن جهاز المناعة يهاجم الجهاز العصبي. ونتيجة لذلك، يتم نقل النبضات بين الخلايا العصبية بشكل أبطأ، مما يؤدي إلى إعاقات جسدية كمشاكل المشي، بالإضافة إلى التنميل في الذراعين والساقين والتعب العام.

وأضاف نيليس أن مرض التصلب العصبي المتعدد يؤدي إلى خلل في التمثيل الغذائي للطاقة في الدماغ. نتيجة لذلك، يتغير التمثيل الغذائي للخلايا العصبية ويعتمد على الدهون كمصدر للطاقة.

ولهذا السبب يعد النظام الغذائي الكيتوني مناسباً تماماً لتوفير الكمية المطلوبة من الدهون لإنتاج الطاقة، حيث إنه يقوم على الدهون الصحية المستمدة من اللحوم والأسماك والزيوت النباتية والمكسرات مع الإقلال من الكربوهيدرات.

وإلى جانب التغذية السليمة، يمكن أيضاً تخفيف متاعب التصلب العصبي المتعدد من خلال العلاج الدوائي والمواظبة على ممارسة التمارين الرياضية، التي تهدف إلى تدريب قوة التحمل والقوة العضلية ومهارات التنسيق والتوازن.

Youtube
WhatsApp
Al Jundi

الرجاء استخدام الوضع العمودي للحصول على أفضل عرض