procedure

ارتفاع ضغط الدم في الثلاثينات يقترن بتدهور وظائف المخ في الكبر

كشفت دراسة أجريت في الولايات المتحدة أن الإصابة بارتفاع ضغط الدم في سن الثلاثينات تقترن بتدهور وظائف المخ في سن الـ75 لاسيما بالنسبة للرجال.

وفي إطار الدراسة، قام الفريق البحثي من جامعة “يو سي ديفيز” في ولاية كاليفورنيا الأمريكية بمقارنة صور الرنين المغناطيسي للمخ الخاصة بمجموعة من كبار السن الذين كانوا يعانون مشكلة ارتفاع ضغط الدم في سن الثلاثينات والأربعينات، مع صور الرنين الخاصة بمجموعة من كبار السن الذين لم يعانوا هذه المشكلة في نفس المرحلة العمرية المشار إليها.

ووجد الباحثون أن المتطوعين الذين كانوا يعانون ضغط الدم ظهر عليهم بوضوح صغر حجم أجزاء معينة من المخ وضعف نسيج المادة البيضاء. وعادة ما تقترن هاتان المشكلتان باحتمالات الإصابة بخرف الشيخوخة.

وأظهرت الدراسة أيضاً أن التغيرات السلبية التي طرأت على المخ جراء الإصابة بارتفاع ضغط الدم، مثل تراجع حجم المادة الرمادية والقشرة الأمامية للمخ، كانت أكثر وضوحاً لدى الرجال مقارنة بالنساء. وأرجع الباحثون أسباب هذه الملاحظة إلى المزايا الوقائية لمادة الأستروجين قبل انقطاع الطمث لدى النساء.

وذكرت الباحثة “كريستين جورج” من كلية علوم الصحة العامة في جامعة “يو سي ديفيز” أن “فرص علاج خرف الشيخوخة محدودة للغاية، وبالتالي فإن تحديد أسباب هذه المشكلة الصحية وسبل الوقاية المبكرة منها قد يكون عنصراً مهماً للتخفيف من أعباء هذا المرض”.

وأضافت أن “ارتفاع ضغط الدم هو عنصر مشترك بشكل واضح في حالات الإصابة بخرف الشيخوخة، وقد أثبتت هذه الدراسة أن ارتفاع الضغط في المراحل الأولى في سن البلوغ يؤثر على وظائف المخ بعد انقضاء عقود من العمر”.

Facebook
WhatsApp
Al Jundi

الرجاء استخدام الوضع العمودي للحصول على أفضل عرض