Dhabi-4

«ظبي».. مدرعة متعددة الاستخدامات بتقنيات متقدمة

Share on email
Share on facebook
Share on linkedin
Share on whatsapp
Share on twitter

شهدت المركبات القتالية المدرعة تطوراً كبيراً منذ ظهورها في ساحات القتال، حيث لعبت أدواراً بارزة في العديد من الحروب والنزاعات حول العالم، حتى باتت تشكل اليوم عنصراً مهماً من عناصر القوة العسكرية للجيوش الحديثة.

أدى النجاح الكبير الذي حققته الآليات المدرعة بمختلف أشكالها، إلى إشعال المنافسة بين عمالقة الصناعات الدفاعية في العالم، حيث تعمل الشركات العسكرية بشكل مستمر على تطوير هذا السلاح بما يتلاءم مع متطلبات الجيوش المتطورة لضمان استمرارية تفوقها ونجاحها في تأدية مهامها وتلبية متطلبات النصر في ساحات المعارك.

وتعمل الشركات الدفاعية اليوم على إدخال أهم عناصر التكنولوجيا في آلية عمل المركبات القتالية، وتقوم بتوظيف أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا الحديثة في صناعة المركبات المدرعة، سواء من ناحية السرعة أو مستويات التدريع ومختلف أشكال التسليح، فلم يعد من الممكن الاعتماد على مركبات غير محمية في الحروب غير المتماثلة التي بتنا نشهدها اليوم، بسبب تعدد جبهات القتال.

مجموعة «سترايت»

ولعل أبرز الشركات الدفاعية التي نجحت في تلبية متطلبات الحماية وتوظيف التكنولوجيا الحديثة في تصنيع المركبات المدرعة، مجموعة «سترايت» العالمية (STREIT Group) المتخصصة في تصنيع المركبات المدرعة، حيث تمتلك خبرة فريدة لأكثر من 30 عاماً في هذه الصناعة الدفاعية.

مركبة «ظبي» المدرعة

أطلقت مجموعة «سترايت» العالمية مؤخراً مركبة مدرعة فريدة ومتطورة تحمل اسم «ظبي» (DHABI) تم تصميمها خصيصاً لتوفير احتياجات القوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، ودعم جهودها في تحقيق الاستقرار في المنطقة والمحافظة عليه.

وتعتبر مركبة «ظبي» المتطورة مدرعة مضادة للكمائن والألغام (MRAP) تجمع بين أفضل التقنيات من جميع أنحاء العالم.

مميزات فريدة ومواصفات عالمية

وتتميز المركبة الحديثة بالقوة والصلابة، ولديها القدرة الفائقة على توفير حماية استثنائية في البيئات الصعبة في جميع أنحاء العالم.

وتوفر الشركة المصنعة لعملائها إمكانية تعديل مقود المدرعة جهتي السير اليمنى أو اليسرى.

وتأتي النسخة القياسية من مدرعة «ظبي» مزودة بجميع التطورات التكنولوجية في التدريع الثقيل ونظام تعليق محوري صلب يوفر مرونة الحركة على الطرق التقليدية والوعرة ويمنح راحة كبيرة للركاب.

أنظمة الحماية والتدريع

تم تصميم هذه المركبة ذات الدفع الرباعي باستخدام أحدث التقنيات لتعمل في خط الدفاع الأول وهي تتسع لطاقم مكون من 12 شخصاً (سائق وقائد و10 جنود).

وتعتمد مدرعة «ظبي» على تصميم هيكلي على شكل حرف V لتوفير مستوى عالٍ من الحماية، حيث تساعد زاوية هيكلها في إبعاد موجات الانفجارات والحطام عن مقصورات الطاقم والقوات، كما أن ارتفاع المدرعة عن الأرض يعزز حمايتها من الألغام.

كما تم تزويد مركبة «ظبي» بنظام حماية من الضغط الزائد، ونظام إخماد للحرائق، وتقنيات تمكن المدرعة من السير بعد ثقب الإطارات، وقاطرة إنقاذ ذاتي.

وزُودت المركبة المتطورة بدروع ثقيلة وتقنيات حماية متقدمة قابلة للتكيف من الانفجار وحماية باليستية ضد الألغام من المستوى الثالث (STANAG 4569)، مع إمكانية تزويدها بلوحات تدريع إضافية من المستوى الرابع، لتصبح بذلك أكثر المدرعات كفاءة من حيث التكلفة في فئتها.

الأبعاد

يبلع طول المركبة المدرعة «ظبي» (6.8 متر)، ويصل عرضها إلى (2.76 متر)، فيما يبلغ ارتفاعها (3.34 متر) مع خلوص أرضي (ارتفاع هيكل المدرعة عن الأرض) يصل إلى 300 ملم، بزاوية اقتراب تبلغ 39 ملم مقابل 37 لزاوية الابتعاد، أما وزن المدرعة فارغة فيبلغ 18 طناً، وفي الوضع القتالي يصل إلى 20 طناً.

مهام متعددة

المركبة «ظبي» التي كسبت ثقة العملاء قادرة على تأدية أدوار عسكرية مختلفة سواء كانت ناقلة جنود أو مركبة دعم بري لقوات المشاة، كما يمكن تهيئتها بسهولة للعمل كمركبة قيادة وتحكم،أو منصة إخلاء طبي، أو مركبة دورية مراقبة حدودية بعيدة المدى.

المساحة والتصميم

تصميم مركبة «ظبي» تقليدي، حيث يوجد المحرك في المقدمة ومقاعد الطاقم في المنتصف ومقصورة القوات في الخلف، كما زودت المركبة ببابين جانبيين موجودين في الأمام على جانبي الهيكل وثلاث نوافذ صغيرة مضادة للرصاص مع منفذ إطلاق نار على كل جانب من حجرة القوات.

يدخل جنود المشاة مركبة «ظبي» ويغادرونها عبر باب واحد يقع في الجزء الخلفي من الهيكل، ويفتح للخارج، ويحتوي الجزء الخلفي من المدرعة على مساحة داخلية كبيرة ومقاعد فردية مريحة للجنود ومضادة للألغام.

المحرك

تعمل مدرعة «ظبي» بمحرك ديزل سداسي الأسطوانات L9260 من شركة «كامينز» (6.7 Cummins) يولد قوة دفع تصل إلى 300 حصان، فضلاً عن ناقل حركة أوتوماتيكي بالكامل وسعة وقود تبلغ 300 لتر.

أنظمة التسليح

يمكن تجهيز سقف مركبة «ظبي» ببرج مكشوف (360 درجة) لشخص واحد مسلح بمدفع رشاش يصل عياره إلى 12.7 ملم. وحسب طلب العملاء، يمكن أيضاً تجهيز المدرعة بمحطات أسلحة تعمل عن بُعد (RWS)، وقاذفات لقنابل الدخان.

وتحتوي المركبة على أضواء بحث متطورة وكاميرا متحركة (PTZ) على سارية قابلة للتمدد.

تكنولوجيا اتصالات متطورة

تم تزويد مركبة «ظبي» المدرعة بأنظمة اتصالات تعمل بالأقمار الاصطناعية، وأجهزة ذات تردد عالي (HF) وتردد عالي جداً (VHF)، لضمان تحقيق التواصل الفعال أثناء أداء المهمات المعقدة في مختلف الأماكن وخلال أصعب الظروف.

إنفوجرافيك

إعداد: إكرام بندلة (باحثة متخصصة في الشؤون العسكرية)

WhatsApp
Al Jundi

الرجاء استخدام الوضع العمودي للحصول على أفضل عرض